بعد وفاة وديع جورج وسوف.. 10 معلومات عن عملية تكميم المعدة

وفاة وديع جورج وسوف
وفاة وديع جورج وسوف

نرصد لكم معلومات عن عملية تكميم المعدة، بعد وفاة وديع جورج وسوف متأثرا بـ مضاعفات عملية تكميم المعدة التي أجراها منذ أسبوع، حيث تطلبت حالته الصحية إجراء نقل دم بشكل عاجل كما أصيب بأزمة قلبية دخل على إثرها في غيبوبة حتى وافته المنية في الساعات الأخيرة من يوم الجمعة 6 يناير 2023، وهو ما أصاب جميع متابعين ومحبين سلطان الطرب جورج وسوف بالصدمة الممزوجة بالحزن الشديد على رحيل نجله الأكبر.

 

وفاة وديع جورج وسوف

قبل أن نوصح لكم تفاصيل عملية تكميم المعدة، لا بد من التنويه بأن سبب وفاة وديع جورج وسوف إجرائه لـ جراحة في المعدة يوم 27 ديسمبر المنصرم، وعلى الرغم من نجاح العملية ونقله إلى المنزل بعدها، إلا إنها تسببت في مضاعفات خطيرة في الساعات الماضية استدعت نقله مجددا إلى مستشفى مار يوسف في بيروت.

 

استدعت حالة وديع جورج وسوف نقل دم بعد معاناته من النزيف الحاد، وظل تحت الأجهزة في العناية المركزة، حتى لفظ أنفاسه الأخيرة، وتم إذاعة نبأ الوفاة من قبل وسائل إعلام محلية لبنانية، قام على إثرها الفنانين حول العالم العربي بتقديم التعازي لسلطان الطرب جورج وسوف، حيث وقع الخبر كالصاعقة الكبرى.

جورج وسوف مع نجله الراجل وديع

 

موعد جنازة وديع جورج وسوف

أفادت وسائل إعلام لبنانية بنقل الفنان جورج وسوف إلى أحد المستشفيات بعد سماعه نبأ وفاة نجله الأكبر وديع، ونشرب الحسابات الرسمية للفنان مواعيد دفن ابنه الراحل وديع وكذلك مواعيد تقبل العزاء، حيث يتم الدفن في مدافن عائلته في بلدة الكفرون في حمص وسط سورية وذلك يوم الأحد في الخامسة مساء بتوقيت دمشق.

 

جدير بالذكر أن ديانة وديع جورج وسوف هي الديانة المسيحية، ولمن يتساءل عن عمر وديع جورج وسوف فهو من مواليد عام 1983، أي إنه توفي عن عمر يناهز 39 عاما، ووالده هو الفنان السورية جورج وسوف الملقب فنيا بـ سلطان الطرب، ووالدته هي شاليمار شلبي الزوجة الأولى لـ جورج وسوف، ولـ وديع شقيقان وشقيقة واحدة تدعى عيون.

جورج وسوف ونجله الراحل وديع

 

عملية تكميم المعدة

تكميم المعدة هي العملية المتسببة في وفاة وديع جورج وسوف، ونرصد لكم معلومات عن هذه العملية وفقا لموقع WebMD كالتالي:

  1. عملية تكميم المعدة من العمليات المتبعة ضمن جراحات إنقاص الوزن منذ عام 2006.
  2. تستهدف عملية تكميم المعدة استئصال الجزء المسؤول عن إشعار الشخص بالجوع، حيث تتواجد الأجزاء الرئيسية المسؤولة عن هرمون الجوع أو هرمون الجريلين في هذا الجزء من المعدة الذي يتم استئصاله.
  3. يتم في عملية تكميم المعدة استئصال 80% من حجمها ليصبح شكل ما تبقى من المعدة وحجمه بحجم ثمرة الموز أو الكم، لذلك يطلق عليها التكميم.
  4. تناسب عملية تكميم المعدة الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة التي ينتح عنها زيادة عن المعدل الطبيعي للوزن بمقدار 30 كجم، أو من يزيد معدل كتلة الوزن لديه عن 35.
  5. الشفاء من عملية تكميم المعدة يعتمد على تنظيف الجرح لمنع حدوث العدوى، بالإضافة إلى منع التدخين نهائيا، كما أن سماكة الجلد تؤثر على مرحلة التعافي لأن الجلد السميك بطبعه يأخذ وقتا أطول في الالتئام.
تكميم المعدة

 

مخاطر عملية تكميم المعدة

  1. تكميم المعدة عملية دائمة لا يمكن الرجوع فيها، وذلك لأن الجزء الذي تم استئصاله من المعدة لا يمكن أن يعود مرة أخرى.
  2. عملية تكميم المعدة قد تتطلب القيام بعملية تحويل مسار المعدة أيضًا، وهو إجراء أخر مشابه للتكميم، وذلك لضمان خسارة الوزن بالمعدل المطلوب.
  3. قد لا ينتج عن عملية تكميم المعدة خسارة الوزن المطلوب عندما يعزف المريض عن إتباع التعليمات المطلوبة من تناول الأطعمة الصحية والابتعاد عن الأطعمة الدهنية والنشويات، مما قد يعمل على إبطاء عملية خسارة الوزن.
  4. نتيجة لاستخدام دبابيس المعدة في عملية التكميم، قد تحدث بعض التسريبات وهي التي تسبب بعض المضاعفات الصحية والمخاطر.
  5. مثل العلميات الجراحية الأخرى قد ينتج عن تكميم المعدة الإصابة بالنزيف الشديد، واحتمالية الإصابة بالعدوى، وردود فعل تحسسية من الجسم تجاه التخدير المستخدم في الجراحة ضلا عن مشاكل بالتنفس.