أحمد فتوح وعبد الله جمعة.. هل يُعاقب لاعبا الزمالك بالسجن بعد ثبوت تعاطيهما الحشيش؟

متن نيوز

يعيش ثنائي الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك المصري، أحمد فتوح وعبد الله جمعة، أوقاتا صعبة للغاية بعد تصريحات رئيس مجلس إدارة النادي مرتضى منصور ضدهما.

وكان مرتضى منصور، رئيس مجلس إدارة نادي الزمالك، قد فجر مفاجأة بشأن تناول 2 من لاعبي الفريق الأول للكرة بالنادي، مخدر الحشيش قبل مواجهة فريق الداخلية.

وأشار مرتضى منصور، إلى تناول الثنائي أحمد فتوح، وعبد الله جمعة، لاعبي فريق الكرة الحشيش، قبل مباراة الداخلية وهو سبب استبعادهما من المباراة التي انتهت بالتعادل الإيجابي بين الفريقين.

وأثار مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك، حالة من الجدل، بعد إعلانه أن أحمد فتوح وعبد الله جمعة، لاعبا الفريق الأول بالقلعة البيضاء، يتعاطان المخدرات.

وأعلن مرتضى منصور، عرض أحمد فتوح وعبدالله جمعة لاعبي الفريق للبيع، وإحالتهما للتحقيق، لادعائهما الإصابة بفيروس كورونا.

وتم استبعاد أحمد فتوح من تشكيل الزمالك، إضافة لعبدالله جمعة من قائمة الفريق قبل مباراة الفريق أمام الداخلية بلحظات، فيما ذكرت تقارير أن السبب يعود لإصابتهما بفيروس كورونا.

وقال مرتضى منصور في تصريحات لقناة الزمالك: "عبد الله جمعة وأحمد فتوح اتنين حشاشين، أخبرتهم بأن يأتوا لي بعروض ويرحلوا عن الفريق".

وأضاف: "فتوح وعبد الله جمعة رفضا فكرة الخضوع لتحليل المنشطات بعد الماتش وخافوا وعشان كدة غابوا عن المباراة".


بداية الأزمة

بدأت الأزمة بسبب تصريحات مرتضى منصور، التي كانت بمثابة القنبلة التي انفجرت في الساحة الرياضية، بخصوص تهرب اللاعبين من الخضوع للكشف من قبل المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات.

فتحت التصريحات النار على اللاعبين وتسببت في ملاحقة المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات لهما، حيث تواجدت الأخيرة في تدريب الزمالك من أجل الكشف على اللاعبين إلا أنهما كانوا غير موجودين.


إيقاف 4 سنوات

كشفت المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات "النادو" في بيان لها: " لا يحق لأي رياضي أن يرفض الخضوع لسحب عينة منه من قبل اللجنة المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات، وفي حالة رفض الرياضي ستطبق عليه المادة (2و3) من حالات انتهاك قواعد مكافحة المنشطات وذلك طبقًا للكود الدولي والقواعد المصرية لمكافحة المنشطات".

وأضافت المنظمة المصرية في بيانها: "من حق المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات وطبقا للكود الدولي والمعيار الدولي لسحب العينات والتحقيقات "ISTI"، أن تتواجد في جميع البطولات والمنافسات بمختلف الرياضات سواء الفردية أو الجماعية لسحب عينات الكشف المنشطات، كما يحق لها أن تسحب عينات من أي رياضي في الرياضات الفردية أو الجماعية في أي وقت وأي مكان خارج المنافسة دون إخطار مسبق".

وأوضحت: "تحليل خارج المنافسة ينطبق على جميع الرياضيين في الرياضات الفردية والجماعية ومنها كرة القدم، وهذا بخلاف برنامج التتبع، بمعنى أن تحليل خارج المنافسة ينطبق أيضا على الرياضيين غير المدرجين في برنامج التتبع".

وأكدت المنظمة أن عقوبة ثبوت تعاطي اللاعبين للمخدرات، هي عقوبات متفاوتة تبدأ من 6 شهور وتصل إلى 4 سنوات إيقاف.


هل يعاقب اللاعبان بالحبس؟

أصبح اللاعبان في ورطة حقيقية ومهددان بالخضوع للتحقيق أمام النيابة العامة المصرية، وبالتالي صدور حكما جنائيا من قبل المحاكم.

ففي حالة ثبوت تعاطي اللاعبين أحمد فتوح وعبد الله جمعة، لتعاطي مخدر الحشيش، حال إعلان رسمي صادر من المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات، وهي هيئة رسمية مختصة بذلك، بات اللاعبان تحت طائلة القانون المصري.

ونصت المادة 39 من قانون العقوبات بالقانون المصري، على معاقبة الشخص الذي يتعاطى المواد المخدرة بالحبس لمدة سنة، مع إلزامهم بدفع غرامة مالية، تتراوح ما بين ألف جنيه وثلاثة آلاف جنيه مصري، إذا تم القبض على المتهم في مكان مخصص أو تم إعداده لتناول المواد المخدرة وتعاطيه للمواد المخدرة مع علمه بذلك، وتزداد العقوبة مثليها سنتين إذا كان الجوهر المخدر الذي قدم الكوكايين أو الهيروين.