الثلاثاء 23 أبريل 2024
booked.net

نفط روسيا يكشف قائمة "الإعفاءات".. عقوبات أوروبا "وهمية"

متن نيوز

في ظل تصاعد أزمة الطاقة في أوروبا ترى روسيا أن القارة العجوز ستعاني كثيرا لاستبدال النفط الروسي بمصادر أخرى.

قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، إن أوروبا ستجد صعوبة في استبدال إمدادات النفط الخام والمنتجات الروسية بمجرد الشعور بالتأثير الكامل لحظر الاتحاد الأوروبي على المنتجات البترولية الروسية.

اعتادت أوروبا أن تكون سوقا رئيسيا لبيع منتجاتها النفطية، وبعد الحرب الروسية في أوكرانيا في 24 فبراير تبادلت أوروبا وروسيا بعض العقوبات، وكان قطاع الطاقة أحد المتأثرين بالأوضاع الجديدة.

وأكد نوفاك، في مقابلة مع وكالة الأنباء المحلية تاس، حتى الآن لا نعرف ما الذي قد يحل محل وقودنا.

قال مسؤول الطاقة الروسي الكبير إن بعض الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي قد تطلب إعفاءها من الحظر المفروض على الواردات المنقولة بحرا من منتجات النفط الروسية.

ربما سيلجأون إلى الإعفاءات، كما كان الحال مع النفط، عندما لا تنطبق القيود على إمدادات خطوط الأنابيب، ومصافي التكرير في بلغاريا، وجمهورية التشيك، وسلوفاكيا.

ونقلت تاس عن نوفاك قوله: "حتى ألمانيا وبولندا اللتين أعلنتا رفضهما النفط الروسي تقدمتا بطلب للحصول عليه لعام 2023".

دخل حظر الاتحاد الأوروبي على واردات النفط الخام الروسي عن طريق البحر حيز التنفيذ في 5 ديسمبر، في حين أن الحظر المفروض على الواردات المنقولة بحرا من المنتجات النفطية الروسية سيدخل حيز التنفيذ في 5 فبراير.

على الرغم من أن الحظر الذي فرضه الاتحاد الأوروبي وسقف مجموعة الدول السبع الكبرى على النفط الخام الروسي عند 60 دولارا للبرميل لم يزعج سوق النفط على الفور، على الرغم من أن التجار كانوا قلقين بشأن تضرر الطلب المحتمل من الاقتصادات المتباطئة، إلا أن عدم اليقين يتزايد بشأن كيفية الحظر المفروض على روسيا، حيث ستؤثر الواردات على أرصدة التوريد خلال الأشهر القليلة المقبلة، وفقا لـ "Oil price".

قالت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها الشهري في نوفمبر، إنه مع دخول حظر الاتحاد الأوروبي على واردات الديزل الروسي حيز التنفيذ ستكون المنافسة على براميل الديزل غير الروسية شرسة، حيث يتعين على دول الاتحاد الأوروبي تقديم عطاءات للشحنات من الولايات المتحدة والشرق الأوسط والهند بعيدا عن مشتريها التقليديين.

في تقرير ديسمبر، قالت الوكالة، في إشارة إلى صادرات روسيا، "لم تتغير شحنات النفط الخام خلال الشهر بما يزيد قليلًا عن 5 ملايين برميل في اليوم، على الرغم من انخفاض الشحنات إلى أوروبا بمقدار 430 ألف برميل في اليوم، وعلى النقيض من ذلك ارتفعت تدفقات المنتجات (لا سيما الديزل) بما في ذلك إلى أوروبا".