خبراء أمنيون يتحدثون حول المنضاد الصيني فوق الولايات المتحدة

متن نيوز

كشف خبراء أمنيون، أن تحليق "منطاد مراقبة" صيني فوق الولايات المتحدة يمثل تكتيك تجسس أكثر جرأة، وإن كان محيرا، من الأقمار الصناعية.

 

حيث تستخدم كل من الولايات المتحدة والصين على مدى عشرات السنين أقمارا صناعية للمراقبة، لمتابعة الدولة الأخرى من الجو.

 

ولكن المناطيد التي أطلقتها الصين في الآونة الأخيرة، والتي قال مسؤول في البيت الأبيض إن حادثة الأسبوع الماضي لم تكن الأولى، جعلت البعض في واشنطن في حيرة.

 

حيث قال جون بولتون مستشار الأمن القومي السابق بالبيت الأبيض بطريقة ما فإنه أمر غير احترافي على نحو واضح"، مضيفا "هل الكاميرات في أقمارهم الصناعية ليست ذات دقة عالية بما يكفي لإرسال منطاد؟".

 

كما تأتي الضجة حول المنطاد في الوقت الذي تعمل فيه الصين على بناء قدراتها العسكرية وتتحدى الوجود العسكري الأمريكي في المحيط الهادي. وتعتقد الولايات المتحدة أيضا أن بكين تسعى بشكل روتيني للحصول على معلومات من الشركات الأمريكية.

 

وقالت الصين إن المنطاد كان مخصصا للأرصاد الجوية المدنية والأغراض العلمية وضل طريقه في المجال الجوي الأمريكي، متهمة السياسيين ووسائل الإعلام الأمريكية اليوم السبت باستغلال الوضع لتشويه سمعة الصين.

 

حيث سبق أن رفضت بكين اتهامات بالتجسس وقالت إن الولايات المتحدة تتبنى عقلية الحرب الباردة وتضخم "التهديد الصيني".

 

وذكر   دين تشينج كبير مستشاري برنامج الصين في المعهد الأمريكي للسلام   أنم المنطاد الذي تم اكتشافه الأسبوع الماضي "كان استفزازيا بشكل متعمد على ما يبدو.