بعد غياب 451 يومًا.. كهربا يقود الأهلي لنهائي كأس مصر ويرفع رصيده لـ18 هدفًا

متن نيوز

بعد غياب دام 451 يومًا، قاد محمود عبد المنعم "كهربا" الأهلي للصعود إلى نهائي كأس مصر عن الموسم الماضي 2021-2022، بفوز مريح على سموحة بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد.

وواجهة الأهلي نظيره سموحة، مساء اليوم الثلاثاء، على استاد القاهرة الدولي، ضمن منافسات نصف نهائي كأس مصر.

وشهدت المباراة دخول محمود كهربا في التشكيلة الأساسية للمارد الأحمر، بعد فترة غياب امتدت 451 يوما عن الملاعب، على خلفية إيقافه لمدة 6 أشهر بسبب الرحيل عن الزمالك في يونيو 2019، رغم سريان عقده مع القلعة البيضاء.

وكانت هذه أول مباراة يشارك فيها كهربا، منذ انتهاء إيقافه لفترة 6 أشهر بقرار من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" على خلفية أزمة مغادرته لناديه الأسبق الزمالك، دون إذنه لصفوف ديبورتيفو آفيس البرتغالي في يونيو 2019.


كهربا "رجل المباراة"

يعد محمود عبدالمنعم "كهربا" هو العنوان الأبرز في المباراة، كونه كان رجلها الأول، ولعب دور البطولة في فوز الأهلي وتأهله.

وظهر كهربا أساسيا في مركز المهاجم الوهمي، وذلك على عكس دوره المعروف بمركز الجناح الأيسر أو الأيمن، بسبب تراجع مستوى الثنائي الهجومي محمد شريف وشادي حسين.

وكشر كهربا لاعب فريق الأهلي عن أنيابه خلال 36 دقيقة فقط من عمر مباراة المارد الأحمد ضد سموحة.

وبعد مرور 8 دقائق فقط، نجح كهربا في صناعة الهدف الأول الذي سجله أحمد عبدالقادر، وذلك بعدما استغل الأخير خطأ الهاني سليمان، حارس مرمى سموحة الذي فشل في التعامل مع عرضية "الفولت" من الجهة اليمنى.

ولم تمر سوى 3 دقائق على الخطأ الذي وقع فيه الهاني سليمان، حتى ارتكب حارس الفريق السكندري هفوة جديدة، بعدما فشل في التصدي لتسديدة حمدي فتحي الضعيفة لتسكن الشباك.

والمثير في الأمر أن كهربا هو من صنع الهدف الثاني، ليكشر عن أنيابه بصناعة هدفين في أول ربع ساعة بعد غياب طويل عن الملاعب.

وتكفل كهربا بنفسه بإحراز الهدف الثالث في الدقيقة 36، من صناعة حسين الشحات.

هدف كهربا هو الأول له بالقميص الأحمر منذ 451 يوما، وتحديدا منذ هدفه ضد جيندارميري بطل النيجر، في المباراة التي انتهت بفوز الفريق الأحمر 6-1 في إياب الدور التمهيدي لبطولة دوري أبطال إفريقيا نسخة 2022.

واكتفى سموحة بتسجيل هدف يتيم، عن طريق حسام حسن المعار من الأهلي، وذلك عبر ركلة جزاء في الدقيقة 91.

وبذلك، تأهل الأهلي إلى نهائي كأس مصر 2022، حيث ينتظر مواجهة بيراميدز، والذي وصل بدوره لهذه المرحلة عقب تخطيه الزمالك في نصف النهائي بركلات الترجيح عقب نهاية اللقاء 1-1.


عدد أهداف كهربا مع الأهلي

يعتبر محمود عبدالمنعم "كهربا" واحدا من أكثر اللاعبين المثيرين للجدل في كرة القدم المصرية، خلال الفترة الأخيرة،  وبالرغم من ذلك يعد أحد أفضلا اللاعبين في مصر وأكثرهم موهبة.

وانضم كهربا إلى الأهلي مجانًا عام 2020 بعد فسخ عقده مع ديبورتيفو آفيش، ولكن تظل طريقة انضمامه إلى النادي البرتغالي سببًا في أزمات كثيرة مع ناديه الأسبق، الزمالك.

ومنذ انضمام كهربا إلى المارد الأحمر وصار من أهم اللاعبين، ونتيجة لعدم الوفاق بينه وبين الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني مدرب الأهلي الأسبق، تمت إعارته في يناير 2022 لهاتاي سبور التركي، ثم عاد مجددًا إلى مصر.

ولكن بسبب الخلافات مع الزمالك، تعرض كهربا للإيقاف من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" مع غرامة كبيرة تصل إلى أكثر من مليوني دولار، ولكنه عاد للملاعب مجددًا.


أهداف كهربا مع الأهلي في الدوري المصري

خاض محمود كهربا مع الأهلي 15 مباراة في الدوري المصري بأول مواسمه 2019-2020، حيث نجح خلالها في إحراز 5 أهداف وصنع 4.

وفي الموسم التالي، شارك اللاعب في 26 مباراة، أحرز خلالها 8 أهداف وصنع 3.

ومن ثم، بلغ إجمالي أهداف كهربا مع الأهلي في الدوري المصري 13 هدفًا في 41 مباراة، وصنع 7 أهداف.


أهداف كهربا مع الأهلي في كأس مصر

شارك محمود كهربا في 6 مباريات مع الأهلي  بكأس مصر، 3 منها خلال موسمه الأول، ونجح حينها في تسجيل هدف واحد، ولم يسجل في مشاركتين بالموسم الثاني أي هدف.

وبعد فترة غياب دامت لأكثر من عام ونصف، سجل كهربا عودته ومشاركته الأولى بقميص الأهلي، وسجل هدفًا في شباك سموحة.

وهكذا يصبح إجمالي أهداف كهربا في الكأس مع الأهلي 4 أهداف في 6 مباريات.


أهداف كهربا مع الأهلي في دوري أبطال إفريقيا

تُوِّج كهربا بلقب دوري أبطال إفريقيا مع الأهلي "مرتين"، الأولى بعد الفوز على الزمالك في نهائي القرن الشهير، وكذلك بالموسم التالي أمام كايزر تشيفز الجنوب إفريقي في المغرب.

وخاض كهربا في 3 مشاركات مع الأهلي بالمسابقة، 13 مباراة، نجح خلالها في تسجيل 3 أهداف فقط، وصنع هدفين آخرين.


أهداف كهربا مع الأهلي

لعب كهربا مع الأهلي 63 مباراة في كل البطولات، سواء الدوري أو الكأس أو دوري أبطال إفريقيا أو السوبر المحلي أو الإفريقي أو كأس العالم للأندية.

وسجل كهربا 18 هدفًا في 68 مباراة خاضها مع الأهلي، بجانب مساهمته بصناعة 11 هدفًا.