الأكثر تدوالًا.. كيف توقع باحث هولندي كارثة زلزال اليوم؟

متن نيوز

كشف رواد مواقع التواصل الاجتماعي، عن توقع باحث هولندي لكارثة الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا وبعض البلدان.

 

 

 

 

وكان الخبير الهولندي والباحث في شؤون الزلازل فرانك هوغيربيتس، نشر تغريدة عبر حسابه الرسمي على "تويتر" تَوقع خلالها زلزال تركيا بدقة، قبل 3 أيام من وقوعه كما ذكر أيضًا الدول التي ستتأثر بالزلزال.

 

 

وأكد فرانك هوغيربيتس في 3 فبراير الحالي -أي قبل 3 أيام- عن زلزال سيحدث بقوة 7.5 درجات مئوية في منطقة (جنوب وسط تركيا، والأردن، وسوريا، ولبنان).

 

وتُعد هذه الهزة الأكبر في تركيا منذ زلزال 17 أغسطس 1999 الذي تَسبب في مقتل 17 ألف شخص، بينهم ألف في إسطنبول، وتظهر الصور من هاتاي حجم الدمار المروع للمنازل، ونشر الصحفي التركي إسماعيل آري على موقع تويتر سلسلة من الصور من وكالة أنباء الأناضول تظهر الكميات الهائلة من الأضرار التي لحقت بمحافظة هاتاي جنوب تركيا.

 

وضرب زلزال ثان تركيا بعد ساعات فقط من وقوع زلزال بقوة 7.8 درجة في المنطقة نفسها، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 1500 شخص، حسب ما قالت صحيفة التليجراف البريطانية، وكان مركز الزلزال الأول في مدينة غازي عنتاب التركية، حيث تركز معظم الدمار على طول المنطقة الحدودية، حيث يقيم مئات الآلاف من اللاجئين، ووقع الزلزال الثاني في وقت الظهيرة ويخشى أنه تسبب في سقوط المزيد من القتلى.

 

ودمر الزلزال مئات المباني بالكامل وشعرت بهزات بعيدة حتى قبرص ومصر، ويقول مسؤولون أتراك إن نحو 900 شخص قتلوا هناك بينما بلغ عدد القتلى في سوريا أكثر من 500.

 

وعلق البرلمان التركي اليوم الاثنين عمله لمدة أسبوع بسبب الزلزال، وقال مصطفى إليطاس، نائب رئيس حزب العدالة والتنمية الحاكم، إن مجلس الأمة لن ينعقد اليوم وسيظل معلقًا لمدة أسبوع على الأقل في الوقت الذي تتعامل فيه البلاد مع الزلزال الذي ضرب عشر محافظات، كما تم الإبلاغ عن زلزال جديد وثاني في نفس مقاطعة كهرانماراس بعد ظهر اليوم الاثنين.

 

وفي سوريا، التي دمرتها بالفعل أكثر من 11 عامًا من الحرب الأهلية، قال مسؤول صحي حكومي إن أكثر من 237 شخصًا قتلوا وأصيب حوالي 600، معظمهم في محافظات حماة وحلب واللاذقية، حيث انهارت العديد من المباني، وفي شمال غرب سوريا الذي يسيطر عليه المتمردون، قالت خدمة الإنقاذ إن العشرات قتلوا.

 

وأظهرت قناة RTR التركية أن عمال الإنقاذ في محافظة العثمانية يستخدمون بطانية لنقل رجل مصاب من مبنى منهار من أربعة طوابق ووضعه في سيارة إسعاف. وأضافت أنه كان خامس من يُنتشل من تحت الأنقاض

 

وبحلول الساعة 9 صباحا بتوقيت غرينتش بلغ عدد القتلى 237 في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة في سوريا و147 في شمال سوريا الذي يسيطر عليه المتمردون و284 في تركيا، ومن المتوقع أن يرتفع عدد القتلى في الوقت الذي يبحث فيه عمال الإنقاذ والسكان بشكل محموم عن ناجين تحت أنقاض المباني المدمرة في المدن على جانبي الحدود، وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن الزلزال وقع في الساعة 4.17 صباحا بالتوقيت المحلي (1.17 صباحا بتوقيت جرينتش) على عمق حوالي 17.9 كيلومتر (11 ميلا) بالقرب من مدينة غازي عنتاب التركية، التي يقطنها نحو مليوني شخص. وقدر مركز خدمة الطوارئ في تركيا AFAD أن الزلزال الأول بلغ 7.4 درجة، مضيفًا أنه أعقبه أكثر من 40 هزة ارتدادية.