موعد الأيام البيض لشهر رجب 2023.. تعرف على فضل الصيام

الأيام البيض لشهر
الأيام البيض لشهر رجب 2023

يرغب العديد من المسلمين في معرفة موعد الأيام البيض لشهر رجب 2023، وخصوصا المسلمين المتواجدين في الدول المعتمدة على التقويم الميلادي في معاملاتها، حيث يتم إغفال التقويم الهجري بأيامه المباركة، ومنها الأيام المبيض الواقعة منتصف كل شهر عربي، وله فضل عظيم نوضحه لكم تحديدا في شهر رجب 1444.

 

موعد الأيام البيض لشهر رجب 2023

يتضح موعد الأيام البيض لشهر رجب 2023 وفقا للتقويم الهجري في هذه الأيام:

  • السبت المقبل 4 فبراير يصادف يوم الثالث عشر من شهر رجب 2023.
  • الأحد المقبل 5 فبراير يصادف اليوم الرابع عشر من شهر رجب 2023.
  • الإثنين المقبل 6 فبراير يصادف اليوم الخامس عشر من شهر رجب 2023.

 

يأتي موعد الأيام البيض في موعد ثابت من كل شهر عربي حيث أيام 13، و14، و15، وهي الأيام التي يكتمل فيها القمر في السماء ليكون بدرا باللون الأبيض شديد البياض، ولذلك سميت هذه الأيام بالأيام البيض لصفة القمر فيها.

الأيام البيض لشهر رجب 2023

 

فضل صيام الأيام البيض لشهر رجب 2023

رغب النبي صلى الله عليه وسلم صيام الأيام البيض في الحديث النبوي الشريف "صِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ صِيَامُ الدَّهْرِ، وَأَيَّامُ الْبِيضِ صَبِيحَة ثَلاثَ عَشْرَةَ وَأَرْبَعَ عَشْرَةَ وَخَمْسَ عَشْرَةَ"، وثواب صيام هذه الأيام كثواب صيام الدهر كله إذا ما داوم المسلم على صيامها من كل شهر طوال شهور العام الهجري.

 

ففي حديث نبوي آخر صحيح يوضح فضل صيام الأيام البيض، ما ورد عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلّم أخبره قائلًا: (وإنَّ بحَسْبِكَ أنْ تَصُومَ كُلَّ شَهْرٍ ثَلَاثَةَ أيَّامٍ، فإنَّ لكَ بكُلِّ حَسَنَةٍ عَشْرَ أمْثَالِهَا، فإنَّ ذلكَ صِيَامُ الدَّهْرِ كُلِّهِ)"، ويمكن لمن يتعذر عليه صيام الأيام البيض متتالية أن يصومها متفرقة.

 

يزداد فضل صيام الأيام البيض لشهر رجب 2023 من منطلق حركة ذلك الشهر المذكور في القرآن الكريم على اعتباره واحد من الأشهر الحرم الأربعة، "يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُحِلُّوا شَعَائِرَ اللَّهِ وَلَا الشَّهْرَ الْحَرَامَ"، وقد نهانا الله عز وجل عن ارتكاب المعاصي في ذلك الشهر فقال في كتابه الحكيم ﴿فَلا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ﴾ سورة التوبة.

 

يعد صيام الأيام البيض لشهر رجب 2023، من صيام النافلة، وللصيام ثواب عظيم فهو وقاية من النار وسبب لدخول الجنة، وقال عنه النبي صلى الله عليه وسلم " كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ يُضَاعَفُ الْحَسَنَةُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا إِلَى سَبْعمِائَة ضِعْفٍ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلا الصَّوْمَ فَإِنَّهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ يَدَعُ شَهْوَتَهُ وَطَعَامَهُ مِنْ أَجْلِي".

 

كما أن الصيام سبب في استجابة الدعوات وتحقيق الأمنيات لأن للصائم عنده فطره دعوة لا ترد كما أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم، ولذلك لا بد من تجهيز أدعية شهر رجب لفك الكربات وشفاء المرضى وإنزال الرزق وتيسير الأمور العسيرة حتى يتم التوسل بها إلى الله قبل موعد إفطار صيام الأيام البيض.