الأربعاء 08 فبراير 2023
booked.net

الخارجية الفلسطينية تطالب بتحرك دولي جاد ضد التصعيد الإسرائيلي بالضفة الغربية

متن نيوز

أدانت وزارة الخارجية الفلسطينية التصعيد الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة، بما فيها القدس، مؤكدة أن استمرار التصعيد يهدد بتفجير ساحة الصراع والمنطقة برمتها، ويعكس عنجهية اليمين الإسرائيلي الحاكم واستخفافه بالمواقف والمطالبات الدولية الداعية لوقف جميع أشكال التصعيد.

وقالت الوزارة الفلسطينية في بيان، إن اقتحام ما تسمى وزيرة الاستيطان والمهام القومية الإسرائيلية اوريت ستروك، لجنوب الضفة الغربية المحتلة، والتصريحات والمواقف التي أطلقتها دعمًا للمستوطنين، يشجعهم على ارتكاب المزيد من الانتهاكات والهجمات ضد الفلسطينيين.

ودعت إلى تحرك دولي جاد للجم برامج الحكومة الإسرائيلية الاستعمارية التوسعية العنصرية، ومطالبةً في الوقت ذاته مجلس الأمن الدولي بتحمل مسؤولياته القانونية والأخلاقية تجاه معاناة الشعب الفلسطيني عبر ترجمة المواقف والأقوال إلى أفعال، واتخاذ ما يلزم من الإجراءات لضمان تنفيذ واحترام قرارات الشرعية الدولية.

واهتمت الصحف المصرية الصادرة اليوم، بالقمة المصرية، الفلسطينية، الأردنية، التي تستضيفها القاهرة اليوم بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الفلسطيني محمود عباس وملك الأردن الملك عبد الله الثاني، للتشاور تجاه القضايا العربية والإقليمية والدولية.

وسلطت الضوء على توجيه الرئيس السيسي للحكومة،بالعمل على توطين الصناعات التكميلية الخاصة بإنتاج الطاقة الجديدة والمتجددة، بما فيها الوقود الأخضر، متحدثةً عن عودة المستثمرين الأجانب إلى سوق أوراق الدين المصرية منذُ الأربعاء الماضي.

وواكبت الصحف تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، مبرزةً استشهاد طفل فلسطيني واعتقال قوات الاحتلال الإسرائيلي ١٩ فلسطينيًا في مدن الضفة الغربية، مشيرةً إلى أن منظمة العمل الدولية توقعت ارتفاعًا طفيفًا في البطالة العالمية هذا العام بنحو ثلاثة ملايين شخص، لتصل إلى ٢٠٨ ملايين شخص.

وتطرقت إلى عدة موضوعات دولية متفرقة، منها استمرار الاحتجاجات وقطع الطرق في بيرو، وانطلاق مناورات جوية لأول مرة بين اليابان والهند،واستقالة وزير الدفاع الألمانية كريستين لامبرخت.

ووثَّقت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان الفلسطينية اليوم،سلسة من الاعتداءات من قبل المستوطنين على قرى فلسطينية في الضفة الغربية.

وأفادت الهيئة - في بيان لها اليوم- أن عشرات المستوطنين هاجموا مركبات فلسطينية في قرى بيتنا وحوارة بمدينة نابلس؛ مما أدى إلى تحطيم واجهات عدة مركبات، كما هاجمو قرية المغير بمدينة رام الله، واعتدوا على ممتلكات الفلسطينية بحماية من قوات جيش الاحتلال، التي أغلقت الطرق المؤدية إلى قرية المغير.

في السياق ذاته اقتحم جيش الاحتلال مساء اليوم بلدة يعبد بمدينة جنين شمال الضفة الغربية، وأطلقت القنابل الغازية المسيلة للدموع تجاه الفلسطينيين؛ مما أدى إلى إصابة العشرات بحالات اختناق.

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم نحو 20 فلسطينيًا، خلال عمليات اقتحام واسعة لبلدات وقرى ومدن في الضفة الغربية.