أكلات لعلاج الإمساك للكبار.. ملينات طبيعية للبطن تغنيك عن الأدوية

أكلات لعلاج الإمساك
أكلات لعلاج الإمساك للكبار

يبحث العديد من الأشخاص وخصوصا النساء عن أكلات لعلاج الإمساك للكبار، فهن الأكثر عرضة للإصابة بالإمساك نظرا لكثرة تعرضهن للتوترات اليومية، فضلا عن شهور الحمل التي تصيبهن بالإمساك، ولذلك نوضح لكم كيف يمكن للأطعمة أن تساهم في علاج الإمساك؟ فإلى التفاصيل.

 

أكلات لعلاج الإمساك للكبار

تتواجد الكثير من أكلات لعلاج الإمساك للكبار، والتي تعد ملين طبيعي للبطن يمكن الاكتفاء بها لـ علاج الإمساك بدلا عن تناول الملينات الدوائية، إذ تساهم بعض الأطعمة في زيادة حجم الفضلات ومنحها قواما يساعد الأمعاء على دفعها لإخراجها من خلال تقلصات الأمعاء الطبيعية.

 

قبل أن نوضح لكم أكلات لعلاج الإمساك للكبار، لا بد من التنويه أولا بأن الإمساك عرض شائع يصاب به العديد من الأشخاص ويشير إلى وجود مشكلة في الهضم تؤثر على حركة الأمعاء فتتراكم الفضلات ويصعب إخراجها بسهولة، وفي هذه الحالة ينصح طبيا بتناول كميات وفيرة من الماء والسوائل العشبية المليئة.

أكلات لعلاج الإمساك للكبار

 

نرصد لكم أكلات لعلاج الإمساك للكبار وفقا لموقع Medical news today كالتالي:

بذور الشيا والكتان

بذور الشيا والكتان حبوب مليئة بالألياف وتعمل كملين طبيعي للإمساك، حيث تنتقل في الأمعاء في صورة غير مهضومة ما يزيد حجم أكبر على الفضلات العالقة فيسهل حركتها.

 

الكمثرى

الكمثرى أو الإجاص من أشهر الفواكه التي تعالج الإمساك طبيعيا، حيث تحتوي الحبة الواحدة على 22% من الألياف، كما إنها تحتوي على نوع خاص من السكريات لا يتم امتصاصه بسهولة في الأمعاء.

 

الخضروات الورقية

إذا ما كنت تبحث عن أكلات لعلاج الإمساك للكبار، فإن الخضروات الورقية علاجا سحريا لمشاكل الإمساك المختلفة في أسبابها، فهي غنية بالفيتامينات والألياف كما إنها غنية بعنصر البوتاسيوم الذي يساعد على جذب المياه للأمعاء لتسهيل مرور البراز إلى الخارج، كما أن الخضروات الورقية تساعد على إتمام عملية الهضم، ومن هذه الخضروات البروكلي، السبانخ، الخس، الملفوف.

 

التين والكيوي

التين والكيوي فواكه لا تقل أهمية عن فوائد البرقوق في علاج الإمساك، فكلاهما يحتويان على الألياف ويحسنان من قوام الفضلات، كما إنهما يحتويان على إنزيمات تساعد على تحسين عملية الهضم وتسهيل حركة الأمعاء.

 

البرقوق

البرقوق أو القراصيا ملين طبيعي للبطن يعالج الإمساك في 3 دقائق فقط، حيث يحتوي على نوع خاص من السكريات يساعد على جذب الماء إلى الأمعاء مما يسهل عملية الهضم ويعالج الإمساك سريعا.

مشروبات لعلاج الإمساك للكبار

 

مشروبات لعلاج الإمساك للكبار

الماء من أفضل مشروبات لعلاج الإمساك للكبار، حيث يساهم في حماية الجسم من الجفاف وبالتالي يحافظ على رطوبة الجسم وانتظام حركة الأمعاء وتعزيز الجهاز الهضمي بأكمله من خلال تحسين تناسق البراز ليسهل تمريره، كما تنصح بعض الدراسات الطبية بشرب المياه الفوارة لزيادة فعاليتها في علاج الإمساك عن المياه العادية.

 

شرب الأعشاب الطبيعية

بعد الماء تأتي الأعشاب الطبيعية في المرتبة الثانية ضمن أفضل مشروبات لعلاج الإمساك للكبار، حيث الزنجبيل الذي يعمل على تهدئة الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى الهندباء والعرقسوس وشاي البابونج ومغلي البقدونس، وغيرها من مشروبات عشبية طبيعية يتم نقعها في الماء الساخن ثم تصفى وتشرب على معدة فارغة.