شاهد.. فيديو لأحفاد الفنان اللبناني الراحل وديع الصافي وهما يؤديان إحدى الأغنيات يتصدر التريند

متن نيوز

تصدر الحديث عن الفنان اللبناني الراحل وديع الصافي، خلال الساعات الماضية.

 

جاء ذلك بعدما  نشر المستشار تركي آل الشيخ، رئيس هيئة الترفيه السعودية، فيديو لأحفاد الفنان اللبناني الراحل وديع الصافي، وهما يؤديان إحدى الأغنيات.

 

وتشيد الأغنية التي غناها أحفاد وديع الصافي، شربل وجاد، بالمملكة العربية السعودية، وهو ما دفع تركي آل الشيخ للتغريد عبر حسابه بموقع تويتر، ناشرا مقطع الفيديو، ثم علق بالقول: "أحفاد الفنان الأسطوري وديع الصافي.. أدعوهم لموسم الرياض".

 

 

والفنان وديع الصافي لعب دورا رائدًا في ترسيخ قواعد الغناء اللبناني، حيث انتشرت الأغنية اللبنانية على يده إلى ربوع العالم بأكمله. واستخدم قديس الطرب العود في توصيل أجمل الألحان وأعذب الكلمات لقلوب كل الناس.

 

ولد وديع الصافي في الأول من نوفمبر/ تشرين الثاني ١٩٢١ في قرية نيحا الشوف بلبنان، اسمه الحقيقي "وديع بشارة يوسف جبرائيل فرنسيس". وتميز وديع الصافي بالصوت الصافي العذب، وقد غنى الفنان الراحل بلغات مختلفة منها العربية والفرنسية والبرتغالية والإيطالية واللغات السورية القديمة (الآشورية الشرقية والغربية).

 

وحصل وديع الصافي على 3 جنسيات بجانب جنسيته اللبنانية وهي: المصرية والفرنسية والبرازيلية. وقد منحه الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك الجنسية المصرية عقب أغنيته الشهيرة "عظيمة يا مصر" وهي من كلمات أحمد علام وألحان وديع الصافي.

 

وحصل وديع الصافي على العديد من الألقاب المميزة عبر تاريخ عطاءه الفني، إلا أنه كان وديع وبسيط حتى في كلامه وتفكيره حيث قال "لقبت بالكثير من الألقاب، ولكنني وديع الصافي فقط". ومن أشهر ألقابه: صوت الجبل الخالد والصوت الصافي وقديس الطرب ومطرب الأرز وعملاق لبنان.

 

وقد عُرف وديع الصافي بأنه صاحب أقوي المقامات الصوتية العربية حيث كان صاحب ٢١ مقام صوتي من أصل ٢٣ مقام عربي في المجمل، ولهذا أطلق عليه لقب "صوت الجبل الخالد".

 

كما لقبه الموسيقار الراحل محمد عبدالوهاب بـ "مطرب المطربين" وهذا لأنه يري ضرورة غناء وديع للمطربين من أجل تعليمهم الغناء والاستفادة من إبداعاته الفنية.

 

وتوفي صوت الجبل الفنان والملحن اللبناني وديع الصافي مساء يوم الجمعة الموافق ١١ أكتوبر ٢٠١٣ عن عمر يناهز ٩٢ عامًا قضى أكثر من نصفه في العطاء الفني، بعد تعرضه لوعكة صحية.

 

ومن أشهر أغاني وديع الصافي التي مازالت محفورة في قلوب الناس: على رمش عيونها، دار يا دار، الليل يا ليلي، يا عيني على الصبر، عظيمة يا مصر، عندك بحرية، طلوا أحبابنا، لبنان يا قطعة سما، لو يدري الهوا، الله يرضى عليك، ولو، بالساحة تلاقينا، لا عيوني غريبة، جارو الحبايب، ولو.