بعد تصريحات بايدن.. هل يُشعل المنطاد الصيني الحرب بين بكين وواشنطن؟

متن نيوز

تعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن "بالعناية" بالمنطاد الصيني الذي يطفو فوق الولايات المتحدة بينما يستعد الجيش الأمريكي لإسقاطه حسبما ورد.

 

مرت الطائرة بالفعل فوق قاعدة صواريخ نووية في مونتانا ومن المقرر أن تتجه إلى كارولينا قبل أن تغادر الساحل الشرقي بعد ظهر يوم السبت.

 

ويخطط الجيش الأمريكي لوقف المنطاد فوق المحيط الأطلسي، وفقًا لمصدر الديلي ميل.

 

قال بايدن: "سنأخذها" عندما غادر طائرة الرئاسة مع ابنه هانتر صباح السبت في قاعدة هانكوك فيلد الجوية للحرس الوطني شمال ولاية نيويورك.

 

ووصف مسؤولون في واشنطن المنطاد بأنه "انتهاك واضح لسيادة الولايات المتحدة.

 

فيما قال مسؤول أمريكي كبير إن البيت الأبيض لا يريد إسقاط البالون فوق أرض الوطن لأنه يخشى خطرًا على حياة الأمريكيين ويخشى إشعال حادثة دولية.

 

قد يتسبب سقوط الحطام من الهجوم على المنطاد في وقوع إصابات، ولهذا قرر المسؤولون عدم استخدامه في وقت سابق من هذا الأسبوع.

 

وبحسب ما ورد يخطط البنتاغون لإسقاط المنطاد حتى تهبط في المياه الإقليمية للولايات المتحدة.

 

وتصر الصين على أن المنطاد كان يستخدم للأرصاد الجوية المدنية ولأغراض علمية أخرى، وأنه ضل طريقه في المجال الجوي للولايات المتحدة.

 

وأجل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين زيارته للصين التي كان من المتوقع أن يبدأها يوم الجمعة بسبب المنطاد.

 

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) يوم الجمعة إن منطادًا صينيًا آخر رُصد فوق أمريكا اللاتينية، لكنه لم يذكر الموقع الدقيق.

 

ما هو المنطاد الصيني؟

يعود استخدام البالونات للاستطلاع والبعثات العسكرية الأخرى إلى أواخر القرن الثامن عشر. تم استخدام المناطيد عالية الارتفاع منذ الحرب العالمية الثانية.

 

اتهمت الولايات المتحدة الصين بإطلاق "منطاد تجسس" في مجالها الجوي. وردت بكين، واصفة الكائن "منطاد مدني يستخدم لأبحاث الأرصاد الجوية". أثار الحادث مخيلة الرأي العام وأثار خلافًا سياسيًا في واشنطن بعد أن شوهد يطفو فوق مناطق حساسة في مونتانا بالولايات المتحدة. يزعم المسؤولون أن البالون الأبيض بحجم ثلاث حافلات ويحمل حمولة "كبيرة".

 

في غضون ساعات من نبأ البالون الأول، أكد البنتاغون أن بالون "مراقبة" ثان يطفو فوق سماء أمريكا اللاتينية وأن المسؤولين يراقبونه. وفقًا لتقرير CNN، الموقع الدقيق للبالون الثاني غير واضح، لكن لا يبدو أنه يتجه نحو الولايات المتحدة.

 

ومع ذلك، رفضت بكين اتهامات واشنطن للمراقبة وانتهاك المجال الجوي الدولي باعتبارها محاولة "لمهاجمة الصين وتشويهها". فيما يتعلق بالدخول غير المقصود لمنطاد صيني دون طيار إلى المجال الجوي الأمريكي بسبب قوة قاهرة، فقد تحقق الجانب الصيني من ذلك وأبلغه إلى الجانب الأمريكي. وهي عبارة عن منطاد مدني يستخدم لأغراض البحث، وخاصة لأغراض الأرصاد الجوية. متأثرًا بـ Westerlies وبقدرة توجيه ذاتية محدودة، انحرف المنطاد بعيدًا عن مساره المخطط له. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية في إفادة إعلامية يوم الجمعة "هذا وضع غير متوقع تماما بسبب قوة قاهرة والحقائق واضحة جدا".

 

ودفع الحادث وزير الخارجية أنتوني بلينكين إلى تأجيل زيارته للصين نهاية الأسبوع المقبل. وقالت وسائل إعلام محلية إن بلينكين كان يلعب بأمان، ولا يريد تفجير الموقف بشكل مبالغ فيه بإلغاء زيارته، ولكن أيضًا لا يريد أن تهيمن القضية على الاجتماع.

 

كلمة عن شيء غير عادي في السماء فوق بيلينغز، انتشرت ولاية مونتانا لأول مرة بعد ظهر الأربعاء الماضي عندما تم وضع "محطة أرضية" في المطارات الإقليمية. لا يمكن لأي رحلات جوية، بما في ذلك الحركة الجوية التجارية، أن تهبط أو تغادر في دائرة نصف قطرها 50 ميلًا بما في ذلك مطار بيلينجز، حسبما ذكرت بيلينجز جازيت. ومنذ ذلك الحين استؤنفت الحركة الجوية.

 

من نافذة مكتب في بيلينغز، قال تشيس دوك إنه رأى "دائرة بيضاء كبيرة في السماء"، قال إنها أصغر من أن تكون القمر، حسبما ذكرت وكالة أسوشيتيد برس. "اعتقدت أنه ربما كان جسم غامض شرعي... لذلك أردت التأكد من أنني وثقت ذلك والتقطت أكبر عدد ممكن من الصور."

 

لكن بيان البنتاغون رفض نظريات المؤامرة التي أشارت إلى نشاط خارج الأرض، وحول التركيز إلى الصين بدلًا من ذلك. قال مسؤول كبير في وزارة الدفاع الأمريكية لوكالة أسوشييتد برس إن الولايات المتحدة لديها "ثقة عالية جدًا" في أنها منطاد صيني على ارتفاعات عالية وكان يحلق فوق مواقع حساسة لجمع المعلومات.