أنواع حب الشباب وأسبابه.. كيف تتعامل مع كل حالة بالتفصيل؟

أنواع حب الشباب
أنواع حب الشباب

أنواع حب الشباب كثيرة ويختلف معها شكل الحبوب الظاهرة على الجلد، ولكن وفي جميع الأنواع يظل سبب حب الشباب واحدًا، ألا وهو زيادة إفراز الغدد الدهنية وانسداد مسام البشرة بخلايا الجلد الميت، وفي هذه الحالة سيصبح الجلد تربة خصبة لنمو البكتيريا التي تحول البثور إلى حب الشباب الملتهب.

 

أنواع حب الشباب

قبل أن نوضح لكم أنواع حب الشباب، لا بد من التنويه بأنه وفقا للأكاديمية الأمريكية لطب الأمراض الجلدية، يعد حب الشباب من أكثر أمراض الجلد شيوعا وعلى الرغم من عدم خطورته على الصحة العامة، إلا إنه قد يكون مؤلما ويترك ندوبا ورائه تتسبب في إزعاج جميع النساء.

أنواع حب الشباب

 

ووفقا لموقع Health Line، يتم تصنيف أنواع حب الشباب كالتالي:

حب الشباب البسيط

ويظهر في الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء، وتعرف كلاهما باسم البثور وهما من أنواع حب الشباب الشائعة، وتعد الرؤوس السوداء بثورا مفتوحة على سطح البشرة تأكسدت مع الأكسجين الموجود في الهواء فتحولت إلى اللون الداكن، أما الرؤوس البيضاء في بثور مغلقة تظهر على شكل نتوءات بارزة.

 

حب الشباب الملتهب

وهو أخطر أنواع حب الشباب، يظهر في شكل حطاطات عبارة عن نتوءات صغيرة حمراء مرتفعة على سطح الجلد وناتجة عن بصيلات الشعر الملتهبة، كما يظهر حب الشباب الملتهب في العقيدات وهي كتل صلبة مؤلمة تتكون تحت الجلد، فضلا عن الخراجات وهي كتل مليئة بالقيح.

أنواع حب الشباب

 

أسباب حب الشباب

تحدث أسباب حب الشباب عندما تنسد مسام البشرة بالزيت أو بخلايا الجلد الميت أو البكتيريا، مع العلم أن كل مسام من الجلد تفتح على بصيلات، وتتكون البصيلة من شعر وغدد دهنية، حيث تقوم الغدة الدهنية بإفراز الزهم الذي ينتقل عبر الشعر ويخرج من المسام ليصل إلى البشرة حتى يحافظ على رطوبتها ونعومتها.

 

ولكن إنتاج البصيلات لكثير من الزيوت، وتراكم خلايا الجلد الميت في المسام، وتراكم البكتيريا في المسام، كلها عوامل تسبب ظهور البثور ونمو البكتيريا وعدم تمكن الزيوت الزائدة من الهرب، وبالتالي تظهر أنواع حب الشباب المختلفة، والضرورة التمييز بين حب الشباب الغير التهابي، وحب الشباب الالتهابي.

 

ومن العوامل المسببة لظهور حب الشباب وحدوث ما سبق شرحه بالأعلى ما يلي:

  • التغيرات الهرمونية بسبب الحمل أو البلوغ.
  • متلازمة تكيس المبايض واضطراب الغدد الصماء.
  • تدخين السجائر وقلة النوم والتوتر العصبي.
  • منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على زيوت.
  • تناول بعض الأدوية مثل موانع الحمل وأدوية الليثيوم.
  • تناول نظام غذائي منخفض المؤشر الجلايسيمي.
أنواع حب الشباب

 

علاج حب الشباب

يعتمد علاج حب الشباب على نوع الإصابة به، وهو ما يكشف عنه الطبيب بالتشخيص المبدئي لسطح الجلد وشكل الحبوب الناتجة عليه، وعلى الأغلب يتم وصف العلاج كالتالي:

 

العلاج الدوائي لحب الشباب

يصف الطبيب المضادات الحيوية لعلاج حالات حب الشباب المتأخر وحب الشباب المزمن وكذلك الحب الكيسي العقيدي والذي يعد من أصعب انواع حب الشباب في العلاج.

 

العلاج الموضعي بالكريمات

يمكن لحالات حب الشباب الغير التهابي وصف الكريمات أو الجل الموضعي، والذي يؤتي بنتائج فعالة في علاج حب الشباب الأبيض أو الأسود لأنه يكون في بدايته وغير ملتهب.

 

علاج حب الشباب بالليزر

علاج حب الشباب بالليزر يتناسب مع حالات حب الشباب الملتهب وكذلك المزمن والذي يحتاج لأسلوب أقوى من العلاجات الدوائية والموضعية العادية، كما يستعمل في علاج الحب الكيسي العقيدي.

 

 تقشير البشرة

ينصح الطبيب بالتقشير الكيميائي لبعض حالات الإصابة بـ حب الشباب من أجل التخلص من طبقة الجلد الخارجية وخلايا الجلد الميتة والتي تكون قد أصيبت بعدوى حب الشباب وتحقق تلك الطريقة نتائجا فوريا ومضمونة.

 

علاج حب الشباب في المنزل

قد تساعد الخلطات الطبيعية المنزلية على تقشير البشرة وتحفيز إنتاج مادة الكولاجين بها وهو أهم عنصر مطلوب تحفيزه من أجل القضاء على أغلب المشاكل التي تعاني منها البشرة مثل حب الشباب، مع العلم أم ماسكات البشرة تختلف باختلاف نوع البشرة، ولذلك يفضل استشارة الطبيب قبل الاعتماد على الماسكات المعالجة.