أمر أميري بالكويت حول رئيس مجلس الوزراء الشيخ أحمد نواف الصباح وحكومته

 الشيخ أحمد نواف
الشيخ أحمد نواف الصباح

صدر، اليوم بالكويت أمر أميري بقبول استقالة رئيس مجلس الوزراء الشيخ أحمد نواف الصباح وحكومته، على أن يستمر الوزراء في تصريف الأعمال.

 

 

حيث ترتبط استقالة حكومة الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح بما آلت إليه العلاقة بين السلطتين التنفيذية والتشريعية"، وفق وكالة "كونا".

 

يذكر إنه في 15 نوفمبر عام  2021، أصدر أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمرا أميريا بالاستعانة بولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، لممارسة بعض اختصاصات الأمير الدستورية.

 

وتعود أزمة الحكومة المستقيلة مع مجلس الأم إلى رفضها تقديم أي تعهدات للنواب فيما يتعلق بالقوانين الشعبوية، وعدم استجابة مجلس الأمة لمطلبها بسحب الاستجوابين الموجهين إلى وزير المالية عبدالوهاب الرشيد، ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء براك الشيتان.

 

ويقصد بالقوانين الشعبوية سلسلة اقتراحات بقوانين لمجلس الأمة، يعتقد مراقبون أنها مقترحات ذات طابع شعبوي انتخابي، ولا تلتفت للصعوبات التي يمكن أن تتحملها مالية البلاد جراء إقرارها.

كما أنه مطلع الشهر الجاري، بدأ الخلاف بسبب اقتراح برلماني يقضي بشراء الحكومة قروض المواطنين، وقوانين شعبية أخرى تعتبرها الحكومة مكلفة ماليا.

 

لكن الحكومة المستقيلة طالبت وقتها بتأجيل مناقشة هذه الموضوعات، قبل أن تنسحب من جلسة البرلمان الذي عقدت في 10 يناير، ليتقدم نائبان عقب ذلك باستجوابين لكل من وزير المالية ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء.

 

كما أن تأتي استقالة الحكومة بعد 3 شهور من تشكيلها في 16 في أكتوبر الماضي