السفير محمد العرابي عن الرئيس السيسي: أعاد تثبيت الركائز الأساسية لسياستنا الخارجية

 السفير محمد العرابي
السفير محمد العرابي

أشاد السفير محمد العرابي، رئيس المجلس المصري للشئون الخارجية، بسياسات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

 

حيث قال السفير محمد العرابي، بأن الرئيس السيسي أعاد تثبيت الركائز الأساسية لسياستنا الخارجية، وهو نهج راسخ يمنح مصر الاحترام والمصداقية دائمًا.

حيث أضاف العرابي، في الكلمة الافتتاحية للمؤتمر السنوي للمجلس المصري للشئون الخارجية - المنعقد اليوم السبت، بالنادي الدبلوماسي بحضور وزير الخارجية سامح شكري- أن الجولات والزيارات المكثفة التي قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ توليه الحكم أعطت دفعة قوية للعلاقات المصرية مع مختلف دول العالم وأثمرت عن تعظيم مكانة مصر إقليميًا ودوليًا.

 

وتابع أن دبلوماسية الرئاسة" التي انتهجها الرئيس السيسي وتوطيد وتنويع العلاقات قد ساهم بقوة في تحقيق متطلبات الأمن القومي والمصلحة الوطنية للدولة المصرية، لافتًا إلى أن مصر نجحت خلال السنوات الماضية في تحقيق التوازن بين مصالحها ومبادئها، وكسبت صداقة مختلف دول العالم.

 

وأشار إلى أهمية المؤتمر السنوي للمجلس المصري الذي ينعقد هذا العام في توقيت بالغ الأهمية أي في ظل تداعيات الحرب الدائرة في أوروبا على أمن واستقرار الشرق الأوسط ومصر، وانشغال الغرب بأمنهم، بالإضافة إلى ما يشهده العالم اليوم من تغير في السياسة الدولية.

 

وأوضح العرابي أن هذا المؤتمر السنوي الذي يعقد تحت عنوان "تداعيات الحرب في أوكرانيا على الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط ومصر" يعالج أمرا مهما يؤثر على العلاقات الدولية والإقليم الذي نعيش فيه بوجه خاص.

 

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي،  استقبل اليوم السبت، رؤساء البرلمانات العربية المشاركين في المؤتمر الخامس للبرلمان العربي.

وأكد الرئيس السيسي لرؤساء البرلمانات العربية، أن استقرار وسلامة كل دولة عربية هو استقرار وسلامة لمصر.
الرئيس السيسي مع رؤساء البرلمانات العربية

وفي تصريح للمستشار أحمد فهمي المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، ذكر أن الرئيس رحب في مستهل الاجتماع برؤساء البرلمانات العربية، مؤكداً دعم مصر لجهود تعزيز التواصل والتعاون البرلماني بين الدول العربية بما يسهم في تبادل الخبرات ودفع عملية التكامل بين الدول العربية.

كما ثمّن الرئيس قرار البرلمان العربي بالتركيز خلال الدورة الحالية من المؤتمر على موضوع الأمن الغذائي، الذي تتعاظم أهميته في ظل أزمة الغذاء العالمية التي يمر بها العالم.

من جانبهم؛ أكد الحضور حرص مؤتمر البرلمان العربي على بلورة رؤية برلمانية مشتركة للمساهمة في تعزيز العمل العربي ومواجهة التحديات التي تواجه الأمة العربية. 

كما ثمنوا جهود مصر بقيادة الرئيس ومواقفها المشرفة والمشهود لها في الدفاع عن الأمن القومي العربي، معربين عن تقدير الشعوب العربية للمسار السياسي والتنموي البَنَّاء الذي سارت فيه مصر على مدار السنوات الماضية، والذي مكنها من الصمود أمام التحديات الهائلة التي طالت المنطقة. وفي ذلك الإطار.

وأكد الرئيس أهمية الحفاظ على التكاتف بين الدول العربية، معرباً عن حرص مصر على تعزيز العلاقات العربية المشتركة ودعم جميع الدول العربية في مساعيها لتحقيق الاستقرار والتنمية، ومؤكداً أن استقرار وسلام كل دولة عربية هو استقرار وسلام لمصر.