الثلاثاء 23 أبريل 2024
booked.net

مؤتمر الصحفيين والإعلاميين الجنوبيين.. رسائل حاسمة على طريق استقلال الجنوب

متن نيوز

رسائل حاسمة على طريق الاستقلال لدولة الجنوب، أزاح عنها مؤتمر الصحافيين والإعلاميين الجنوبيين الستار والذي انعقد خلال الساعات الماضية.

 

ويهدف مؤتمر الصحافيين والإعلاميين الجنوبيين إلى الانتصار لمبادئ تكريم وتحفيز المبدعين والمتفوقين في مجالات الصحافة والإعلام.

 

وهنا أكد مراقبون، أن المؤتمر الأول للصحفيين والإعلاميين الجنوبيين منجز لكل صحفي وإعلامي جنوبي.

 

لحظة مفصلية

فيما طالب اللواء عيدروس الزُبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن ونائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن على  ضرورة العمل لاستعادة الحضور الصحفي والإعلامي الجنوبي في المؤسسات والكيانات الدولية بالتزامن مع الجهود السياسية لاستعادة المكانة والحضور الجنوبي عربيًا ودوليًا.

 

وقال الزبيدي: "إننا نشهد اليوم لحظة مفصلية في ترتيب البيت الصحفي الجنوبي، وتفعيل العمل النقابي، بما يحقق إعادة تفعيل وتحريك النشاط في مختلف المؤسسات الإعلامية، وفي مقدمتها الإعلام الرسمي المُعطَل، رغم ريادته على مستوى المنطقة والوطن العربي".

 

ورأى الزبيدي خلال كلمته بافتتاح المؤتمر الأول للصحفيين والإعلاميين الجنوبيين اليوم الثلاثاء، أنه تقع على القيادة المُنتخبة من هذا المؤتمر، مهمة التنسيق والتواصل مع الاتحادات النظيرة، العربية والدولية، وفي مقدمتها اتحاد الصحفيين العرب، والاتحاد الدولي للصحفيين.

 

وأعرب اللواء الزُبيدي، عن سعادته بانطلاق المؤتمر الأول للصحفيين الجنوبيين، ووصفه بالعرس الصحفي والإعلامي الذي تجتمع فيه الأقلام والأصوات الجنوبية الحرة ومن كل محافظات الجنوب الحبيب، لاستعادة وإشهار كيانها النقابي بعد نحو ثلاثة عقود من مصادرته.

 

وقال في كلمته خلال افتتاح المؤتمر إن هذا الإنجاز المهم سيكون له ما بعده في النهوض برسالة الصحافة والإعلام الجنوبي، والدفاع عن حقوق ومصالح منتسبي هذا القطاع الذين طالهم الكثير من التهميش والإهمال.

 

وعبر عن تقدير الجهود المبذولة في الترتيب للوصول إلى هذه اللحظة التي سيحتفظ تاريخ الصحافة والإعلام في الجنوب بتفاصيلها في صفحةٍ مشرقة، كما ثمن الزُبيدي خلال كلمته بافتتاح المؤتمر الأول للصحفيين والإعلاميين الجنوبيين ما تحقق من انتصارات، مؤكدا أنهم يدافعون بأقلامهم الحرة، وأصواتكم الصادحة بالحق، عن قضية شعب الجنوب حتى وصلت بهذه الأقلام وبتلك الأصوات إلى مسامع العالم.

 

أهداف المؤتمر

وفي السياق ذاته قال الدكتور عبدالله الحو، رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الأول الصحفيين والإعلاميين الجنوبيين في اليمن حول أهداف المؤتمر المنعقد بالعاصمة  عدن.

 

 وأوضح أن هناك أهداف رئيسية من المؤتمر مؤكدًا أن الهدف الرئيسي يتمثل بالإعلان عن كيان نقابي إعلامي حقوقي مهني يدافع عن أخلاقيات المهنة وحرية الرأي والتعبير.

 

الاستقلال الوطني الثاني

بينما قال المحلل السياسي هاني مسهور، إنه بانعقاد مؤتمر الصحفيين والاعلاميين الجنوبيين نضع خطوة أخرى في استعادة ريادة الجنوب الصحفية، ونمضي نحو استقلالنا الوطني الثاني بمؤسساتنا وبعزمنا على ما عاهدنا وطننا عليه وبذلنا فيه من شهداء الكلمة الحرة في قضيتنا العادلة.