ما هي أبرز المعلومات حول كأس فرنسا Coupe de France؟ (بداية البطولة والاستثناءات)

متن نيوز

نستعرض خلال السطور المقبلة أبرز المعلوامات حول كأس فرنسا الذي تصدر تريند جوجل.

 

ما هي أبرز المعلومات حول كأس فرنسا؟

 

بالفرنسية: Coupe de France) تسمى اختصارا كأس فرنسا هي بطولة كرة قدم يشارك فيها أكثر من 8،000 نادي كرة قدم مُحترف وهاوي في فرنسا، من أصل 20 ألف نادي.

 

 وتقام البطولة تحت رعاية وتنظيم الاتحاد الفرنسي لكرة القدم،  في موسم 2018–19، شارك ما قارب 8،500 نادي في البطولة. 

 

ويتأهل بطل المسابقة تلقائيًا للمشاركة في بطولة الدوري الأوروبي (والتي كانت تعرف سابقا كأس الاتحاد الأوروبي) في الموسم التالي. 

 

سبق وأن حدثت بعض الاستثناءات، كما حدث في موسم 2007–08 عندما تأهل صاحب المركز الثاني نادي باريس سان جيرمان لبطولة الدوري الأوروبي، بسبب فوز لنادي ليون ببطولة الكأس والدوري في نفس الموسم، مما أهله تلقائيًا للمشاركة في بطولة دوري أبطال أوروبا، مما منح التأهل للوصيف نادي باريس سان جيرمان.

 

الفائز ببطولة كأس فرنسا يتأهل تلقائيًا إلى بطولة الدوري الأوروبي (كأس الاتحاد الأوروبي سابقا) في الموسم التالي أما إذا كان صاحب المركز الأول سبق له التأهل إلى بطولة دوري أبطال أوروبا فإن صاحب المركز الثاني يحل مكانه في التأهل إلى بطولة دوري أوروبا

 

. في سنة 2007 أثناء انتخابات رئاسة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أدرج الفرنسي ميشيل بلاتيني ضمن أجندته الانتخابية تأهل بطل الكأس المحلي لبطولة دوري أبطال أوروبا بدلا من دوري الدوري الأوروبي ولكن تم رفض اقتراحه بعد ذلك. عادة ما يتم لعب المباراة النهائية لبطولة غامبارديلا وهي توازي بطولة كأس فرنسا ولكنها للأندية تحت 18 سنة في اليوم نفسه وقبل بعدة ساعات من البطولة الأم.

 

يذكر أن نادي باريس سان جيرمان هو أكثر من توج بلقب البطولة بواقع 14 مرة، بينما حامل اللقب الحالي هو نادي نانت بعدما فاز بنسخة موسم 2021-22.


تأسست بطولة كأس فرنسا في 15 يناير 1917 من قبل اللجنة الفدرالية الفرنسية (وهي التي سبقت إنشاء اتحاد فرنسا لكرة القدم). سكرتير اللجنة هنري ديلاوناي الذي ابتدع هذه الفكرة وأصر على تنفيذها.