الرئيس المصري يعقد جلسة مباحثات موسعة مع فاهاجن خاتشاتوريان رئيس أرمينيا

متن نيوز

عقد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الأحد، جلسة مباحثات موسعة مع فاهاجن خاتشاتوريان رئيس أرمينيا بحضور وفدي البلدين.

 

وقال السفير بسام راضي المتحدث باسم الرئاسة المصرية إن الرئيس السيسي سيلتقي أيضا في وقت لاحق اليوم بنيكول باشينيان رئيس وزراء أرمينيا، لتبادل الرؤى بشأن سبل تعظيم العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين على شتى الأصعدة وفي كافة القطاعات، خاصةً التجارية والاستثمارية، فضلًا عن التباحث بشأن القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

 

حيث أعرب السيسي عن سعادته لكونه أول رئيس مصري يزور أرمينيا، وقال في مؤتمر صحفي مع نظيره الأرميني إن المباحثات الثنائية تطرقت للحديث عن الطفرة التي حققتها مصر في مجال الطاقة، وليس فقط في مجال الغاز وإنما في مجال الهيدروجين الأخضر بما يجعلها مقصدا مهما للاستثمار، واتفاقيات للتجارة الحرة مع الدول العربية والأفريقية.

 

وأعر الرئيس عن تقديره لمشاركة رئيس أرمينيا في مؤتمر المناخ "كوب 27"، الذي عقد مؤخرا في شرم الشيخ في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وهي المشاركة التي عكست مدي الاهتمام التي توليه أرمينيا لقضية المناخ.

 

كما أضاف السيسي أن الأمر يتطلب تفعيل الأليات الاقتصادية والتجارية لتحقيق الاستفادة القصوى في التعاون بين البلدين، وشهدت المباحثات استعراضا لجهود مصر لإزالة العقبات أمام المستثمرين الأجانب والمشروعات القومية الكبرى لتحقيق التنمية خاصة المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ونفاذ المنتجات إلى الدول القريبة والرخصة الذهبية.

 

من جانبه، قال الرئيس خاتشاتوريان إن أرمينيا ستعمق أجندة التعاون مع مصر في المستقبل القريب، موضحا أنه ناقش مع نظيره المصري قضايا سياسية وإقليمية.