الأربعاء 01 فبراير 2023
booked.net

كهربا يسعى للإفلات من الإيقاف بـ"بمادة الحماية".. عصام الحضري كلمة السر

متن نيوز

يسعى محمود عبد المنعم كهربا لاعب الأهلي المصري، لكسب قضيته ضد ناديه الأسبق الزمالك، للإفلات من عقوبة إيقاف جديدة ومواصلة اللعب مع فريقه الحالي.

ونفذ محمود كهربا عقوبة الإيقاف لمدة 6 أشهر منذ 11 يوليو 2022، وعاد للمشاركة في المباريات، مساء أمس الثلاثاء، وقاد الأهلي إلى نهائي كأس مصر، بالفوز على سموحة، بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد.

وتألق كهربا خلال المباراة، إذ سجل هدفًا وصنع هدفين، فكان رجل اللقاء بلا منازع.

ويبقى لاعب الأهلي مهددا بعقوبة جديدة، حال عدم سداد 2 مليون دولار للزمالك، بسبب رحيله عن الفريق في صيف 2019 رغم سريان عقده.

وغاب كهربا عن المباريات منذ الصيف الماضي على خلفية إيقافه من المحكمة الرياضية الدولية التي قررت تغريمه مليوني دولار، بموجب شكوى الزمالك بشأن فسخ عقده من طرف واحد قبل الانتقال إلى أفيش البرتغالي ثم الأهلي.

وهدد مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك، بإيقاف كهربا مجددا ما دام لم يسدد الغرامة.

وتفصل لجنة الانضباط بالاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" في مصير اللاعب، خلال اجتماعها المقبل، المقرر له 2 فبراير المقبل.

وتحرك كهربا مجددا في القضية مستعينا بمحام تونسي، حيث قدم مذكرة للاتحاد الدولي لكرة القدم تستند على 5 عوامل تبرر عدم سداد اللاعب للغرامة.


مذكرة محامي كهربا

انتهى التونسي علي العباسي، محامي محمود عبد المنعم كهربا لاعب الأهلي، من إعداد المذكرة القانونية التي سيتقدم بها للجنة الانضباط في فبراير المقبل، من أجل إنهاء أزمة كهربا مع نادي الزمالك، وذلك بالاتفاق مع مونتيري محامي الأهلي في سويسرا.

واعتمد خلالها المحامي على عدد من الوقائع التي تفسر سر تأخر موكله في سداد الغرامة المالية الموقعة عليه، إضافة إلى طلب جدولة العقوبة وسدادها على أقساط، واستغلال لوائح الفيفا التي تم استخدامها سابقًا في وقائع مشابهة لحالة محمود عبد المنعم كهربا.

وللإفلات من عقوبة الإيقاف، يعتمد كهربا في مذكرته على أمرين، أولهما أن إيقافه لن يفيد الزمالك، لأنه سيعني توقف مصادر دخله، وبالتالي عدم سداد الغرامة.

أما العامل الثاني، فهو بند الحماية بلوائح شؤون اللاعبين بالاتحاد الدولي، التي تحظر إيقاف اللاعب الذي يتجاوز 28 عاما، أسوة بما حدث في وقائع عديدة منها عصام الحضري الذي رحل عن الأهلي إلى سيون السويسري قبل 15 عاما، وبالتحديد في فبراير 2008.


وتستند المذكرة على 5 عوامل تبرر عدم سداد اللاعب للغرامة، هي:


1- الأزمة الاقتصادية العالمية

أثبت محامي اللاعب خلال المذكرة الأزمة الاقتصادية التي يعاني منها العالم أجمع، وخاصة في مصر منذ جائحة كورونا، فضلا عن اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية والتي زادت من حدة الأزمة الاقتصادية.


2- مصدر دخله بالجنيه المصري وليس بالدولار

ذكر المحامي أيضًا خلال مذكرته القانونية قيمة عقد كهربا مع النادي الأهلي، وأنه يحصل علي راتبه بالجنيه المصري، ولا يوجد لديه أي مصدر دخل بالدولار يمكنه من سداد الغرامة الموقعة عليه.


3- المادة الخاضعة للحماية

يعتمد المحامي في مذكرته علي المادة الخاضعة للحماية في لائحة العقوبات بالفيفا، والتي تؤكد علي عدم إيقاف اللاعب الذي تخطي 28 عام، ومنحه فرصة للمشاركة، وذلك أسوة بما حدث في العديد من الوقائع أبرزها عصام الحضري حارس مرمي الأهلي ومنتخب مصر الأسبق.


4- تقسيط الغرامة

طلب المحامي في مذكرته التي سيتقدم بها إلي لجنة الانضباط تقسيط غرامة اللاعب، وجدولتها علي دفعات كون المبلغ المالي كبير جدًا مقارنة بعقد اللاعب السنوي، علاوة علي كونه بالدولار وهو ما يزيد من الأعباء المالية علي اللاعب في ظل عدم ثبات سعر الصرف في مصر.


5- إيقافه يضر الزمالك

يذكر المحامي في مذكرته أن إيقاف كهربا مجددًا لن يفيد نادي الزمالك، الذي يرغب في الحصول على قيمة الغرامة المالية، وأن إيقاف اللاعب سيؤدي إلى توقف مصادر دخله وبالتالي صعوبة سداد الغرامة.