طريقة علاج تنميل القدمين.. 7 أساليب طبيعية وعشبية

طريقة علاج تنميل
طريقة علاج تنميل القدمين

طريقة علاج تنميل القدمين من الأمور الطبية المهمة التي يبحث عنها العديد من الأشخاص، حيث الشعور بالخدر في الأطراف السفلية من القدمين لأسباب متعددة قد يكون بعضها ناتج عن قلة الحركة والالتزام بوضعية جلوس معينة لفترات طويلة، أو قد تكون ناتجة عن الضغط المؤقت على الأعصاب، وربما بسبب نقص الفيتامينات والمعادن بالجسم.

 

طريقة علاج تنميل القدمين

لكل من يبحث عن طريقة علاج تنميل القدمين، سنوضح لكم مجموعة من النصائح يمكن اعتمادها منزليا للتخفيف من تنميل القدمين أو اليدين، وإذا لم تجدي هذه النصائح نفعا فلا بد من استشارة الطبيب على الفور لمعرفة أسباب تنميل القدمين المستمر.

طريقة علاج تنميل القدمين

 

نوضح لكم طريقة علاج تنميل القدمين وفقا لما جاء على موقع Healthline كالتالي:

الضغط الدائري بالتدليك

يمكن علاج الشعور بالتنميل في القدمين بالضغط الدائري الخفيف على المنطقة المصابة بالخدر، ومن شأن هذا الضغط ان يحدث تدفق دموي سريع يعقبه ارتخاء العضلات والأعصاب ومن ثم زوال الشعور بالتنميل.

 

الكمادات الدافئة

الكمادات وسيلة رائعة لـ علاج تنميل القدمين، حيث يتم استعمال قماشة ناعمة وتغمس في الماء الدافئ وتعصر عصرا خفيفا ثم توضع على المنطقة المصابة بالتنميل مدة 5 دقائق، وتكرر نفس الخطوة عدة مرات حتى الشعور بالراحة، كما يمكن استبدال هذه الخطوة بأخذ حمام دافئ ونقع القدمين في الماء.

 

نقع القدمين

طريقة علاج تنميل القدمين في حال كان سببها هو نقص الفيتامينات والمعادن بالجسم، سيكون بنقع القدمين في ماء ممزوج بالملح الإنجليزي، حيث يعوض هذا النوع من الملح نقص المغنسيوم بالجسم، ما يساهم في تعزيز التروية الدموية الواصلة للأطراف السفلية، ولذلك ينصح طبيا بإذابة نصف كوب من الملح الإنجليزي في حوض ماء صغير ونقع القدمين به مدة 10 دقائق.

 

الرياضة

الرياضة طريقة فعالة لعلاج العديد من المشاكل الصحية، ومن أهمها مشكلة تنميل القدمين، بل من شأن الرياضة الوقاية من الإصابة بالتنميل من الأساس، حيث تساعد الرياضة على تحسين الدورة الدموية في الجسم، ولذلك ينصح طبيا بممارسة الرياضة صباح كل يوم مدة ربع ساعة مع الاهتمام بارتداء حذاء رياضي مناسب.

طريقة علاج تنميل القدمين

 

علاج تنميل القدمين بالأعشاب

استكمالا لتوضيح طريقة علاج تنميل القدمين نوضح لكم وصفات الأعشاب المناسبة للتخلص من هذه المشكلة كالتالي:

الكركم

يحتوي الكركم على مركب الكركمين الذي يحسن الدورة الدموية في الجسم ويعالج الالتهابات ويخفف الآلام، ولذلك يمكن استعماله لعلاج تنميل القدمين بإضافة ملعقة من مسحوق الكركم على كوب حليب وتسخينه ثم تحليته بالعسل وتناوله يوميا على الريق لتعزيز التدفق الدموي في الجسم.

 

القرفة

تحتوي القرفة على المنجنيز والبوتاسيوم ونسبة من فيتامين ب، فضلا عن خصائصها الغذائية المفيدة في تحسين التدفق الدموي إلى الذراعين والساقين، ولذلك تعد القرفة طريقة لـ علاج تنميل القدمين، ويمكن الاستفادة منها بخلط ملعقة صغيرة قرفة في كوب ماء دافئ وتناوله مرة واحدة يوميا لمدة بضعة أسابيع.

 

نبات الجنكة

الجنكة نبات عشبي معروف منذ قديم الأزل، ويشتهر بقدرته على تحسين الدورة الدموية في الجسم ككل ولذلك يمكن استعماله في علاج تنميل القدمين بالأعشاب، كما تتواجد منه مكملات عشبية يمكن استشارة الطبيب قبل تناولها حتى لا تتعارض مع أدوية أخرى.

 

نختم لكم طريقة علاج تنميل القدمين بالتأكيد على التنميل شعورا طبيعيا قد يستغرق عدة ثواني أو دقائق ويزول إذا ما كانت أسبابه هي قلة النشاط أو الإجهاد، ولكن التنميل المستمر على فترات متقاربة يستدعي استشارة الطبيب حيث يمكن أن يتسبب السكري، أو الصداع النصفي، أو اضطراب الغدة الدرقية، أو التصلب اللويحي في الإصابة بالتنميل.