دعاء هلال شهر رجب 2023.. كيف تستقبل الشهر المحرم

دعاء هلال شهر رجب
دعاء هلال شهر رجب 2023

يرغب الكثير من المسلمين في معرفة دعاء رؤية هلال شهر رجب 2023 للعام الهجري 1444، ولذلك سنوضح لكم ماذا كان يقول الرسول عند رؤية هلال شهر رجب؟ وهو واحد من الأشهر الحرم التي ينبغي فيها حفظ اللسان عن الغيبة والنميمة والاجتهاد فيه على طاعة الله استعدادا لاستقبال شهر رمضان المبارك.

 

دعاء هلال شهر رجب 2023

يتمثل دعاء هلال شهر رجب 2023 للعام الهجري الحالي 1444 في ترديد هذه الكلمات "الحمدُ للهِ الذي ذهبَ بشهرِ ‌جُمَادَى ‌الْآخِرَةِ، وجاءَ بشهرِ رَجَبٍ، اللهمّ، أَهلَّهُ وأَدْخِلْه علينا بالأمن واليُمْن والإيمان، والسِّلْمِ والسّلامة وَالسَّلامِ والإسلام ربي وربك الله" وهو دعاء رؤية هلال كل شهر عربي من الشهور الهجرية.

 

وتتزايد عمليات البحث عن دعاء رؤية هلال شهر رجب تحديدا لنظرا لفضل شهر رجب والذي قال عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم "رجب شهر الاستغفار لأمتي، فأكثروا فيه من الاستغفار فإنه غفور رحيم، ويسمى رجب الأصب لأن الرحمة على أمتي تصب فيه صبا، فاستكثروا من قول: استغفر الله واسأله التوبة".

دعاء هلال شهر رجب 2023

 

ومن الأدعية الأخرى التي يمكن ترديدها عند رؤية هلال شهر رجب 2023/ 1444 ما يلي:

  • اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَ هَذَا الشَّهْرِ، وَخَيْرِ الْقَدَرِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّهِ، وَمِنْ سُوءِ الْمَحْشَرِ، وَمِنْ شَرِّ يَوْمِ الْحَشْرِ.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَ هَذَا الشَّهْرِ: فَتْحَهُ، وَنَصْرَهُ، وَبَرَكَتَهُ، وَطُهُورَهُ، وَرِزْقَهُ، وَنُورَهُ، وَنَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّهِ، وَشَرِّ مَا بَعْدَهُ
  • اللَّهُمَّ اجْعَلْ شَهْرَنَا الْمَاضِيَ خَيْرَ شَهْرٍ، وَخَيْرَ عَافِيَةٍ وعَاقِبَةٍ، وَأَدْخِلْ عَلَيْنَا شَهْرَ رَجَبٍ بِالسَّلَامَةِ وَالْإِسْلَامِ، وَالْأَمْنِ وَالْإِيمَانِ، وَالسَّكِينَةِ، وَالْمُعَافَاةِ، وَالرِّزْقِ الْحَسَنِ
  • اللَّهُمَّ اجْعَلْ رجَبَ شَهْرَ بَرَكَةٍ، وَنُورٍ، وَأَجْرٍ، وَمُعَافَاةٍ.
  • اللَّهُمَّ إِنَّكَ قَاسِمٌ بَيْنَ عِبَادِكَ فِيهِ خَيْرًا، فَاقْسِمْ لَنَا فِيهِ مِنْ خَيْرٍ، كَمَا قَسَمْتَ فِيهِ بَيْنَ عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ
  • اللهم زدنا في شهر رجب نورًا في القلب وضياءً في الوجه وسعة في الرزق ومحبة في قلوب العباد واغفر لنا ولوالدينا ولمن له حق علينا يارب العالمين
  • لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ الْحَلِيمُ الْكَرِيمُ، سُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِين
  • اللهم إني أَسْأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحْمَتِكَ وَعَزَائِمَ مَغْفِرَتِكَ وَالْغَنِيمَةَ مِنْ كُلِّ بِرٍّ وَالسَّلامَةَ مِنْ كُلّ إِثْمٍ، لا تَدَعْ لِي ذَنْبًا إِلا غَفَرْتَهُ وَلا هَمًّا إِلا فَرَّجْتَهُ وَلا حَاجَةً هِيَ لَكَ رِضًا إِلا قَضَيْتَهَا يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

