الثلاثاء 31 يناير 2023
booked.net

مصاب به كوكسال بابا وتوفى بسببه عزيز الأحمد.. ما هو مرض GHD؟

متن نيوز

تصدر عزيز الأحمد مؤشرات البحث جوجل بعد وفاته، بسبب مرضه وثروته وجنسيته وزوجته، حيث توفى عزيز الأحمد أو عزيز الأسمر في ريعان شبابه، عن عمر يناهز 27 عام، بعد تدهور حالته الصحية بسبب إصابته الغدة النخامية التي تنتج القليل جدًا من هرمون النمو، لعيوب وراثية.

 

وتوفى عزيز الأحمد نتيجة إصابته بمرض نقص هرمون النمو (GHD)، المصاب به أيضًا البلوجر التركي الشهير كوكسال بابا.

 

ما هو نقص هرمون النمو؟

نقص هرمون النمو (GHD) ، المعروف أيضًا باسم التقزم أو التقزم النخامي، هو حالة ناتجة عن كميات غير كافية من هرمون النمو في الجسم ويعاني الأطفال المصابون بداء السكري من قصر القامة بشكل غير طبيعي مع أبعاد الجسم الطبيعية.

 

يمكن أن يكون GHD موجودًا عند الولادة (خلقيًا) أو يتطور لاحقًا (مكتسبًا)، تحدث الحالة إذا كانت الغدة النخامية تنتج القليل جدًا من هرمون النمو. يمكن أن يكون أيضًا نتيجة لعيوب وراثية أو إصابة شديدة في الدماغ أو الولادة دون غدة نخامية. 

 

في بعض الحالات، لا يوجد سبب واضح محدد. في بعض الأحيان، يمكن أن يرتبط GHD بمستويات منخفضة من الهرمونات الأخرى، مثل الفازوبريسين (الذي يتحكم في إنتاج الماء في الجسم)، والجونادوتروبين (الذي يتحكم في إنتاج الهرمونات الجنسية للذكور والإناث)، وثيروتروبين (الذي يتحكم في إنتاج هرمونات الغدة الدرقية) أو هرمون قشر الكظر (الذي يتحكم في الغدة الكظرية والهرمونات ذات الصلة).

 

أعراضه

النمو البطيء أو عدم النمو

قصر القامة (أقل من الشريحة المئوية الخامسة مقارنة بالأطفال الآخرين من نفس العمر والجنس

غياب أو تأخر النمو الجنسي خلال فترة البلوغ

الصداع

 

أعراض نقص هرمون الغدة النخامية التي قد تترافق مع نقص هرمون النمو:

غياب أو تأخر النمو الجنسي خلال فترة البلوغ

زيادة التبول وكمية البول

العطش الشديد

يمكن أن تظهر تشوهات الوجه في مجموعة صغيرة من الأطفال المصابين بداء السكري، وعادة ما يكون سببها عيوب في الغدة النخامية.

 

التشخيص واختبارات الدم

يعد الفحص البدني وقياس الطول والوزن والذراعين وأطوال الساق خطوات أولى للتشخيص، بالإضافة إلى التاريخ الطبي الشامل. اختبارات الدم لقياس مستويات هرمون النمو في الجسم وكذلك مستويات الهرمونات الأخرى. قد تكون اختبارات التصوير بما في ذلك الأشعة السينية والتصوير بالرنين المغناطيسي للرأس مفيدة في تضييق الاضطراب الأساسي الذي يسبب GHD من خلال الكشف تشوهات في منطقة ما تحت المهاد أو الغدد النخامية

 

العلاج من المرض

يمكن علاج بعض حالات GHD باستخدام هرمون النمو الصناعي تحت إشراف طبيب الغدد الصماء للأطفال، وفي حالة وجود نقص هرموني آخر، يمكن إعطاء هرمونات أخرى بالإضافة إلى هرمون النمو الصناعي.