سعر الدولار اليوم الثلاثاء 24_1_2023 في لبنان مقابل الليرة

متن نيوز

تزايد البحث حول  سعر الدولار اليوم في لبنان، مقابل الليرة لدى السوق الموازية صباح اليوم.


بلغ سعر الصرف الرسمي للدولار 1507.5 ليرة للدولار وفقًا لبيانات مصرف لبنان المركزي لكن هذا السعر لم يعد يطبق تقريبًا إلا في نطاق محدود جدًا من التمويلات التي ترعاها الحكومة لأغراض ضرورية معينة.

 

 

كما سجلت الليرة اللبنانية انهيارًا جديدًا تاريخيًا وغير مسبوق؛ حيث بلغ سعر الدولار بالسوق السوداء في لبنان اليوم الثلاثاء، ما بين 52500 و52700 ليرة لبنانية للدولار الواحد، حسب موقع "ليرة ريت".

 

أعلن مصرف لبنان المركزي عن خفض حاد لقيمة الليرة في بيان، قائلا: "يشتري مصرف لبنان كل الليرات اللبنانية ويبيع الدولار على سعر صيرفة عند 38 ألف ليرة للدولار ويمكن للأفراد والمؤسسات ودون حدود بالأرقام أن يتقدموا من جميع المصارف اللبنانية لتمرير هذه العمليات.. وذلك حتى إشعار آخر".

 

بلغ حجم التداول على منصة "Sayrafa" يوم الجمعة 20 يناير/كانون الثاني الجاري، 50 مليون دولار بمعدل 38000 ليرة لبنانية للدولار الواحد، وفقًا لأسعار صرف العمليات التي نُفذت من قبل المصارف ومؤسسات الصرافة على المنصة.


 

وشكفت الإحصاءات الأحدث الصادرة عن إدارة الإحصاء المركزي في لبنان، أن متوسط الزيادة السنوية في مؤشر تضخم الأسعار بلغ نحو 190% قياسًا بالنتائج الموثقة بنهاية شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، لترتفع بذلك النسبة التراكمية للغلاء إلى نحو 2000%، بحصيلة ثلاثة أعوام من الأزمات المالية والنقدية المتواصلة، وفق ما نقلته صحيفة الشرق الأوسط.

 

وجاء الارتفاع السنوي في مؤشر التضخم نتيجة تسجيل جميع مكوناته زيادات محسوسة ومطردة، حيث ارتفعت أسعار المواد الغذائية، بنسبة 171%، وسجلت أسعار النقل ارتفاعًا بنسبة 182%