الأربعاء 24 أبريل 2024
booked.net

ما هي أسباب حب الشباب؟.. 4 خرافات لا تصدقها

ما أسباب حب الشباب
ما أسباب حب الشباب

ما هي أسباب حب الشباب؟ سؤال يدور في أذهان الكثير من الأشخاص رجال ونساء، ونظرا لتعدد الأقاويل المتعلقة بمشكلة حب الشباب، وهو أكثر المشاكل الجلدية الشائعة والمؤرقة، لذلك سنوضح لكم عبر "متن نيوز" أشهر الخرافات المرتبطة بـ أسباب حب الشباب، فإلى التفاصيل.

 

ما أسباب حب الشباب

لكل من يتساءل ما أسباب حب الشباب؟ فقد قال العلم كلمته حول هذه الأسباب وأوردها في الهرمونات والوراثة ومنتجات البشرة والأدوية والحالة الصحية العامة، وغيرها الكثير من العوامل التي تساهم في ظهور حب الشباب.

 

تختلف أنواع حب الشباب ما بين بثور بيضاء أو سوداء، وبين حب الشباب الملتهب بانتفاخات وتورمات واحمرار، وفي كلا الحالتين يفضل التوجه إلى طبيب جلدية مختص لوصف علاج حب الشباب المناسب حتى لو ظهرت أدوية موضعية يمكن أخذها دون روشتة طبية فهو أمر لا ينصح به.

حب الشباب

 

استكمالا لتوضيح ما أسباب حب الشباب؟ سنتطرق معكم إلى الخرافات الأكثر انتشارا عن أسباب حب الشباب وفقا لتقرير موقع Health Line كالتالي:

 

حب الشباب يصيب المراهقون فقط

حب الشباب لا يصيب الأشخاص في مرحلة البلوغ فقط، وإن كانت هي المرحلة الأكثر خطورة في ظهور أسباب حب الشباب الناتج عن الخلل الهرموني، حيث تتسبب الهرمونات في زيادة الزهم على البشرة ما يؤدي إلى تراكم خلايا الجلد الميتة وظهور الحبوب.

 

وعلى الرغم من ذلك يمكن أن يصاب الأشخاص بعمر العشرينات والثلاثينات من حب الشباب المتأخر، إذ تشير التقديرات إلى أن هناك 50% من الأفراد يصابون بـ أسباب حب الشباب في العشرينات من العمر، و35% يصابون في الثلاثينات، و26% يصابون في الأربعينات، و15% يصابون في الخمسينات.

 حب الشباب

 

الشوكولاتة تسبب حب الشباب

الخرافة الثانية المتعلقة بـ أسباب حب الشباب يقال فيها أن الامتناع عن تناول الشوكولاتة يساهم في التخلص والتقليل من ظهور الحبوب، وهو أمر عار تماما عن الصحة، فقد أجريت بعض التجارب ولم يتم التوصل إلى دليل علمي يفيد بتسبب الشوكولاتة ومنتجات الكاكاو في حب الشباب، ولكن وفي المقابل ينصح طبيا بتناول الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على نسبة أقل من السكر، بالمقارنة مع شوكولاتة الحليب، أو الشوكولاتة البيضاء.

 أسباب حب الشباب

 

منتجات الألبان تسبب حب الشباب

الخرافة الثالثة المتعلقة بـ أسباب حب الشباب، تفيد بأن تناول منتجات الألبان والآيس كريم والأجبان تتسبب في ظهور الحبوب على البشرة، ويعتقدون أن السبب هو زيادة إفراز الأنسولين في الدم ما يؤدي إلى زيادة هرمونات الأندروجين وإنتاج الزهم، ولكن الدراسات الطبية لم تتوصل بشكل أكيد إلى هذه النتيجة.

أسباب حب الشباب

 

الأطعمة الدهنية تسبب حب الشباب

يعتقد البعض أن تناول الأطعمة الدهنية المقلية يزيد من حب الشباب، وهي خرافة لا أساس لها من الصحة، فمن النادر أن يتسبب الطعام في ظهور حب الشباب، ولكن تناول بعض الأطعمة يسبب مشاكل سكر الدم واختلالات الأمعاء وحدوث التهابات ينتج عنها ظهور حب الشباب على مستوى أعمق.

 

الأطعمة الدهنية تسبب حب الشباب في حالة واحدة فقط، وهي لمس الوجه باليدين المتسختين بعد تناول هذه الأطعمة، حيث يتسبب الزيت الموجود على اليدين في سد مسام البشرة وظهور حب الشباب، ولذلك ينبغي غسل اليدين جيدا وعدم لمس الوجه بشكل مفرط في العموم.

 أسباب حب الشباب

 

نختم لكم الإجابة عن سؤال ما أسباب حب الشباب؟ بالتأكيد على إنه وعلى الرغم من عدم تسبب الشوكولاتة والأطعمة المقلية ومنتجات الألبان في ظهور حب الشباب، إلا إنه ينصح طبيا بالاعتماد على النظام الغذائي الصحي لموازنة نسبة السكر بالدم، عن طريق تناول وجبات ثابتة كل 5 ساعات تحتوي على البروتين والدهون الصحية والنشويات الغنية بالألياف والخضروات غير النشوية.