ما هي وزارة الدفاع الأميركية في التعامل مع المنطاد الصيني.. وهل يشكل تهديدًا على الأرض؟

متن نيوز

كشفت  وزارة الدفاع الأميركية “|البنتاغون”، أنها تدرس خيارات التعامل مع المنطاد الصيني.

 

حيث قالت، الجمعة، إنها أجرت تقييًا حول طبيعة المنطاد، مؤكدة أنه لا يشكل تهديدًا على الناس في الأرض، لافتة إلى أنه يحلق على ارتفاع أكثر من 60 ألف قدم.

 


فيما أردفت: "نعلم أن المنطاد الصيني لديه القدرة على المناورة".

 

كما أوضحت: "لا نستطيع حاليًا إسقاط المنطاد نظرًا لكبر حجمه والأضرار التي سيتسبب بها"، مضيفة أنه سيبقى في الأجواء الأميركية لبضعة أيام.

 

وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان، إن المنطاد من الصين. إنه منطاد مدني يُستخدم لأغراض البحث، وبالدرجة الأولى لأبحاث الأرصاد الجوية"، مضيفة أن "الجانب الصيني يأسف لدخول المنطاد عن غير قصد المجال الجوي الأميركي بسبب قوة قاهرة"، وفق فرانس برس.

 


كما أردفت أن المنطاد خرج عن مساره المحدد بسبب تيار هوائي، موضحة أنه "بسبب تيار الرياح الغربية وفي ظل قدرته المحدودة على التوجيه الذاتي، انحرف المنطاد بعيدًا عن المسار المحدد له".

كذلك شددت على أن "الجانب الصيني سيواصل التواصل مع الجانب الأميركي والتعامل بشكل مناسب مع هذا الوضع غير المتوقع والناجم عن قوة قاهرة".

 

وكانت بكين قد أكدت في وقت سابق، أنها "تتحقق" من تقارير أميركية حول تحليق منطاد تجسس صيني فوق الولايات المتحدة، محذرة من أي "مغالاة" بهذا الخصوص.


يذكر أن البنتاغون كان أعلن، الخميس، أنه كان يتعقب منطاد تجسس صينيًا يحلق عاليًا فوق شمال غربي الولايات المتحدة، الأمر الذي أدى إلى تصاعد التوترات بين البلدين قبل أيام من زيارة نادرة لوزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى بكين الأحد والاثنين المقبلين.

 

إلا أن مسؤولًا أميركيًا أفاد الجمعة بأن بلينكن أرجأ الزيارة بسبب المنطاد.