دعاء ليلة الإسراء والمعراج.. نسألك يا الله أن تجبر بخاطرنا

 دعاء ليلة الإسراء
دعاء ليلة الإسراء والمعراج

يبحث الكثير من الأشخاص عن دعاء ليلة الإسراء والمعراج، فمن المقرر أن تكون ليلة الإسراء والمعراج في 27 رجب 1444، والذي يوافق ميلاديا يوم السبت 18 فبراير، ففي هذه الليلة أسرى النبي صلى الله عليه وسلم مع جبريل ليلا على البراق من المسجد الحرام إلى البيت المقدس بدولة فلسطين، ثم عرج إلى السماء.

دعاء ليلة الإسراء والمعراج

وفي التقرير التالي سوف نعرض دعاء ليلة الإسراء والمعراج، فقد قال الله سبحانه وتعالى في سورة الإسراء "سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير"، ففي هذه الليلة نزل النبي صلى الله عليه وسلم من على الدابة ودخل المسجد الأقصى وصلى ركعتين، وبعد ذلك خير سيدنا جبريل، النبي محمد صلى الله عليه وسلم، بين الخمر واللبن، فاختار الرسول اللبن، فقال سيدنا جبريل عليه السلام، اخترت الفطرة.

"يا عالم الغيوب وساتر العيوب، اللهم إنك تعلم ما في قلوبنا من حاجات لا يقضيها سواك، فنسألك أن تقضيها لنّا، ويلهمنا الرشد وتشفي مرضانا، وارحمنا واعتق رقابنا من النار، وتوفنا مسلمين".

 "نسألك يا حنان يا منان، أن ترضى عنّا في هذه الليلة المباركة الطيبة، وأن تجبر خواطرنا كما جبرت قلب نبيك الكريم، وتجاوز يا رحمن عن سيئاتنا وتقصيرنا".

"اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار، وأدخلنا جنتك مع الصالحين والأبرار، يا عزيز يا غفار".

 "اللهم خفف عنّا ثقل أوزاننا، وارزقنا عيشة الأبرار، واصرف عنّا شر الأشرار، وأعتق رقابنا ورقاب أباءنا وأمهاتنا وأبنائنا وعشيرتنا من النار، وارحمنا وتب عليا يا أرحم الراحمين".

"اللهم إنك جبرت بخاطر سيدنا محمد، فغسلت أحزانه في رجب بالإسراء والمعراج وجبرت خاطره في شعبان فوليته قبلة ترضاها، وأعلمت على الملأ أنك وملائكتك تصلون عليه، وأمرتنا بالصلاة والسلام عليه صلى الله عليه وسلم.

 نسألك يا الله أن تجبر بخاطرنا جبرا يليق بقدرتك وعظمتك وكرمك، وأن تتقبل دعاءنا، وأن تعطينا سؤالنا، وأن تبلغنا رمضان ونحن في أحسن حال، وأن تدخلنا الجنة برحمتك بصحبة نبينا وحبيبنا محمد".

"يا حي يا قيوم يا حليم يا كريم، اللهم آمن روعاتنا وزكي نفوسنا وطهر قلوبنا، واقبل توبتنا واكتبنا مع الصالحين".

"اللهم إني أشكو إليك ضعف قوتي وقلة حيلتي وهواني على الناس يا أرحم الراحمين، أنت ربُّ المستضعفين، فأكرمني وأحسن مثواي، وارفع عني الظلم وقني شر الظلمات".

"اللهم يا جامع الشتات، يا محي العظام والرفات، يا مالك خزائن المكرومات، يا من تعلم بما مضى وما هو آت، نسألك الستر والصلاح والغفران والقبول"

 "يارب يا سامع الأصوات من فوق سبع سماوات، يا راحم العبارات، يا مجيب الدعوات يا قاضي الحاجات ومفرج الكربات.. اللهم فرج كروبنا وأزح عن قلوبنا الغم والهم والحزن"

"اللهم يا جابر القلوب وماحي الذنوب، اجبر كسرنا وارحم ضعفنا واشفي مرضانا وارحم موتانا"

الدعاء المستجاب في يوم الإسراء والمعراج

وحول الدعاء المستجاب في يوم الإسراء والمعراج، سوف نرصد في التقرير التالي أبرز الأدعية المستجابة في هذه الليلة، فعليك الحرص على الأكثار من الدعاء، والاستغفار، وإليكم أبرز الأدعية المستجابة في ليلة الإسراء والمعراج: 

  • "يارب يا ميسر كل عسير ومسهل الشديد ومنجز الوعيد، أخرجنا من حلق الضيق إلى أوسع طريق وأنر بصيرتنا وألهمنا الهداية والتوفيق".
  • "نسألك يا الله بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت، ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد ابتلاء عظيم، أن ترحمنا وتغفر لنا، وتذهب عنّا البلاء والضيق، وتمنّ علينا بالفرج والفرح ".
  •  "اللهم لا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعفوا عنّا واغفر لنّا، وبشرنا بالخير كما بشرت يعقوب بيوسف، وبشرنا بالفرح كما بشرى زكريا بيحيى"
  •  "اللهم ما قسمت في هذه الليلة المباركة من خير وعافية وصحة وسلامة وسعة في الرزق، فاجعل لنا منه نصيب، وما أنزلت فيها من سوء وبلاء وشرّ وفتنة، فاصرفه عنّا يا أرحم الراحمين".
 دعاء ليلة الإسراء والمعراج

دعاء في 27 رجب

أما عن دعاء في 27 رجب، فسوف نرصد في السطور التالية أبرز الأدعية التي يمكن للمسلم أن يرددها، وإليكم الأدعية: 

  •  "اللهم لا ترد لنّا دعاء، ولا تخيب لنّا رجاء، ولا تُسكن أجسادنا داء، وادفع عنّا كل غم وهم وبلاء واشفِ مرضانا وارحم موتانا يا ارحم الراحمين".
  •  "نسألك يا عليم يا خبير، اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا".
  •  "اللهم بارك لنّا في أعمالنا وأعمارنا، ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقلوبنا وقوتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منّا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا".
  •  "نسألك يا الله ألا تجعل مصيبتنا في ديناا، وأن تنصرنا على من عادانا، واجعل الدنيا آخر همنا ومبلغ علمنا، ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا".
  •  "اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ولا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم".

معجزات ليلة الإسراء والمعراج

ومن معجزات ليلة الإسراء والمعراج، هو طلوع النبي صلى الله عليه وسلم إلى السماوات السبع، وسلم على الأنبياء، وهم كالأتي: 

  • فكان النبي آدم عليه السلام في السماء الأولى 
  • وفي السماء الثانية كان النبي يحي وعيسى عليهما السلام 
  • أما السماء الثالثة كان سيدنا يوسف 
  • وفي السماء الرابعة سيدنا هارون عليه السلام 
  • والنبي موسى عليه السلام كان في السماء الخامسة 
  • أما في السماء السادسة كان النبي إبراهيم عليه السلام 
  • وفي السماء السابعة مسند ظهره على البيت المعمور.