أول رد من المملكة المتحدة ضد إيران بعد إعدام الإيراني البريطاني علي رضا أكبري

متن نيوز

أعلنت المملكة المتحدة، فرض عقوبات على المدعي العام الإيراني محمد جعفر منتظري، تعبيرًا عن "اشمئزاز" لندن بعد إعدام الإيراني البريطاني علي رضا أكبري.

 

وكتب وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي على "تويتر"، "عبر فرض عقوبات عليه اليوم، فإننا نسلط الضوء على اشمئزازنا من إعدام علي رضا أكبري... المدعي العام هو أهم محرك في استخدام إيران لعقوبة الإعدام. نحمل النظام المسؤولية عن انتهاكاته المروعة لحقوق الإنسان"، من دون أن يحدد طبيعة هذه العقوبات.

 

 

وزارة الخارجية الإيرانية أعلنت من جهتها، السبت، استدعاء السفير البريطاني لدى طهران قائلة، "ردًا على التدخلات غير المتعارف عليها للمملكة المتحدة، بما يشمل مجال الأمن القومي لإيران، تم استدعاء سفير هذا البلد في طهران سايمون شركليف اليوم".

 

وأضافت أن على حكومة المملكة المتحدة "تحمل مسؤولية إجراء اتصالات غير تقليدية تستهدف الأمن القومي الإيراني"، معتبرة أن "الدعم غير المبرر والمخادع لعميل التجسس لا يتوافق مع مزاعم في شأن العلاقات القائمة على الاحترام المتبادل".

 

وأعلن القضاء الإيراني، السبت، تنفيذ حكم الإعدام الصادر بحق أكبري (61 عامًا) الذي سبق له شغل مناصب بارزة منها في وزارة الدفاع وأمانة المجلس الأعلى للأمن القومي، بعد إدانته بالتجسس لصالح جهاز الاستخبارات البريطاني "أم أي 6".

 

ودانت لندن الإعدام، معتبرة على لسان وزير خارجيتها جيمس كليفرلي أنه "عمل همجي"، ومؤكدة أنه "لن يمر من دون رد"، كما وصف رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك الإعدام بأنه "فعل وحشي وجبان نفذته سلطة همجية لا تحترم حقوق الإنسان لدى شعبها".

 

وكانت بريطانيا انتقدت سابقًا الحكم الذي صدر بحق أكبري، معتبرة أن "دوافعه سياسية"، وطالبت بوقف تنفيذه.