فلسطين.. توَثِّيق 698 انتهاكًا لجيش الاحتلال في غزة خلال 2022

متن نيوز

وَثَّقَ مركز الميزان لحقوق الإنسان في قطاع غزة 698 انتهاكًا لجيش الاحتلال الصهيوني الغاشم بحق الفلسطينيين العام الماضي، الذي أسفر عنه سقوط قتلى وجرحى، وتدمير في البنية التحتية في قطاع غزة.

 

وأفاد مركز الميزان في تقرير له -اليوم- بأن جيش الاحتلال نفَّذ 42 عملية توغُّل على الأطراف الشمالية والشرقية لقطاع غزة، تم خلالها تجريف حوالي 33010 مترات مربعة من الأراضي الزراعية، لافتًا النظر إلى أن الاحتلال يحرم المزارعين من 25% من مساحة قطاع غزة؛ نتيجة عمليات إطلاق النار، يضاف إلى ذلك منع الفلسطينيين من الوصول لأراضيهم على طول المناطق الشرقية للقطاع التي تبلغ 62 كم.

 

وأصيب فلسطينيون برصاص جيش الاحتلال الصهيوني الغاشم مساء اليوم، خلال اقتحامه بلدةَ بيت ريما بمدينة رام الله بالضفة الغربية.

 

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية أن جيش الاحتلال أصاب ستة فلسطينيين خلال اقتحامه بلدة بيت ريما قضاء رام الله، وسط إطلاق نار كثيف، مؤكِّدةً أن العشرات من الفلسطينيين أصيبوا بحالات اختناق بعد اقتحام بلدة بيت أمر قضاء الخليل وإطلاق القنابل الغازية المسيلة للدموع تجاه الفلسطينيين.

 

في السياق ذاته، أحرق مستوطنون مركبة فلسطينية في قرية ترمسعيا شمال مدينة رام الله، في إطار الاعتداءات المستمرة للمستوطنين على ممتلكات الفلسطينيين.

 

واقتحم مستوطنون صباح اليوم، باحات المسجد الأقصى المبارك في القدس المحتلة بحماية من قوات الاحتلال الإسرائيلي.

 

وأفاد مركز معلومات وداي حلوة، أن المئات من المستوطنين اقتحموا الأقصى من عدة أبواب، بحراسة مشددة من قوات الاحتلال، التي أغلقت الطرق المؤدية إلى الأقصى لتأمين الاقتحام.

 

من جانبها حذرت وزارة الخارجية الفلسطينية، من خطورة استمرار اقتحامات المستوطنين للأقصى، ومخططات الاحتلال الهادفة لتكريس التهويد والاستيطان، داعيةً المجتمع الدولي للجم سياسيات الاحتلال العدوانية بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته.

 

في السياق ذاته، اقتحمت قوات الاحتلال اليوم مدينة جنين شمال الضفة الغربية، وسط إطلاق نار كثيف. 

 

واستشهد طفل فلسطيني صباح اليوم، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحامها مخيم الدهيشة بمدينة بيت لحم في الضفة الغربية، وإطلاقها النار بكثافة على منازل الفلسطينيين.

 

وأفادت وزارة الصحة الفلسطينية أن طفلًا فلسطينيًا يبلغ من العمر 15 عامًا، استشهد برصاص قوات الاحتلال خلال اقتحامها مخيم الدهيشة، كما أصيب عدد آخر بجروح وصفت جروح بعضهم بالخطيرة.

 

وفجّرت قوات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم ثلاث شقق سكنية لعائلات شهداء فلسطينيين، في قرية دان غرب مدينة جنين شمال الضفة الغربية، بعد اقتحامها بعشرات الآليات العسكرية، وذلك وسط إطلاق نار كثيف أدى لاستشهاد فلسطينيين اثنين وجرح عدد آخر.

 

وأفادت مصادر فلسطينية أن قوات الاحتلال حاصرت الشقق السكنية، وطردت سكانها في العراء، ثم باشرت بتفجيرها.

 

في السياق ذاته، جدد مستوطنون اليوم بحماية من قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحام المسجد الأقصى المبارك، وذلك في إطار عمليات الاقتحام المستمرة لباحاته

 

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم، 18 فلسطينيًا خلال اقتحامها لعدة بلدات ومدن في الضفة الغربية.

 

وأفاد نادي الأسير الفلسطيني، أنَّ قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت ستة فلسطينيين من مدينة بيت لحم، من بينهم أسرى محررون، بعد مداهمة عدة منازل، كما اعتقلت ثمانية فلسطينيين من مدينتي الخليل ورام الله من بينهم شقيق الشهيد ناصر أبو حميد الذي استشهد قبل عدة أيام داخل معتقلات الاحتلال الإسرائيلي بسبب الإهمال الطبي، لافتًا النظر أنَّ قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت قرى شمال الضفة الغربية، واعتقلت أربعة فلسطينيي