الأربعاء 24 أبريل 2024
booked.net

فلسطين.. قوات الاحتلال تعتقل عددًا من الفلسطينيين في الضفة الغربية

متن نيوز

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم عددًا من الفلسطينيين بعد اقتحامها قرى وبلدات في الضفة الغربية.

 

وأفادت هيئة شؤون الأسرى الفلسطينية أن قوات الاحتلال اعتقلت شابًا في طوباس إضافة إلى اعتقال فلسطينيين في جنين بينهم أسير محرر واستولت على مركبته، إلى جانب اقتحام مخيم الجلزون قرب رام الله واعتقال عدد من الفلسطينيين.

 

في السياق ذاته وثق نادي الأسير الفلسطيني اعتقال قوات الاحتلال الإسرائيلي 170 فلسطينيًا في الضفة الغربية منذ بداية العام الجاري خلال عمليات الاقتحام للمدن والبلدات الفلسطينية.

 

واستشهد شاب فلسطيني متأثرًا بجروح أصيب بها برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحام بلدة قباطية بمدينة جنين شمال الضفة الغربية.

 

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية اليوم أن الشاب فخري نزال استشهد متأثرًا بجروح أصيب بها برصاص الاحتلال خلال اقتحام بلدة قباطية ليرتفع عدد شهداء بلدة قباطية في جنين اليوم إلى اثنين.

 

وأكدت أن باستشهاد فلسطينيين في جنين يرتفع عدد الشهداء اليوم في الضفة الغربية إلى ثلاثة شهداء وعدة جرحى.

 

وأكد المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي في فلسطين شادي عثمان، أن المفوض الأوروبي لإدارة الأزمات طلب من الاحتلال الإسرائيلي دفع تعويضات مالية عن هدمه للممتلكات والمشاريع والمباني الفلسطينية التي بنيت بتمويل أوروبي في الضفة الغربية.

 

وأشار إلى أن هذه الخطوة الهامة تأتي ضمن جهود الاتحاد الأوروبي للضغط على الاحتلال، لوقف مخططات الهدم بالضفة، خاصة في منطقة مسافر يطا جنوبًا.

 

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 21 فلسطينيًا، خلال اقتحام مناطق متعددة في الضفة الغربية.

 

وأفاد نادي الأسير الفلسطيني أن قوات الاحتلال اقتحمت مدينة الخليل، واعتقلت عشرة فلسطينيين بينهم أربعة أشقاء، كما اعتقلت 11 فلسطينيًا من القدس، وجنين، ورام الله، بعد مداهمة عدة منازل، والعبث بمحتوياتها

 

 

ومن جانب آخر، اقتحم مستوطنون المسجد الأقصى، من جهة باب المغاربة، بحماية مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي، وقاموا بجولات استفزازية في باحاته.

 

في الوقت نفسه، استهدفت زوارق جيش الاحتلال الحربية مراكب الصيادين العاملة في بحر محافظة شمال القطاع، وأجبرتهم على مغادرة البحر.

 

وفي الضفة الغربية، أصيب فتى بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، خلال مواجهات مع جيش الاحتلال، في بلدة سلواد شرق رام الله.

 

وقالت مصادر محلية: إن مواجهات اندلعت عند المدخل الغربي للبلدة، أطلق خلالها جنود جيش الاحتلال الصهيوني الغاشم الرصاص المعدني وقنابل الصوت والغاز تجاه المواطنين؛ مما أدى إلى إصابة فتى برصاصة مطاطية في الرأس، نقل على إثرها لمركز الطوارئ لتلقي العلاج، حيث وصفت حالته بالمستقرة، إضافة لحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع

 

ولفتت المصادر الانتباه إلى أن جيش الاحتلال الصهيوني الغاشم - ومنذ استشهاد الشاب مجاهد حامد في ديسمبر الماضي- وهو يشدد من إجراءاته التعسفية في البلدة، حيث يغلق مداخلها بشكل مستمر، ويضيِّق الخناق على المواطنين.

 

فيما رحبت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية بالبيان الختامي الصادر عن الاجتماع الاستثنائي مفتوح العضوية للجنة التنفيذية لمنظمة التعاون الإسلامي، الذي عقد في مدينة جدة اليوم، لبحث الاعتداءات الصهيونية المتواصلة على المسجد الأقصى المبارك.

 

وأكدت في بيان أن هذا الموقف المهم الذي حذر من عواقب استمرار التطاول على المسجد الأقصى والاعتداءات المستمرة على المقدسات في المدينة وطالب بفرض عقوبات على كل من يقوم بمثل هذه التصرفات.

 

وتابعت إنما يعبر عن موقف العالم الإسلامي تجاه انتهاكات الاحتلال الاستعماري الصهيوني التي كان آخرها اقتحام أحد الصهاينة للمسجد الأقصى في انتهاك صارخ للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة والوضع القانوني والتاريخي للمدينة.

 

وشددت "الخارجية الفلسطينية" على مواصلة جهودها الساعية لمساءلة الاحتلال الصهيوني عن جرائمه المتواصلة والممنهجة في مدينة القدس الشريف ومقدساتها وكافة الأرض الفلسطينية المحتلة. وطالبت الدول كافة والمنظمات الحكومية الدولية بالتقيد الكامل بالوضع القائم القانوني والتاريخي لمدينة القدس واحترام وضمان احترام القانون الدولي وتنفيذ واجباتهم ومسؤولياتهم تجاه مدينة القدس ومقدساتها من خلال توفير الحماية الدولية اللازمة ووقف جرائم الاحتلال.