خبير: مصر تملك موقعا وإمكانيات كبيرة للغاية يجب استغلالها

متن نيوز

طالب المهندس أسامة الشاهد عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية، بالعمل على تنفيذ استراتيجية الدولة الخاصة بتعميق الصناعات المختلفة بما يعمل على زيادة المعروض من السلع والخدمات في الأسواق.
وأضاف الشاهد فى تصريحات له مساء أمس السبت خلال برنامج 90 دقيقة المذاع على قناة المحور، أن السوق يتحرك وفقا لآليات العرض والطلب، والسوق المصري يعانى من مشكلة انخفاض المعروض بالأساس، بما يستوجب العمل على حلها.

وأوضح الشاهد أن قرار تحديد أسعار عادلة لبعض السلع سيعمل على اختفاء هذه السلع من الأسواق وضعف إنتاجها لصعوبة تحديد الأسعار وفقا لتكاليف الإنتاج الحقيقية، مشيرًا إلى أن حل مشكلة الأسعار يتطلب زيادة المعروض من السلع، وهذا لن يكون سوى عبر الإنتاج الصناعى والزراعى بكثافة بما يتطلب حل مشكلة الخامات المكدسة في الموانيء التي تعد سببا رئيسيا لارتفاع الأسعار في الأسواق خلال الفترة الأخيرة.

وقال الشاهد أن مصر تملك موقعا وإمكانيات كبيرة للغاية يجب استغلالها، فلدينا بحيرات على البحر المتوسط وبحيرة ناصر والفيوم ومع ذلك نستورد أسماك ولا يوجد لدينا تصنيع سمكي، وأشار إلى أن هذه الإمكانيات كفيلة بأن يكون لدينا مصانع أسماك ضخمة للغاية تعمل على توفير اللحوم البيضاء وبالتالي خفض أسعار اللحوم.

وحذر الشاهد من استمرار أزمة تناقص الأعلاف الحيوانية، إذ ينتج عنها أن تذبح الإناث بما يترتب عليه تراجع نسبي في أسعار اللحوم الحمراء لكن على المدى الطويل هناك مشكلة كبيرة ستواجه الاقتصاد المصري من تراجع الثروة الحيوانية وانخفاض كميات الألبان واللحوم.

وقال عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات، أن القطاع يتطلب الاستثمار في صناعة الأعلاف الحيوانية والسمكية، الأمر الذى يترتب عليه زيادة المعروض من اللحوم في الأسواق وبالتالى انخفاض الأسعار، وليس وضع أسعار استرشادية يصعب تحديدها والرقابة عليها.