علاج نزلات البرد في المنزل.. 8 أساليب فعالة لتخفيف الأعراض وتسريع الشفاء

علاج نزلات البرد
علاج نزلات البرد في المنزل

يبحث الكثير من الأشخاص في هذه الآونة عن علاج نزلات البرد في المنزل، حيث انخفاض درجات الحرارة وسهولة التعرض لنزلات البرد والإنفلونزا والتي يعقبها ظهور أعراض مؤلمة ومزعجة من الرشح والصداع والعطس وتكسير الجسم، ومن هذا المنطلق نوضح لكم روشتة علاج نزلات البرد في المنزل.

 

علاج نزلات البرد في المنزل

علاج نزلات البرد في المنزل من العلاجات الشائعة جدا، والتي يسهل إتباعها دون خوف أو قلق، مع العلم أنه من الناحية الطبية تستمر أعراض البرد مدة أسبوع إلى 10 أيام وربما أسبوعين، ولكن إتباع الوسائل التي سنوضحها لكم في السطور التالية سيسرع من فترة الشفاء.

علاج نزلات البرد في المنزل

 

نقدم لكم علاج نزلات البرد في المنزل بـ 8 أساليب فعالة ذكرها موقع WebMD كالتالي:

تناول السوائل

يحتاج علاج نزلات البرد إلى تناول المزيد من السوائل العشبية الدافئة والتي تعمل على تقليل إفرازات الأنف وترطب الحلق وتحمي الجسم من الجفاف، ومن أقوى المشروبات المفضلة لعلاج نزلات البرد مشروب الزنجبيل بالليمون، وحساء الدجاج بالليمون.

 

استنشاق البخار

يخفف استنشاق البخار من انسداد الأنف وبالتالي يقلل من التهاب الجيوب الأنفية، ولذلك ينصح بوضع الرأس فوق وعاء من الماء المغلي مع التنفس ببطء من الأنف حتى يمر البخار من الداخل، ويمكن استنشاق البخار أيضا خلال الاستحمام بماء ساخن شرط غلق باب الحمام جيدا وشرب الماء عقب الانتهاء من الاستحمام.

 

المحلول الملحي

التخلص من إفرازات الأنف باستخدام المحلول الملحي واحد من أهم علاجات نزلات البرد في المنزل، حيث يمنع تراكم المخاط في الجهاز التنفسي، ولتحضير هذا المحلول يمكن وضع 3 ملاعق صغيرة من الملح الخالي من اليود على الماء المغلي أو المقطر ثم يتم غسل كل أنف جيدا باستخدام حقنة مليئة بذلك المحلول للتخلص من افرازات الأنف وسهولة التنفس.

 

الراحة وتدفئة الجسم

يتطلب علاج نزلات البرد في المنزل الحصول على قسط من الراحة، لأن الراحة ستساهم في توجيه الطاقة نحو محاربة العدوى الفيروسية المسببة لنزلة البرد، ولذلك يوصي طبيا بالنوم ليلا للمصاب بالإنفلونزا مدة لا تقل عن 9 ساعات.

 

الغرغرة بماء الملح الدافئ

التهاب الحلق واحد من أعراض نزلات البرد الأكثر شيوعا، وهو عرض مزعج يصعب معه بلع الريق وتناول الطعام، ولذلك يفضل الغرغرة بالماء الدافئ المذوب فيه القليل من الملح والغرغرة به لتهدئة الحلق، وهو ما يمكن فعله أيضا بالغرغرة بشاي الزنجبيل.

 

 تهدئة التهاب الجيوب الأنفية

نستكمل معكم علاج نزلات البرد في المنزل بتوضيح طريقة تهدئة التهاب الجيوب الأنفية من خلال استخدام قطعة قماش مبللة يتم تدفئتها لمدة 30 ثانية في الميكروويف ثم يتم وضعها على الأنف للتخلص من التهاب الجيوب الأنفية.

 

وضع وسادة إضافية تحت رأسك

يجب تدعيم الرأس بوسادة إضافية خلال النوم لتخفيف التهاب الممرات الأنفية المزدحمة، ومنع تراكم المخاط في الصدر، ومواجهة السعال الذي يمكن أن يكون ضمن أعراض نزلات البرد والإنفلونزا أيضا.

 

النوم

كما أوضحنا في الأعلى الراحة مطلوبة عند إتباع أساليب علاج نزلات البرد في المنزل، ومنها النوم الذي يساعد على التخلص من الزكام سريعا لأنه يسمح للجهاز المناعي بمكافحة العدوى المسببة للبرد.

علاج نزلات البرد في المنزل

 

ما هو المشروب المفضل للبرد؟

يتساءل كثيرون ما هو المشروب المفضل للبرد؟ ولحسن الحظ تتوفر العديد من المشروبات العشبية الفعالة في مكافحة الالتهاب، حيث مشروب الزنجبيل بالليمون، ومشروب الحلبة، واليانسون، وورق الجوافة، ومغلي الكمون، والنعناع وغيرها من مشروبات مفيدة تحتوي على مضادات الالتهابات.

 

ولتحضير مشروب الزنجبيل بالليمون يتم إتباع الآتي:

  • يوضع مقدار ربع ملعقة صغيرة من بودرة الزنجبيل في الكوب.
  • يضاف لها ملعقة صغيرة سكر أو عسل ثم يصب الماء المغلي فوقها.
  • يقلب المشروب ويضاف له عصير نصف ليمونة ويشرب دافئا.
  • يفضل تناول مشروبات علاج البرد على مدار اليوم ولأيام متتالية.