الثلاثاء 16 أبريل 2024
booked.net

عاجل.. زلزال جديد يضرب تركيا منذ قليل

متن نيوز

أعلن المركز الأوروبي المتوسطي لرصد الزلازل، عن وقوع زلزال جديد في جنوب شرق تركيا بقوة 7.5 درجات علي مقياس ريختر.

 

ولقي أكثر من 500 شخص مصرعهم وأصيب الآلاف يوم الاثنين بعد زلزال بقوة 7.8 درجة ضرب وسط تركيا وشمال غرب سوريا مما أدى إلى انهيار مبان وأدى إلى البحث عن ناجين تحت الأنقاض.

 

وشعر سكان قبرص ولبنان بالزلزال الذي ضرب في وقت مبكر من عتمة أحد أيام الشتاء.

 

وقالت امرأة مصابة بكسر في ذراعها وجروح في وجهها، متحدثة في سيارة إسعاف بالقرب من حطام مبنى مكون من سبعة طوابق كانت تعيش فيه في ديار بكر في جنوب شرق تركيا.

 

بينما قال إردم، وهو من سكان مدينة غازي عنتاب التركية، بالقرب من مركز الزلزال، الذي رفض الكشف لقبه: "لم أشعر أبدًا بأي شيء كهذا خلال الأربعين عامًا التي عشتها لقد اهتزنا ما لا يقل عن ثلاث مرات بقوة شديدة".

 

وقال نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي إن 284 شخصًا قتلوا وأصيب 2323، فيما سارعت السلطات فرق الإنقاذ وتزويد الطائرات بالمنطقة المتضررة، بينما أعلنت عن "إنذار من المستوى الرابع" يستدعي المساعدة الدولية.

 

في سوريا، التي دمرتها بالفعل أكثر من 11 عامًا من الحرب الأهلية، قال مسؤول صحي حكومي إن أكثر من 237 شخصًا قتلوا وأصيب حوالي 600، معظمهم في محافظات حماة وحلب واللاذقية، حيث انهارت العديد من المباني.

 

وفي شمال غرب سوريا الذي يسيطر عليه المتمردون، قالت خدمة الإنقاذ إن العشرات قتلوا.

 

وأظهرت قناة RTR التركية أن عمال الإنقاذ في محافظة العثمانية يستخدمون بطانية لنقل رجل مصاب من مبنى منهار من أربعة طوابق ووضعه في سيارة إسعاف. وأضافت أنه كان خامس من يُنتشل من تحت الأنقاض

 

وبحلول الساعة 9 صباحا بتوقيت غرينتش بلغ عدد القتلى 237 في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة في سوريا و147 في شمال سوريا الذي يسيطر عليه المتمردون و284 في تركيا، ومن المتوقع أن يرتفع عدد القتلى في الوقت الذي يبحث فيه عمال الإنقاذ والسكان بشكل محموم عن ناجين تحت أنقاض المباني المدمرة في المدن على جانبي الحدود.

 

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن الزلزال وقع في الساعة 4.17 صباحا بالتوقيت المحلي (1.17 صباحا بتوقيت جرينتش) على عمق حوالي 17.9 كيلومتر (11 ميلا) بالقرب من مدينة غازي عنتاب التركية، التي يقطنها نحو مليوني شخص. وقدر مركز خدمة الطوارئ في تركيا AFAD أن الزلزال الأول بلغ 7.4 درجة، مضيفًا أنه أعقبه أكثر من 40 هزة ارتدادية.