الأربعاء 01 فبراير 2023
booked.net

طريقة علاج تنميل القدمين بالأعشاب.. روشتة سحرية تناسب الحالات البسيطة فقط

طريقة علاج تنميل
طريقة علاج تنميل القدمين بالأعشاب

يطلق على طريقة علاج تنميل القدمين بالأعشاب العلاج بالطب البديل، وهو من العلاجات التي تحسن الأعراض وتقلل من خطورتها، ولكنه لا يغني عن إجراء الفحوصات الطبية وتناول الأدوية المناسبة.

 

وفيما يتعلق بـ تنميل القدمين الطبيعي أو المؤقت الناتج عن الضغط على الأعصاب فيمكن التخلص منه بتناول بعض المشروبات العشبية التي نقدمها لكم عبر "متن نيوز".

 

طريقة علاج تنميل القدمين بالأعشاب

قبل أن نوضح لكم طريقة علاج تنميل القدمين بالأعشاب، لا بد من التنويه بأن التنميل شعور مزعج يشبه الوخز بالدبابيس وينتج عنه فقدان الشعور بالمؤثرات الحسية في القدمين، وإذا ما حدث تنميل القدمين أو الذراعين بشكل مؤقت فإنه يزول تدريجيا بزوال الضغط المؤثر على الأعصاب ويمكن في هذه الحالة تناول مشروبات عشبية تخفف من التنميل.

 

ولكن إذا ما حدث التنميل في القدمين أو الذراعين بشكل مستمر وشديد، فقد يشير ذلك إلى الإصابة باعتلال الأعصاب الطرفية الناتج عن مرض السكري أو الالتهابات أو نقص الفيتامينات، وفي هذه الحالة لا بد من استشارة الطبيب لمعرفة سبب التنميل الدقيق ووصف علاجه المناسب بالأدوية مع الرياضة والنظام الغذائي.

طريقة علاج تنميل القدمين بالأعشاب

 

وفيما يتعلق بالحالة الأولى من التنميل البسيط والمؤقت، ستتمثل العلاجات العشبية له وفقا لموقع WebMD كالتالي:

الكركم

يحتوي الكركم على المادة الشهيرة المسماة كركمين، وتتميز بقدرتها الفائقة على تحسين التدفق الدموي في الجسم، كما أن الكركم له خصائص مضادة للالتهاب وبالتالي يقلل الشعور بالألم، ولكن لا يفضل تناول الكركم في حال الإصابة ببعض الأمراض المزمنة كالسكري إلا بعد استشارة الطبيب، فيما عدا ذلك سيتم تناول الحليب الساخن المضاف له ملعقة صغيرة من الكركم مرة واحدة يوميا.

 

القرفة

تحتوي القرفة على عناصر غذائية متعددة مثل البوتاسيوم وفيتامينات ب المدعمة لصحة الأعصاب، وبالتالي عند تناول القرفة بمعدل 2 إلى 4 جام فقط يوميا سيتم تحسين الدورة الدموية في الجسم، حيث يتم إضافة القرفة للماء الساخن وتناولها صباحا لعدة أسابيع.

 

الجنكة

الجنكة عشبة مستخدمة في العلاج بالطب البديل وتعمل على تحسين الدورة الدموية في الجسم، وبالتالي تساعد على تخفيف الشعور بالتنميل والخدر في القدمين واليدين، حيث يتم غليها في الماء وتناولها صباحا، كما إنها تباع على شكل حبوب في الصيدليات وتؤخذ بجرعة 40 ملجم ثلاث مرات يوميا ولكن بعد استشارة الطبيب.

طريقة علاج تنميل القدمين بالأعشاب

 

علاج التنميل بالأعشاب والزيوت

بخلاف الوصفات المذكورة في الأعلى يمكن علاج التنميل بالأعشاب والزيوت، وقد أشارت العديد من الدراسات الطبية إلى فعالية الفلفل الحار في تخفيف تنميل القدمين حيث يحتوي على مادة الكابسيسين، والتي تتواجد في الكريمات الموضعية لتقليل الألم وتقليل السيالات العصبية عبر الجسم، ولذلك يمكن علاج تنميل القدمين بتناول الفلفل الحار وإدخاله في النظام الغذائي، أو بتناول مادة الكابسيسين كمكمل غذائي على هيئة أقراص.

 

كما يمكن علاج تنميل القدمين بالأعشاب والزيوت العطرية كالتالي:

زيت البابونج الروماني

يعالج اضطرابات الالتهابات العصبية ويساهم في تهدئة الألم وإرخاء العضلات ما يقلل من التنميل في الأطراف.

 

زيت اللافندر

له تأثير مهدئ ومريح للأعصاب وهو ما أثبتته الدراسات الطبية عام 2014 والتي تم إجرائها على الحيوانات المخبرية، وأثبتت النتائج تقليل أعراض تنميل القدمين.

 

خليط من الزيوت العطرية

خلط زيت إبرة الراعي والخزامى والرغموت وشجرة الشاي وزيوت الأوكالبتوس كان له فعالية كبيرة في علاج تنميل القدمين خلال نصف ساعة فقط من تطبيق الزيوت على موضع الخدر.