الأهلي المصري بصحبة تاريخه الحافل.. الفيفا يحتفي بالمارد الأحمر في المونديال

متن نيوز

أعلن الحساب الرسمي لبطولة كأس العالم للأندية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، عن الاستعداد الكامل لخوض منافسات البطولة على الأراضي المغربية خلال شهر فبراير المقبل.

ونشر الحساب الرسمي لمونديال الأندية على "تويتر"، صورة الأهلي المصري وعلق باللغة العربية قائًلا: "نراكم بعد أقل من شهر في المملكة المغربية".

وتنطلق منافسات بطولة كأس العالم للأندية 2023، خلال الفترة من 1 إلي 11 فبراير المقبل على الترتيب.

ويفتتح النادي الأهلي بطولة كأس العالم للأندية 2023، بمواجهة أوكلاند سيتي يوم 1 فبراير المقبل، على ملعب "طنجة".


مشاركة الأهلي في كأس العالم للأندية

يشارك النادي الأهلي المصري في كأس العالم للأندية 2022، بعد حصوله على المركز الثاني بدوري أبطال إفريقيا نسخة عام 2022، على حساب الوداد الذي سيشارك في البطولة، بصفته بطل دوري الدولة المستضيفة للبطولة.

واعتاد الأهلي على المشاركة في مونديال الأندية، حيث يعد أكثر أندية إفريقيا وثاني أكثر فرق العالم مشاركة فى المونديال (7 مرات )، بعدما شارك بـ7 مناسبات من قبل أعوام 2005، 2006، 2008، 2012، 2013، 2020 و2021.


تاريخ الأهلي في كأس العالم للأندية

يشارك الأهلي المصري في كأس العالم للأندية للمرة الثامنة في تاريخه، حيث ظهر المارد الأحمر بمونديال الأندية في 7 مناسباتٍ من قبل.

كان عام 2005 هو أول مشاركة للنادي الأهلي في البطولة والتي أقيمت في اليابان، وفشل بتحقيق أي انتصار ليحتل المركز الأخير، بعد خسارته في المباراة الافتتاحية من اتحاد جدة السعودي، بهدفٍ نظيف، قبل أن يخسر مباراة تحديد المركز الخامس والسادس من سيدني الأسترالي، بهدفين مقابل هدف.

وفي العام التالي 2006، عاد المارد الأحمر للمشاركة مرة أخرى في كأس العالم للأندية، وافتتح مبارياته بالفوز على أوكلاند سيتي النيوزلندي بهدفين دون رد، قبل أن يخسر الفريق مباراة الدور نصف النهائي أمام إنترناسيونال البرازيلي، بنتيجة 2-1، ليواجه كلوب أمريكا المكسيكي على المركز الثالث، والذي حسمه لصالحه بعد الفوز بهدفين مقابل هدف، لينجح بحصد الميدالية البرونزية في هذه النسخة بعد تحقيقه المركز الثالث.

وكان الظهور الثالث للنادي الأهلي في كأس العالم للأندية نسخة 2008، وحصل الأحمر على المركز السادس، وذلك بعد أن خسر المباراة الأولى من نادي باتشوكا المكسيكي 4-2، وخسر من نادي أديلايد يونايتد 1-0 في مباراة تحديد المركز الخامس.

وظهر الشياطين الحمر من جديد نسخة عام 2012 والتي أقيمت في اليابان، وحصد الأهلي المركز الرابع، بعد أن تمكن من الفوز في المباراة الافتتاحية أمام سانفريس هيروشيما الياباني بنتيجة 2-1، قبل أن يخسر نصف النهائي أمام كورينثيانز البرازيلى بهدفٍ دون رد، ثم خسر مجددًا بمباراة تحديد المركز الثالث والرابع أمام مونتيري المكسيكي 2-0.

وشهد كأس العالم للأندية بالمغرب 2013 مشاركة النادي الأهلي، ولم يحقق خلالها الفريق الأحمر النتائج المرجوة، حيث حقق المركز الأخير بعد خسارته مباراة الدور ربع النهائي أمام جوانزو إيفرجراند الصيني بهدفين نظيفين، قبل أن يخسر المباراة الثانية أمام مونتيري المكسيكي بنتيجة 1-5.

وفي كأس العالم للأندية 2020، حصل الأهلي على الميدالية البرونزية للمرة الثانية في تاريخه، واستمرت إنجازات الأهلي في البطولة وحصل على المركز الثالث في نسخة 2021.

ويشارك النادي الأهلي في مونديال الأندية 2023، بصفته وصيفًا للوداد لحامل لقب دوري أبطال إفريقيا ومستضيف البطولة على أراضيه.


ما هي الأندية المشاركة في كأس العالم؟


تشهد النسخة القادمة مشاركة ريال مدريد (بطل أوروبا) بجانب الوداد المغربي (بطل إفريقيا)، سياتل ساوندرز الأمريكي (بطل أمريكا الشمالية)، فلامنجو البرازيلي (بطل أمريكا الجنوبية)، وأوكلاند سيتي النيوزلندي (بطل أوقيانوسيا)، الهلال السعودي ممثلًا عن الكرة الآسيوية.