طريقة علاج تنميل القدمين لمرضى السكري.. 7 خطوات للوقاية من اعتلال الأعصاب

طريقة علاج تنميل
طريقة علاج تنميل القدمين لمرضى السكري

نوضح لكم طريقة علاج تنميل القدمين لمرضى السكري، فالتنميل أو الخدر أحد مضاعفات مرض السكر ويحدث نتيجة عدم التحكم بمستويات سكر الدم لفترات طويلة، فيحدث اعتلال الأعصاب الطرفية وينتج عن تنميل اليدين والقدمين وهو ما يتطلب العلاج قبل أن تسوء الأعراض.

 

طريقة علاج تنميل القدمين لمرضى السكري

قبل أن نوضح لكم طريقة علاج تنميل القدمين لمرضى السكري، لا بد من التنويه بأن ارتفاع سكر الدم لفترات طويلة دون سيطرة يؤدي إلى ضعف جدار الشعيرات الدموية التي تغذي الأعصاب بالمواد الغذائية والأكسجين وبالتالي يحدث اعتلال الأعصاب الطرفية ومن بين أعراضه التنميل في القدمين واليدين.

 

يمكن علاج اعتلال الأعصاب الطرفية في مراحله الأولى لتحسين الأعراض المصاحبة له، مع ضرورة التأكيد بأن العصب التالف لا يتم علاجه ولذلك على مريض السكر أن يقي نفسه من الإصابة بـ اعتلال الأعصاب الطرفية من خلال ضبط سكر الدم، والالتزام بالنظام الغذائي الصحي، وتناول الفيتامينات والمكملات الغذائية.

طريقة علاج تنميل القدمين لمرضى السكري

 

ولتوضيح طريقة علاج تنميل القدمين لمرضى السكري، لا بد من إتباع الآتي وفقا لما أفاد به تقرير Health Line:

ضبط سكر الدم

الحفاظ على مستويات سكر الدم في الحدود الطبيعية بحيث تكون أقل من 180 بعد الوجبات سيمنع حدوث الاعتلال العصبي وبالتالي لن يشعر المريض بتنميل القدمين، وفي حال الإصابة بالاعتلال العصبي الطرفي يتطلب الأمر المتابعة الطبية الدورية لتقليل الأعراض المصاحبة، وذلك عن طريق ضبط سكر الدم أيضا سواء بالأدوية أو بالغذاء.

 

النظام الغذائي الصحي

طريقة علاج تنميل القدمين لمرضى السكري يعتمد على ضبط سكر الدم وذلك من خلال إتباع نمط الحياة الصحي بتناول أطعمة صحية لا ترفع سكر الدم بهدف تقليل فرص الإصابة بالاعتلال العصبي، ولذلك ينصح طبيا بتناول الخضروات غير النشوية والحبوب الكاملة والفواكه والبروتينات ومنتجات الألبان والمكسرات.

 

الوزن الصحي

على مريض السكري الحفاظ على وزنه الصحي لأن السمنة تُظهر مضاعفات مرض السكر ومنها الشعور بتنميل القدمين وزيادة تطور مرض اعتلال الأعصاب الطرفية، ولذلك لا بد من متابعة أخصائي تغذية لوصف الحمية الغذائية المناسبة لإنقاص الوزن دون الإضرار بصحة الجسم، وذلك بالتزامن مع ممارسة الرياضة مدة نصف ساعة يوميا، كما أن الرياضة تعزز الدورة الدموية وبالتالي تخفف من الشعور بالتنميل والألم المرافق للاعتلال العصبي السكري.

 

المكملات الغذائية 

تعتمد طريقة علاج تنميل القدمين لمرضى السكري أيضا على تناول المكملات الغذائية التي تعزز صحة الأعصاب وذلك تخت استشارة الطبيب المعالج لتحديد الجرعة المناسبة، حيث يوصى بتناول 600 إلى 800 وحدة دولية من فيتامين د، وفيتامين ب المركب، فمن شأت الفيتامينات أن تخفض سكر الدم المرتفع ما يقلل فرص الإصابة بالاعتلال العصبي.

 

الإقلاع عن التدخين 

يتسبب التدخين في تعريض الجسم للعديد من المواد الكيميائية الضارة والتي لها علاقة مباشرة في تكوين الاعتلال العصبي الطرفي الذي يسبب الشعور بتنميل الأقدام، كما أنه يتسبب في إحداث تضيقٍ في الأوعية الدموية وعدم حصول الأقدام على التروية الدموية المطلوبة مما يعزز من أعراض هذا الاعتلال العصبي.

 

الحصول على قسط كاف من النوم

عدم النوم بشكل جيد من شأنه أن يرفع سكر الدم نتيجة رفع مستويات مقاومة الأنسولين إضافة إلى رفع مستوى هرمون الكورتيزول الذي يؤثر على سكر الدم، ولذلك يفضل النوم 8 ساعات على الأقل ليلا لتجنب فرص الإصابة باعتلال الأعصاب الطرفية الذي ينتج عنه تنميل القدمين.

 

التخلص من التوتر

 يعد التوتر أحد العوامل الرئيسة التي من شأنها أن تؤدي إلى زيادة إفراز الجلوكوز إلى الدم، وبالتالي زيادة خطر الإصابة بالسكري ومضاعفاته، وبالتالي فإن الحد من التوتر عن طريق ممارسة التمارين الرياضية، رياضات التأمل، وقضاء وقت مع العائلة من شأنه أن يؤدي إلى الحد من ارتفاع السكر في الدم وبالتالي مضاعفات السكر مثل اعتلال الأعصاب وما ينتج عنه من تنميل الأطراف.

طريقة علاج تنميل القدمين لمرضى السكري

 

علاج تنميل الأطراف لمرضى السكر بالأعشاب

استكمالا لتوضيح طريقة علاج تنميل القدمين لمرضى السكري، هناك بعض الأعشاب المفيدة التي تخفف من أعراض التنميل والخدر ويوصي بها الأطباء كعلاج مكمل للمتابعة الطبية كالتالي:

الكركم

يحتوي الكركم على مادة الكركمين المنشطة للتدفق الدموي في جميع أنحاء الجسم كما إنها مضادة للالتهابات ومسكنة للألم، ولذلك يفضل تناول الكركم للوقاية من تنميل القدمين من خلال إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم إلى كوب حليب ساخن وتناوله صباحا.

 

القرفة

تحتوي القرفة على المنجنيز والبوتاسيوم وفيتامين ب، ولذلك يوصي طبيا بتناول 2 إلى 4 جرام من القرفة يوميا لتنشيط الدورة الدموية في جسم مريض السكري ما يقيه من الإصابة بالاعتلال العصبي، وذلك من خلال إضافة ملعقة صغيرة من بودرة القرفة إل كوب ماء ساخن وتناوله مرة واحدة في اليوم.