علاج السعال بالأعشاب.. 3 مشروبات والأخير يدخل في مكونات أدوية الكحة

علاج السعال بالأعشاب
علاج السعال بالأعشاب

يشمل علاج السعال بالأعشاب الكثير من السوائل الطبيعية المفيدة في تهدئة الشعب الهوائية وطرد البلغم، ما يؤثر إيجابا على علاج الكحة المستمرة، ونظرا لانخفاض درجات الحرارة في موسم الشتاء الحالي، لذلك يتساءل الكثيرون ما هي الأعشاب المفيدة للسعال؟ وهو ما نوضح لكم إجابته في سطور التقرير التالي عبر "متن نيوز".

 

علاج السعال بالأعشاب

يمكن علاج السعال بالأعشاب شرط تناولها على مدار اليوم ما يعمل على ترطيب الحلق وتخفيف المخاط الناتج عن الكحة، ولكن في حال الإصابة بأي من الأمراض المزمنة، أو في حالة النساء الحوامل والمرضعات، يفضل استشارة الطبيب قبل تناول الأعشاب المفيدة للسعال.

صورة تعبيرية عن السعال

 

ولمن يتساءل عن الأعشاب المفيدة للسعال، يمكنكم تناول هذه المشروبات وفقا لموقع WebMD كالتالي:

 

الزنجبيل 

الزنجبيل واحد من المشروبات العشبية التي تعد علاجا فعالا ضمن علاج السعال في المنزل، حيث يمتلك خصائص مضادة للالتهابات ويقلل من الشعور بالغثيان ويعالج أعراض نزلات البرد الأخرى، وقد أوضحت بعض الدراسات الطبية أن المركبات الموجودة في الزنجبيل من شأنها أن تخفف المخاط في الشعب الهوائية ما يقلل من السعال.

 

وللحصول على فوائد الزنجبيل في علاج السعال بالأعشاب يتم إعداد شاي الزنجبيل بالزنجبيل البودر أو الطازج، حيث يتم إضافته إلى الماء المغلي في الكوب مع إمكانية إضافة عسل النحل والقليل من عصير الليمون ومن ثم الاستمتاع بطعم مشروب عشبي علاجي للسعال، مع ضرورة عدم الإفراط في تناوله حتى لا يتسبب في حرقان المعدة.

الزنجبيل

 

 

النعناع 

يحتل النعناع المرتبة الثانية بعد الزنجبيل في علاج السعال، حيث يحتوي النعناع على المنثول الذي يهدئ الحلق ويزيل الاحتقان ما يساعد على تخفيف وإذابة المخاط المسبب للكحة، وللحصول على فوائد النعناع في علاج السعال يمكن تناوله بإعداد شاي النعناع، أو تناوله على الشاي الأسود، كما يمكن استنشاق أبخرة النعناع التي تعالج السعال وكذلك التهاب الجيوب الأنفية، حيث توضع قطرات بسيطة من زيت النعناع المركز في الماء الساخن، وتوضع المنشفة فوق الرأس ويتم القرب بالوجه نحو البخار المتصاعد لاستنشاقه.

النعناع

 

الزعتر 

يدخل الزعتر في مكونات بعض أدوية الكحة مثل دواء برونشيكم، ما يؤكد فعالية الزعتر في علاج السعال بالأعشاب، وهو من العلاجات القديمة لأمراض الجهاز التنفسي، حيث أظهرت إحدى الدراسات الطبية أن المركبات الموجودة في أوراق الزعتر الممزوجة بعشبة اللبلاب يمكن أن تساعد في تخفيف الكحة، وتهدئة التهاب القصبات الهوائية قصير المدى. 

 

وتكمن فوائد الزعتر في علاج السعال في احتوائه على مركبات الفلافونويد (Flavonoid) التي تعمل على استرخاء عضلات الحلق، وتقليل الالتهاب، وللحصول على فوائد الزعتر يمكن إعداد شاي الزعتر بكل سهولة من خلال وضع أوراق الزعتر المسحوقة في كوب من الماء المغلي مع ترك الكوب مغطاة مدة 5 دقائق فقط حتى يكتسب اللون ثم يصفى المشروب من الزعتر ويتم تناوله دافئا.

الزعتر

 

وبالتزامن مع تناول أعشاب مفيدة للسعال ينبغي تناول كميات وفيرة من الماء أيضا، مع الحصول على الراحة والنوم الكافي ليلا، وتدعيم الرأس بوسادة إضافية عند النوم لتقليل نوبات السعال الليلي، ويمكنكم الاطلاع على علاج السعال الليلي بخلطة منزلية من هنـــــــــــا، كما يرجى الحصول على استشارة طية إذا استمرت الكحة فترة أسبوعين دون التماثل للشفاء.