علاج الكحة الشديدة أثناء النوم.. 6 نصائح توصي بها مؤسسة النوم البريطانية

علاج الكحة الشديدة
علاج الكحة الشديدة أثناء النوم

تزداد عمليات البحث عن علاج الكحة الشديدة أثناء النوم، حيث تشتد نوبات الكحة عند النوم أكثر من الصباح بسبب ما يسمى بـ التنقيط الأنفي الخلفي، وهي مشكلة تحدث حين يتساقط المخاط في مؤخرة الحلق بدلًا من خروجه من الأنف، وبالتالي يزداد السعال ليلا كرد فعل طبيعي من الجسم لإزالة المخاط والأجسام الغريبة من القصبة الهوائية والحنجرة والرئتين.

 

علاج الكحة الشديدة أثناء النوم

يرغب الكثير من المرضى في معرفة علاج الكحة الشديدة أثناء النوم، حيث تتم الإصابة بالكحة لأسباب مختلفة ما بين الفيروسات والبكتيريا، أو البو، أو بسبب التدخين أو نتيجة تناول بعض أنواع الأدوية، كما يمكن أن تحدث الإصابة بالكحة كعرض طبيعي لضرر أصاب الأحبال الصوتية، وفي الحالات الخطيرة يصاب المريض بالكحة نتيجة الالتهاب الرئوي وفشل القلب.

علاج الكحة الشديدة أثناء النوم

 

ووفقا لما أفادت به مؤسسة النوم البريطانية، يمكن علاج الكحة الشديدة أثناء النوم بهذه الطرق:

تناول عسل النحل

تناول ملعقة من العسل قبل النوم لأن العسل يحتوي على خصائص مضادة للفيروسات والفطريات والبكتيريا وبالتالي فهو فعال في علاج السعال سواء بتناوله كما هو أو بوضعه على المشروبات العشبية الساخنة، وقد أوضحت مؤسسة النوم البريطانية أن تناول العسل أفضل من تناول دواء الكحة، لأن الدواء سيمنع السعال بالفعل لوكنه لا يعالج المرض المسبب.

عسل النحل

 

تناول مشروب عشبي

يمكن علاج السعال بالأعشاب، حيث تتوفر مشروبات عشبية عديدة تتمتع بخصائص مضادة للفيروسات والبكتيريا، كما إنها تساعد على ترطيب الحلق وتخفيف المخاط حتى يسهل إذابته وطرده، والمميز أيضا في هذه المشروبات إنها تساعد الجسم على الاسترخاء والنوم الهادئ ليلا، وندعوكم لمعرفة أعشاب تساعد على تهدئة السعال من هنــــــــــا.

 

مشروب عشبي 

 

رفع الرأس والرقبة

أوصت مؤسسة النوم البريطانية فيما يتعلق بـ علاج الكحة الشديدة أثناء النوم بضرورة رفع الرأس والرقبة نظرا لارتباط السعال الليلي بالتنقيط الأنفي الخلفي، وبالتالي فإن رفع الرأس عن مستوى الجسم بوضع وسادتين سيشعر المريض بالراحة ويساعده على النوم بشكل أفضل.

تدعيم الرأس والرقبة

 

أجهزة ترطيب الهواء

استخدام أجهزة ترطيب الهواء واحدة من طرق علاج الكحة الشديدة أثناء النوم لأنها تساهم في التخلص من البكتيريا الموجودة في الهواء، ولذلك تنضح مؤسسة النوم البريطانية باستعمال مثل هذه الأجهزة مدة نصف ساعة فقط قبل الخلود في النوم.

ترطيب الهواء

 

تناول فيتامين سي

هناك بعض الأطعمة التي تعمل على علاج الكحة والتخفيف من حدتها، وتتمثل في المأكولات التي تحتوي على فيتامين سي، وهو واحد من الفيتامينات الضرورة لتعزيز مناعة الجسم ومنها علاج السعال، ولأن الجسم لا يخزن فيتامين سي لذلك ينبغي الحصول عليه من مصادره الطبيعية يوميا.

فيتامين سي

 

تناول الأطعمة الحارة

وبخلاف فيتامين سي، ينصح أيضا بتناول الأطعمة الحارة لأنها تحتوي على المادة الكيميائية كابسيسين، وهي مادة تخفف أعراض السعال ولها تأثير مرقق للمخاط، وبالتالي فإن تناولها سيساعد على علاج الكحة وطرد البلغم، ولذلك أوصت مؤسسة النوم البريطانية بتناول شوربة الدجاج الساخنة والحارة والتي تعزز الاستجابة المناعية وتعالج نزلات البرد والسعال.