الأربعاء 24 أبريل 2024
booked.net

حصاد 2022.. مشاريع الإمارات في اليمن "إنقاذ لا ينقطع"

متن نيوز

قدمت الإمارات العربية المتحدة لدولة اليمن الكثير من المساعدات والمشاريع الخيرية هذا العام، لمحاولة التخفيف عنهم بالمساعدات المباشرة وغير المباشرة التنموية والإغاثية.

 

سد وادي حسان

يعد سد وادي حسان أكبر السدود في المحافطات الجنوبية والذي يهدف إلى التحكم بالفيضانات وتنظيم الري للأراضي المستفيدة من الوادي ويتضمن المشروع سد تخزيني بسعة تخزينية قدرها 5ر19 مليون متر مكعب، ويبلغ عدد المستفيدين من المشروع 000ر13 مستفيد، كما سيعمل المشروع على تغذية 75 بئر للمياه في عدن، وأبين، ولحج.

وبحسب الدراسات فإن طول السد عند القمة يبلغ 337 متر، وعرضه عند القمة 6 متر، مساحة بحيرة السد 42ر2 كم مربع، وتبلغ مساحة منطقة التجميع 3200 كيلومتر مربع ومتوسط جريان المياه السنوي نحو 39 مليون متر مكعب، وسيبلغ أعلى منسوب للمياه في السد 135.5 مترًا.

ويمثل المشروع نقلة نوعية لتحسين الوضع الغذائي في الداخل وزيادة الصادرات الزراعية إلى الخارج كما يعمل على زيادة إنتاج الثروة الزراعية والحيوانية وتغطية السوق المحلية، يروي 10 آلاف هكتار من الأراضي الزراعية ويستفيد منه 13 ألف أسرة بشكل مباشر.

 

جهود الهلال الأحمر الإماراتي

تقوم هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، بتوزيع مساعدات غذائية في مديرية الصعيد بمحافظة شبوة، ضمن جهودها الإنسانية الواسعة التي تنفذها لإعانة المواطنين وتحسين ظروفهم المعيشية، عقب الخلاص من سيطرة مليشيات الإخوان على المحافظة، حيث قدمت الذراع الإنسانية لدولة الإمارات، الهلال الأحمر الإماراتي في أكتوبر الماضي، 85 طنًا و600 كجم من المواد الغذائية للمواطنين في المصينعة، لتساهم في مساعدتهم على مواجهة الظروف المعيشية الصعبة.

وفي نوفمبر وزع الهلال الأحمر الإماراتي أكثر من 85 طنًا من المواد الغذائية والاستهلاكية المتنوعة على أكثر من 11 ألف نسمة من أهالي مديرية عرماء النائية بمحافظة شبوة.

كما قدمت دولة الإمارات العربية المتحدة ممثلة بذراعها الإنسانية هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، مساعدات غذائية كمساعدات عاجلة للسكان والأهالي من الأسر الأشد فقرًا وذوي الدخل المحدود في مديرية دهر شرق محافظة شبوة.

وبلغت المساعدات الغذائية المقدمة من هيئة الهلال الأحمر الإماراتي خلال 2022 في شبوة فقط ما يزيد على 50 ألف سلة غذائية، ومن المقرر أن يستفيد منها أكثر 252 ألف مواطن يمني.


تشيد مطار المخا الدولي

شيدت الإمارات مطار المخا الدولي وطريق (المخا - الكدحة)، لكسر حصار تعز فضلا عن تدخلات إنسانية حاسمة نفذتها الخلية الإنسانية في المقاومة الوطنية، شريك الهلال الأحمر الإماراتي على الأرض.

ووصل الدعم الاماراتي إلى أماكن كانت تعاني الكثير من الحرمان خدميًا وتنمويًا، وعملت الأذرع والمؤسسات الخيرية الإماراتية على إحيائها وإنهاء حالة العزلة التي كانت تعيشها بسبب الحرب.

أحد هذه الأماكن التي أحياها الدعم الإماراتي الإنساني، كانت محافظة أرخبيل سقطرى، التي وجد فيها الخير الإماراتي بشكل لافت وقوي، من خلال عشرات المشاريع الإنسانية الصحية والتعليمية، وفي مجال البنى التحتية.

 

مؤسسة خليفة للأعمال الإنسانية

أنشأت مؤسسة خليفة للأعمال الإنسانية، المستشفيات والمراكز الصحية في مناطق الجزيرة، وفي مقدمتها مستشفى خليفة الخيري في حديبو، إضافة إلى تنفيذ رحلات جوية وبحرية للإغاثة، وبعث الطلبة السقطريين المتفوقين للدراسة في الإمارات ودول أخرى.