تطور خطير من مرتضى منصور.. هل يتم إيقاف النشاط الرياضي في مصر؟

متن نيوز

تطور خطير تشهده كرة القدم المصرية، على صعيد الأحداث المتتالية التي قد تُنذر بعواقب وخيمة، وتدفع بها إلى حافة الهاوية.

بدأت الأحداث تتلاحق بسرعة فور رفض الاتحاد المصري لكرة القدم، قيد صفقات نادي الزمالك الشتوية، لعدم سداد مديونية النادي لدى الاتحاد.

وأصدر الاتحاد المصري، بيان رسمي، مطلع شهر يناير الماضي، تزامنًا مع بداية موسم الانتقالات الشتوية، كاشفًا فيه أنه لن يتم قيد صفقات جديدة لأي نادي إذا لم يتم تسوية ديونه لدى الاتحاد، ومن ثم دفع الأقساط مستحقة الدفع في توقيتها المتفق عليه مسبقًا.

وعليه، رفض اتحاد الكرة المصري، قيد صفقات الزمالك الجديدة من بينها ناصر منسي وأحمد بلحاج، بسبب المديونيات التي تصل إلى 60 مليون جنيه عن صفقات سابقة ومستحقات.

وهدد مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك، اتحاد الكرة المصري، بتصعيد الأمر واتخاذ خطوات من شأنها قد توقف النشاط الرياضي في مصر، بقرار من الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا".


هل يتم إيقاف النشاط الرياضي في مصر؟

كشف الإعلامي أحمد شوبير، حارس الأهلي ومنتخب مصر السابق، آخر تطورات أزمة صفقات الزمالك الجديدة، بعد رفض اتحاد الكرة قيد اللاعبين قبل غلق باب القيد الشتوي.

وقال أحمد شوبير خلال تصريحات إذاعية عبر برنامج "مع شوبير": "الأمور بالنسبة لصفقات الزمالك دخلت في المرحلة الأصعب، والنادي اتجه للشكوى في القضاء العالي بمجلس الدولة في جلسة مستعجلة، ضد وزير الرياضة ورئيس اتحاد الكرة، بسبب رفض قيد الثلاثي الجديد محمود شبانة وأحمد بلحاج وناصر منسي".

وتابع: "الزمالك أوضح في الشكوى أنه تم التسجيل في الوقت القانوني، وأن إيقاف القيد من حق جهة واحدة فقط وليس إلا، وهي الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا، وعنده أمل أنه يحصل على حكم في جلسة اليوم وحسب خبرتي مفيش حكم بييجي من أول جلسة".

وأوضح: "حتى لو فيه حكم صدر من القضاء العام، ما يقدرش اتحاد الكرة ينفذه، لأنه يعد تدخل حكومي، وهناك منع تام من الفيفا بتدخل المحاكم المدنية في الرياضة ده مستحيل، وهندخل في دوامة صعبة قد تؤدي إلى إيقاف النشاط الرياضي في مصر".

واختتم شوبير تصريحاته: "عندي معلومة إن وكيل أحمد بلحاج لو لم يتم حل الأزمة سوف يلجأ للمحكمة الرياضية، وده القرار الصحيح من وجهة نظري، كمان عندي معلومة إن الزمالك عاوز يروح للمحكمة الرياضية، وهيشرح كل اللي حصل، ولكن لما يخلص كل المحاولات في مصر".


تهديد مرتضى منصور

قال مرتضى منصور رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك، إن أزمة قيد الصفقات الجديدة للفريق الأبيض قبل نهاية فترة الانتقالات الشتوية الماضية، ليست بسبب المديونات، بل هي حرب ضد الزمالك.

وأضاف مرتضى منصور في تصريحات لقناة ناديه: «أزمة القيد مش بسبب الفلوس أو نادي الزمالك، هي حرب ضد مرتضى منصور وعايزين يكسروه، والجمهور لازم يساند رئيس ناديه».

وتابع رئيس الزمالك: «هناك فارق بين تسجيل وقيد اللاعبين، النادي مسؤول عن عملية التسجيل، فيما تكون عملية القيد من اختصاص اتحاد الكرة، ولا يوجد نص في اللائحة يسمح للاتحاد بمنعي من القيد بسبب المديونيات».

وواصل منصور: «ما حدث من اتحاد الكرة قد يؤدي لوقف النشاط الرياضي في مصر، ولكني أتعامل بهدوء بسبب خوفي على مصلحة البلد، وقمت بتصوير وتسجيل كل ما حدث في مقر الجبلاية أمس».

وأتم: «منحت اتحاد الكرة مهلة حتى صباح الغد، من أجل البحث عن مخرج لجريمة منع الزمالك من القيد، قبل أن أقدم شكوى للفيفا قد تؤدي لوقف النشاط الرياضي في مصر».

الجدير بالذكر أن الفيفا يمنع أي تدخل حكومي في كرة القدم، وإن حدث يتم إصدار قرار فوري بوقف النشاط الرياضي في البلاد، ومن ثم منع مشاركة الأندية والمنتخبات بالبطولات والمسابقات الرسمية والقارية، وهو ما حدث سابقًا مع دول: الكويت، الهند، مالي، زيمبابوى، كينيا، سيراليون.