علاج فوري للسعال.. 7 نصائح ذهبية يوصي بها الأطباء

علاج فوري للسعال
علاج فوري للسعال

يبحث الكثير من المرضى عن علاج فوري للسعال، والسعال أو الكحة من الأعراض المزعجة التي تنتج عن مشاكل مرضية كثيرة أبرزها عدوى الجهاز التنفسي والتهاب الشعب الهوائية، وتحدث بشكل تلقائي في الجسم لإبقاء مجاري الهواء نظيفة من تراكم المخاط أو البلغم، وفي هذا التقرير عبر "متن نيوز" نوضح لكم علاج فوري للسعال وفقا للأطباء.

 

علاج فوري للسعال

قبل أن نوضح لكم علاج فوري للسعال، لا بد من التنويه بأن السعال أو الكحة تصيب جميع المراحل العمرية، وقد تنتج عن التعرض لدخان السجائر أو الملوثات، أو تنتج عن الالتهابات البكتيرية المسببة لالتهاب الشعب الهوائية أو التهاب الجيوب الأنفية والحساسية، وربما تنتج أيضا عن العدوى الفيروسية التي تصيب الجهاز التنفسي مسببة نزلات البرد والإنفلونزا.

علاج فوري للسعال

 

وفي جميع حالات الإصابة بالكحة، ينصح الأطباء بإتباع 7 قواعد ذهبية يمكن اعتبارها علاج فوري للسعال وتتمثل في الآتي:

 

تناول العسل

تناول عسل النحل صباحا على الريق يغلق بطانة الحلق ويخفف الألم والحكة ويقلل من شدة السعال، ومن أفضل أنواع العسل المستخدم في علاج السعال العسل الداكن مثل عسل الحنطة السوداء، ووفقا لإحدى الدراسات الطبية التي نشرت نتائجها عام 2007، تبين أن العسل كان علاج فعال للسعال الليلي، حيث يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة ومضادة للبكتيريا، وبالتالي يعزز المناعة.

 

الغرغرة بالمياه المالحة

الغرغرة بالمحلول الملحي لها تأثير السحر في تليين المخاط الموجود في الحلق ما يساعد على تنظيف الحلق وتفريغ الجيوب الأنفية من المخاط الزائد وبالتالي التخلص من السعال بشكل سريع، كما أن الغرغرة بالماء والملح تقلل التورم والتهيج الناجم عن السعال، ووفقا للدراسات الطبية يمكن تحضير المحلول الملحي بالماء الدافئ أو الماء البارد دون تفرقة.

 

تناول الزنجبيل

الزنجبيل نبات عشبي يساهم في علاج الغثيان ونزلات البرد والإنفلونزا بشكل سريع، حيث يحتوي على مركبات نشطة وخصائص مضادة للأكسدة ومضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات، كما أن طعمه الحار يحفز إنتاج اللعاب ويمكن أن يساعد في تحسين جفاف الفم أو الحلق، ولاستعماله ليكون علاج فور للسعال يمكن تحضير شاي الزنجبيل وتحليته بقليل من العسل.

 

استنشاق البخار

استنشاق البخار يخفف من احتقاق الأنف، وإذا كنت تعاني من التنقيط الأنفي الخلفي، قم بإفراز المخاط المتراكم في الحلق ونظرا لأن البخار يمكن أن يرطب الحلق الملتهب، فقد يخفف الألم أيضا، ولذلك ينصح طبيا باستنشاق البخار من إناء به ماء مغلي، مع وضع منشفة على الرأس للمساعدة في حبس البخار، ويمكن الحصول على نفس التأثير بالاستحمام بالماء الساخن.

 

استخدام جهاز تنقية الهواء

من الممكن أن ينتج السعال عن الحساسية، وفي هذه الحالة لا بد من استخدام أجهزة تنقية الهواء لإزالة المواد المسببة للحساسية والتي تؤدي إلى العطس والسعال وسيلان الأنف، كما إنها تعمل عن طريق تحريك الهواء في المنزل، وهي أجهزة مفيدة لمن يعانون من الحساسية الموسمية.

 

تناول الزعتر

الزعتر نبات عشبي يخفف تقلصات العضلات الملساء ومنها الناجم عن السعال، ووفقا لإحدى الدراسات الطبية المنشور نتائجها عام 2006، وجد أن استهلاك الزعتر يحسن السعال والأعراض الأخرى لالتهاب الشعب الهوائية الحاد، ولذلك ينصح طبيا بتحضير شاي الزعتر أو تناوله على شكل مكملات من الصيدلية بعد استشارة الطبيب.

 

شرب الماء

أكثر الطلاق أمانا ويمكن اعتبارها علاج فوري للسعال طريقة تناول المزيد من الماء الوفير حيث يحافظ على رطوبة الجسم ويرقق من المخاط ما يسهل خروجه من الفم أو الأنف، كما أن تناول الماء يعوض السوائل المفقودة من التعرق أثناء المرض أو من سيلان الانف عند الإصابة بالرشح، ويمكنكم الاطلاع على المزيد بشأن فوائد كثرة شرب الماء من هنــــــــا.

علاج فوري للسعال

 

أدوية علاج السعال

تتواجد الكثير من أدوية السعال المهدئة للكحة والمذيبة للبلغم ويمكن تناولها دون روشتة طبية ولكن لا ينصح بإعطائها للأطفال أو النساء الحوامل والمرضعات إلا بعد استشارة الطبيب:

  • شراب اوبلكس oplex
  • توسكان شراب tusskan syrup
  • التراسولف شراب Ultrasolv syrup
  • شراب افيبكت avipect syrup
  • توبلكسيل toplexil شراب كحه للأطفال
  • كوديلار شراب Codilar Syrup
  • نوتوسيل Notussil لعلاج السعال
  • برونشيكم  Bronchicum