أجندة عروض وفعاليات من المهرجان تقديم مجموعة من الأفلام الطويلة والقصيرة

متن نيوز

تتضمن أجندة عروض وفعاليات اليوم من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية تقديم مجموعة من الأفلام الطويلة والقصيرة، وندوات فنية متخصصة تعالج بعض القضايا السينمائية ويشارك فيها عدد من نجوم وصناع السينما المصريين والأفارقة.

 

حيث تسيطر قضايا الحب والهجرة والحروب على قصص أفلام برنامج عروض، الثلاثاء، ضمن النسخة 12 بمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية.

 

كما أنه في برنامج عروض مسابقة الأفلام الطويلة، يعرض فيلم "لا عودة سهلة للوطن"، للمخرجة أكوول دي مابيور، من جنوب السودان. وتتزامن أحداث الفيلم مع رايات السلام التي بدأت تلوح في جنوب السودان.

 

وفي نفس المسابقة، يعرض أيضا فيلم "الحياة ما بعد"، للمخرج الجزائري أنيس جعاد. وتدور أحداث الفيلم حول سيدة تفقد زوجها في هجوم إرهابي، فتضطر للانتقال إلى قرية أخرى، هي وابنها الوحيد، وذلك هربا من الاشاعات الكاذبة والمضايقات. وعندما تستقر في مكان ما وتجد عملًا تتخذ حياتهما منعطفًا جذريًا آخر.

 

وفي مسابقة الأفلام القصيرة، يعرض فيلم "بمائة رجل"، للمخرج المصري أحمد معوض. وتدور أحداثه حول ندي المدرسة التي فقدت عملها، وتضطر الآن وهي حامل في شهرها الخامس، إلى إجراء مقابلة لوظيفة شاغرة للعمل بإحدى المدارس، لكن الأمور لا تسير على ما يرام بينها وبين منال موظفة الموارد البشرية.

 

وفي المسابقة نفسه، يعرض فيلم "الرقص على العكازات"، للمخرج السنغالي يورو ليدل نيانج، وتدور قصته حول بيندا التي تعيش بعيدا عن داكار، لكنها تذهب كل صباح إلى وسط المدينة لتسول المال، وعلى الرغم من كونها متعبة على كرسي متحرك، إلا أنها تحب الرقص، وذات يوم تلتقي مع بالا مصمم الرقصات.

 

وفي نفس البرنامج يعرض فيلم "رحلة" للمخرج جميل نجار من تونس. وتدور أحداث الفيلم حول حبيب الذي يأخذ عائلته في رحلة إلى مسقط رأسه جرجيس لقضاء عطلة الصيف، لكن الطريق يحمل لهم العديد من المفاجآت الغريبة.

 

وفي برنامج عروض مسابقة الأفلام القصيرة أيضًا، يعرض فيلم "عزيزتي رولا"، للمخرجة المصرية ماري بادير، وتدور قصته حول عماد الذي يعيش وحيدًا مع كلبته العجوز رولا، التي تدهورت حالتها الصحية، وذات يوم نصحه الطبيب البيطري بإراحة رولا من آلامها.