الأربعاء 01 فبراير 2023
booked.net

زلزال مصر اليوم.. نصائح لا غنى عنها عليك اتباعها عند وقوع الزلزال

متن نيوز

يتواصل البحث على جوجل ومواقع التواصل الاجتماعي، حول وقوع زلزال داخل مصر، خلال الساعات الماضية، إلا معهد البحوث الفلكية حسم الجدل حول تسجيل محطات الشبكة القومية للزلازل التابعة للمعهد، زلزالا بقوة 6 درجات، في شرق البحر المتوسط، ويبعد 502 كيلومتر عن السواحل المصرية.

 

وأوضح المعهد في بيان صحفي، عدم وقوع أي خسائر أو إصابات عقب تعرض مصر لزلزال بقوة 6 ريختر على بعد كبير من السواحل المصرية حوالي الساعة 2:37 مساء اليوم 25 يناير، مشددًا على أن الزلزال شعر به عدد من المواطنين فى نطاق القاهرة الكبرى.

 

كان معهد الفلك، أعلن أن محطات الشبكة القومية للزلازل والتابعة للمعهد سجلت زلزالا بقوة 6 درجات فى شرق البحر المتوسط ويبعد 502 كم من السواحل المصرية، مضيفًا أن عمق الزلزال 54 كيلومترا، وجار تفسير البيانات.

 

يُذكر أن مئات المواطنون من سكان محافظات القاهرة الكبرى والوجه البحري شعورهم بهزة أرضة حوالي الساعة الثالثة إلا ربع عصر اليوم الأربعاء 25 يناير.

 

كيف تتعامل مع الزلزال؟

نعرض في السطور التالية بعض النصائح للتعامل مع الزلزال عند حدوثه في أي وقت:

- انزل على يديك وركبتيك قبل أن يقرعك الزلزال. يحميك هذا الوضع من السقوط ولكنه يسمح لك بالحركة إذا لزم الأمر.

- قم بتغطية رأسك ورقبتك (وجسمك بالكامل إن أمكن) أسفل طاولة أو مكتب متين. إذا لم يكن هناك مأوى قريب، فانزل بالقرب من جدار داخلي أو بجوار أثاث منخفض لن يقع عليك، وقم بتغطية رأسك ورقبتك بذراعيك ويديك.

- تمسك بالمأوى الخاص بك (أو رأسك ورقبتك) حتى يتوقف الاهتزاز. كن مستعدًا للتحرك مع ملجأك إذا كان الاهتزاز يغيره.

- إذا كنت في الداخل، ابق في الداخل.

- لا تركض في الخارج أو إلى غرف أخرى أثناء الزلزال. ستكون أقل عرضة للإصابة إذا بقيت في مكانك.

 

كيف يُمكنك تقليل فرص تعرضك للأذى؟

عليك اتخاذ الإجراءات التالية:

- إذا أمكن، في غضون الثواني القليلة التي تسبق اشتداد الاهتزاز، ابتعد سريعًا عن الزجاج أو الأشياء المعلقة أو خزائن الكتب أو الخزائن المصنوعة من الصين أو أي أثاث كبير آخر يمكن أن يسقط. انتبه للأشياء المتساقطة، مثل الطوب من المواقد والمداخن، وتركيبات الإضاءة، والتعليق على الحائط، والأرفف العالية، والخزائن ذات الأبواب التي يمكن أن تفتح.

- إذا كان ذلك متاحًا في مكان قريب، فاخذ شيئًا لحماية رأسك ووجهك من الحطام المتساقط والزجاج المكسور.

- إذا كنت في المطبخ، أغلق الموقد بسرعة واحتمي عند أول إشارة للاهتزاز.

- إذا كنت في السرير، فامسك وابق هناك، واحمي رأسك بوسادة. من غير المرجح أن تتعرض للإصابة وأنت في مكانك. قد يتسبب الزجاج المكسور على الأرض في حدوث إصابات إذا مشيت أو تدحرجت على الأرض.

- لا تقف في المدخل. أنت أكثر أمانًا تحت الطاولة. في المنازل الحديثة، المداخل ليست أقوى من أي جزء آخر من المنزل. لا تحميك المداخل من المصدر المحتمل للإصابة - الأجسام المتساقطة أو المتطايرة. تحدث معظم الإصابات والوفيات المرتبطة بالزلازل عن سقوط الأجسام أو تحليقها (مثل أجهزة التلفزيون أو المصابيح أو الزجاج أو خزائن الكتب)، أو عن طريق السقوط على الأرض.