عاجل.. تجاوز عدد قتلى زلزال تركيا 5000 شخص.. وسط انتشال الجثث من بين أنقاض المباني المنهارة

متن نيوز

ارتفع عدد قتلى الزلزال الذي بلغت قوته 7.8 درجة والتوابع المتعددة التي ضربت تركيا وسوريا إلى أكثر من 5000 اليوم الثلاثاء.

 

ووفقا لوس أنجلوس تايمز  بأن هناك تواصل في انتشال المزيد من الجثث من بين أنقاض المباني المنهارة.

 

حيث قال وفقا للصحيفة نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي إن العدد الإجمالي للوفيات في تركيا ارتفع إلى 3419، مع إصابة 20534 آخرين وعلى الجانب السوري من الحدود، تم تأكيد مقتل 1602 شخصًا.

 

كما تخشى السلطات من استمرار ارتفاع عدد القتلى جراء زلزال الإثنين والتوابع، حيث يبحث رجال الإنقاذ عن ناجين بين تشابك المعادن والخرسانة المنتشرة في جميع أنحاء المنطقة التي تعاني من الحرب الأهلية السورية المستمرة منذ 12 عامًا وأزمة اللاجئين.

 

ويواجه عشرات الآلاف من الأشخاص بلا مأوى في تركيا وسوريا ليلة في البرد،  في مدينة غازي عنتاب التركية، وهي عاصمة إقليمية تبعد حوالي 20 ميلًا عن مركز الزلزال، لجأ الناس إلى مراكز التسوق والملاعب والمساجد والمراكز المجتمعية. وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الحداد الوطني سبعة أيام.

 

كما اتصل الرئيس بايدن بأردوغان للتعبير عن تعازيه وتقديم المساعدة لحليف الناتو حيثوقال البيت الأبيض إنه أرسل فرق بحث وإنقاذ لدعم جهود تركيا.

 

وأدى الزلزال، الذي كان مركزه في محافظة كهرمان ماراس بجنوب شرق تركيا، إلى اندفاع سكان دمشق وبيروت إلى الشارع وشعروا به في أماكن بعيدة مثل القاهرة.