وفاء مكي تستغيث: أعاني من الجوع وأتسول الخبز لإطعام ابني.. فكرت بالانتحار

متن نيوز

استغاثت الفنانة المصرية وفاء مكي، بنقابة المهن التمثيلية وبالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بسبب ضيق معيشتها ومعاناتها من البطالة وعدم الاستعانة بها في أعمال فنية منذ فترة طويلة، على حد قولها.

وقالت وفاء مكي في تصريحات صحفية: "أعاني من الظروف القاسية منذ سنوات، ولا أجد ما أنفق به على ابني ووالدتي مريضة بالسرطان، وتواصلت مع نقيب الممثلين وطلبت منه أن يوفر لي عمل، فقال لي الأمر ليس بيدي، فهو عرض وطلب، وبعدها حاولت التواصل معه لكنه لم يعد يرد علي".

وأضافت: "أتسول من أجل جمع خمسة جنيهات لشراء كيس خبز لإطعام ابني ووالدتي مريضة بالسرطان، وأحيانا أظل جائعة لأيام لأنني لا أملك ثمن الطعام، ولا أملك ثمن علاج والدتي، واقترضت من الجميع حتى زادت ديوني ولا أعرف كيف سأقوم بسدادها، وفكرت في الانتحار أكثر من مرة بسبب ظروفي، إلا أنني تراجعت بسبب ابني ووالدتي".

وطالبت الفنانة، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بالتدخل لإيجاد عمل لها، كي تتمكن من الإنفاق على نفسها وأسرتها، مشيرة إلى أنها كانت فنانة كبيرة، وكانت الأعلى أجرا على الإطلاق لسنوات خلت، وكان المنتجون يتسابقون للتعاقد معها، أما الآن فلا تجد قوت يومها.


وفاء مكي

في فترة التسعينيات حققت وفاء مكي انطلاقة فنية مثالية ضمنت لها مكانًا مميزًا في أفلام ومسلسلات عدة خلال تلك الفترة، لكن دخولها السجن بتهمة تعذيب خادمتها أوقف تلك المسيرة لـ "فتاة أحلام الشباب".

وشاركت وفاء مكي في 86 عملا فنيا ودراميا.


ظروف صعبة

أشارت وفاء مكي إلى أن أعمالها كانت هادفة ولم تنخرط في أي إسفاف أو خلافه، وكانت تعمل لمدة 19 ساعة في اليوم، مطالبة بالعودة للعمل لكي تتغلب على ظروفها المادية الصعبة، وداعية لعدم الاستسلام لمقولة السوق الفني عرض وطلب.

وقالت إن عددا من الفنانين يعانون نفس الأمر ويتم تجاهلهم وعدم إسناد أي أعمال لهم رغم ظروفهم الصعبة وتراكم الديون، مؤكدة أنها طالبت الفنان أشرف زكي نقيب الممثلين كثيرا بالبحث عن عمل لها ووعدها ولكن حتى الآن لم يحدث.


نجومية كبيرة.. وقضية تعذيب

يذكر أن وفاء مكي من مواليد 12 سبتمبر 1966 تبلغ من العمر 56 عاما، حصلت على شهادة الدبلوم في التجارة، وكانت بدايتها في التمثيل عام 1985 من خلال أداء الأدوار الصغيرة، ثم نالت نجومية كبيرة بعد أدائها شخصية "مهجة" في مسلسل "ذئاب الجبل " أوائل التسعينيات.

واتهمت في قضية تعذيب خادمتها عام 2001، وتم الحكم عليها بالسجن عشر سنوات مع الشغل والنفاذ، ولكن تم تخفيف الحكم بعدها إلى ثلاث سنوات لتخرج عام 2004.

شاركت في أفلام: "لحم رخيص، ضد الحكومة، المشهد الأخير، إلا ابنتي، البنات والمجهول، الشاهد الأخرس، الجمالية"، كما شاركت في مسلسلات "ذئاب الجبل، الراية البيضاء، بوابة المتولي، سور مجرى العيون، نسيج العنكبوت، بنت سيادة الوزير".

وشاركت وفاء مكي في عدة مسرحيات، أبرزها "الروش، على الرصيف، بوبي جارد، دقي يامزيكا".