 

ماذا كان يقول الرسول عند رؤية هلال شهر رجب؟

ولكل من يتساءل ماذا كان يقول الرسول عند رؤية هلال شهر رجب؟ فقد روي أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى هلال رجب قال “اللّهُمَّ بارِكْ‏ لَنا فِي‏ رَجَبٍ‏ وشَعْبانَ، وبَلِّغْنا شَهْرَ رَمَضانَ، وأَعِنَّا عَلَى الصِّيامِ وَالْقِيامِ، وحِفْظِ اللِّسانِ، وغَضِّ الْبَصَرِ، ولا تَجْعَلْ حَظِّنا مِنْهُ الْجُوعَ والْعَطَشَ".

 

‏فمن لم يزرع في رجب، ولم يسق في شعبان فكيف سيحصد في رمضان؟ ورجب من الأشهر الحرم وفيه محصولك الذي ستجنيه في رمضان ببذر بذوره من الآن مع أول أيام شهر رجب 1444، حيث الإكثار من ذكر الله، وصيام أيام الإثنين والخميس من كل أسبوع إتباعا لسنة النبي صلى الله عليه وسلم.

دعاء هلال شهر رجب 2023

 

موعد شهر رجب 1444

أوضح المعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية، موعد شهر رجب 2023/1444 من خلال رصد بيان هلال شهر رجب وفقا للحسابات الفلكية، حيث يولد هلال شهر رجب مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة العاشرة والدقيقة 54 مساءً بتوقيت القاهرة اليوم السبت الموافق 28 من جمادى الآخرة وبالتاريخ الميلادي 21/1/2023، وبذلك تكون غرة شهر رجب 1444هـ فلكيا يوم الإثنين 23/1/2023.

 

غرة شهر رجب 1444

وفقا للحسابات الفلكية المعلنة والتي سيتم تأكيدها بإعلان دار الإفتاء المصرية بعد استطلاع هلال شهر رجب للعام الهجري 1444، فمن المقرر أن تكون غرة شهر رجب وهو الشهر السابع من السنة القمرية يوم الإثنين 23 يناير 2023، وسيوافق موعد الإسراء والمعراج ليلة السبت أي بعد مغرب يوم الجمعة 17 فبراير 2023، وينتهي شهر رجب المحرم يوم الإثنين 20 فبراير لتكون عدته 29 يوما فقط.

دعاء هلال شهر رجب 2023

 

ما هي أفضل الأعمال في شهر رجب؟

من منطلق فض شهر رجب أوضحنا لكم دعاء هلال شهر رجب 2023، ونستكمل معكم توضيح أفضل الأعمال في الشهر المحرم وفقا لمركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، والذي أوضح أفضل الأعمال مستشهدا بالآية الكريمة "إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ۚ ذَٰلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ ۚ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ ۚ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ" الآية 36 من سورة التوبة.

 

وبناء على ذلك ينبغي استغلال شهر رجب المحرم بتجديد التوبة والإكثار من الاستغفار، وتجنب الوقوع في المعاصي والآثام، والإكثار من العمل الصالح، والاجتهاد في الطاعات، والمبادرة إليها والمواظبة عليها ليكون ذلك داعيًا لفعل الطاعات في باقي الشهور، ومن الأعمال المستحبة أيضا في شهر رجب ترك الظلم لعظم منزلتها عند الله، وخاصة ظلم الإنسان لنفسه بحرمانها من نفحات الأيام الفاضلة.