"إيطالي - ألماني".. من هو تيديسكو المدرب الجديد لمنتخب بلجيكا؟

متن نيوز

أعلن الاتحاد البلجيكي لكرة القدم، تعاقده مع دومينيكو تيديسكو، مدرب لايبزيج الألماني السابق، لتدريب المنتخب الوطني خلفا للإسباني روبرتو مارتينيز.

وقال الاتحاد البلجيكي، في بيان، اليوم الأربعاء، إن المدرب البالغ عمره 37 عاما سيوقع عقدا لما بعد بطولة أوروبا 2024، وإن أول مباراة للمنتخب تحت قيادته ستكون في التصفيات أمام السويد في ستوكهولم 24 مارس آذار.

وتولى مارتينيز تدريب منتخب بلجيكا طوال 6 أعوام، وقاده للوصول إلى نصف نهائي كأس العالم 2018 في روسيا، لكنه رحل بعد وداع مونديال قطر 2022 من الدور الأول، ويتولى حاليا تدريب المنتخب البرتغالي.


من هو دومينيكو تيديسكو؟

دومينيكو تيديسكو يبلغ من العمر 37 عاما، حيث وُلد في 12 سبتمبر 1985، وهو مدرب ألماني، يعود لأصول إيطالية، حيث وُلد في مدينة روزانو الإيطالية، ثم انتقل مع والديه عندما كان بسن العامين فقط إلى ألمانيا.

يحمل تيديسكو الجنسية الألمانية الإيطالية المزدوجة، واسمه الأخير، تيديسكو، يعني "الألمانية" في اللغة الإيطالية.

وكانت بداية تيديسكو مع الفريق الأول لأي نادٍ في 2017، وتحديدا مع فريق إروجيبيرج في الدرجة الثالثة في ألمانيا، ليسجل معه نتائج قياسية وينجح في انتشاله من الهبوط بعدما كان يتذيل الترتيب.

ثم تولى تيديسكو بعدها تدريب شالكه في البوندسليجا عام 2017، وسبارتاك موسكو الروسي عام 2019، قبل أن يتم تعيينه مديرا فنيا للايبزيج الألماني في 2021.

وكانت المحطة الأخيرة لتيديسكو هي الأبرز، حيث قاده إلى التتويج بكأس ألمانيا عام 2022، وهو اللقب الوحيد في مسيرة المدرب، لكنه رحل عن الفريق في سبتمبر الماضي، بسبب بداية متعثرة للفريق في الموسم الحالي.