زلزال فلسطين.. التفاصيل الكاملة لساعات الرعب في رام الله والبيرة ونابلس

متن نيوز

كشفت وسائل إعلام فلسطينية، عن تعرض فلسطين إلى إلى هزة أرضية عرفت باسم زلزال فلسطين.

 

وضرب الزلزال الأراضي المحتلة، وشعر بها مواطنين فلسطين فى عدة محافظات، منها رام الله والبيرة ونابلس، وكان بقوة 4.4 على مقياس ريختر.

 

 

وكشف جلال الديبك مدير مركز الزلازل في جامعة النجاح الوطنية بنابلس، تفاصيل جديدة حول ما عرف باسم زلزال فلسطين.

 

وأوضح أن الزلزال يبلغ عمقه 10كم، وكان بقوة 4.4 درجة على مقياس ريختر، كما أن مركزه كان على بعد 13 كيلومتر شمال مدينة نابلس.

 

وفي السياق ذاته قال المركز الأوروبي المتوسطي لرصد الزلازل، إن هزة أرضية بقوة 4.4 درجات على مقياس ريختر، مركزه منطقة نابلس في فلسطين المحتلة.

 

وأوضح أن الزلزال شعر به الفلسطينيون في عدة محافظات، بيرام الله والبيرة ونابلس، كما شعر به سكان الأردن.

 

وكان مركز الهزة الأرضية على بعد 13 كيلومترا شمالي مدينة نابلس، في صدع “الفارعة-الكرمل”، وبقوة 4.8 درجات على مقياس ريختر، وبعمق 10 كم، فيما لم تعلن السلطة الفلسطينية حتى الآن عن وقوع خسائر.

 

وتشهد منطقة الشرق الأوسط هزات ارتدادية عقب الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا، فجر الاثنين الماضي، وراح ضحيته حتى الآن أكثر من 7800 قتيل.

 

وكشفت منظمة الصحة العالمية، مفاجآة، الأعداد المتوقعة الحقيقة للمتضررين من الزلزال المدمر في تركيا وسوريا الذي ضرب البلدين، فجر الاثنين الماضي.

 

وأفادت المنظمة بأن عدد المتضرّرين بالزلزال المدمّر الذي أودى بحياة الآلاف في تركيا وسوريا، قد يصل إلى 23 مليونًا.

 

وتُظهر خريطة الأحداث أن عدد الذين يحتمل أن يكونوا تأثروا (بالزلزال) يبلغ 23 مليونا، بينهم نحو خمسة ملايين في وضع ضعف.

 

وعبرت المنظمة عن قلقها، إزاء ما يحدث في مناطق في تركيا وسوريا، مبينًا أن فرص العثورعلى ناجين تقل مع مرور الوقت وذلك بعد وقوع الزلزال المدمر الذي أودى بحياة الآلاف.

 

وكانت وسائل إعلام تركية، أعلنت عن تعرض ولاية كهرمان ماراش إلى هزة أرضية جديدة، وصلت شدتها 5.1 درجة على مقياس ريختر.

 

وكانت الحكومة التركية، أعلنت تسجيل 684 هزة ارتدادية في المنطقة حتى الآن بعضها كان بشدة عالية.

 

ودعت الحكومة المواطنين إلى عدم دخول المنازل المتضررة، مشيرةً إلى أن أعمال البحث والإنقاذ مستمرة في 900 مبنى منهار.

 

وأظهرت قناة RTR التركية أن عمال الإنقاذ في محافظة العثمانية يستخدمون بطانية لنقل رجل مصاب من مبنى منهار من أربعة طوابق ووضعه في سيارة إسعاف. وأضافت أنه كان خامس من يُنتشل من تحت الأنقاض

 

وبحلول الساعة 9 صباحا بتوقيت غرينتش بلغ عدد القتلى 237 في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة في سوريا و147 في شمال سوريا الذي يسيطر عليه المتمردون و284 في تركيا، ومن المتوقع أن يرتفع عدد القتلى في الوقت الذي يبحث فيه عمال الإنقاذ والسكان بشكل محموم عن ناجين تحت أنقاض المباني المدمرة في المدن على جانبي الحدود.

 

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن الزلزال وقع في الساعة 4.17 صباحا بالتوقيت المحلي (1.17 صباحا بتوقيت جرينتش) على عمق حوالي 17.9 كيلومتر (11 ميلا) بالقرب من مدينة غازي عنتاب التركية، التي يقطنها نحو مليوني شخص. وقدر مركز خدمة الطوارئ في تركيا AFAD أن الزلزال الأول بلغ 7.4 درجة، مضيفًا أنه أعقبه أكثر من 40 هزة ارتدادية.