الأربعاء 08 فبراير 2023
booked.net

بدعة أم سنة.. مفتي الديار المصرية يحسم الجدل حول صيام أول شهر رجب؟ (فيديو)

الدكتور شوقي علام
الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية

تصدر الحديث حول “شهر رجب" بعدما عاد الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي  بمجرد حلوله من كل عام هجرى، بين فريقين أحدهما يطالب بالإكثار منه أو صومه بالكامل باعتبار أن ذلك من الأمور المستحبة، وفريق آخر يرى أن هذا بدعة لأن النبي لم يفعل ذلك،  وفق رأيهم.

 

وحول هذا الامر  حسم الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية الجدل حول هذا الأمر، قائلًا: المرددون لهذه الشبهات يستدلون في كل موضع بحديث النبي صل الله عليه وسلم: "إن خير الحديث كتاب الله، وخير الهدى هدى محمد، وشر الأمور محدثاتها، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار".

 

كما أضاف "علام" خلال حواره ببرنامج "نظرة"، المذاع على فضائية "صدى البلد"،  أن العلماء المعتبرين تحدثوا كثيرًا عن أقسام البدعة، فتحريم الأمور المبتدعة ليس على إطلاقه، وعندما نقرأ النصوص الشرعية مجموعة نخرج بأن البدعة المحرمة هى تلك البدعة التي تبطل أحكام الإسلام، أما ما تتوافق معها فتدخل في دائرة السنة الحسنة.


واستشهد بقول النبي صل الله عليه وسلم: «من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة»، ولذلك ينبغي أن نقرأ النصوص قراءة متكاملة.

 

وأردف: الصحيح وهو قول جمهور الفقهاء- استحباب التنفل بالصيام في شهر رجب، كما هو مستحب طوال العام، والصوم في رجب بخصوصه، وإن لم يصح في استحبابه حديث بخصوصه، إلا أنه داخل في العمومات الشرعية التي تندب للصوم مطلقًا".