سلطنة عمان.. أحد الدول في المنطقة التي يتم خلالها التصويت الإلكتروني

متن نيوز

أصبحت سلطنة عمان من بين أوائل الدول في المنطقة التي يتم خلالها التصويت الإلكتروني.

 

جاء ذلك في دليل على التمسك بتحديث أنظمة الانتخابات التي تكفل الدقة في التصويت والراحة للناخبين.


وللمرة الأولى وعبر تطبيق " انتخب" المخصص للتصويت، بدأ العمانيون التصويت عبر الهواتف الذكية لاختيار أعضاء المجالس البلدية للفترة الثالثة إلكترونيا.

 

ووفق اللجنة الرئيسية لانتخابات أعضاء المجالس البلدية، فإن يبلغ عدد الناخبين للفترة الثالثة 731 ألفا و767 ناخبا وناخبة.

 

ويتنافس في الانتخابات 727 مرشحا، من بينهم 27 امرأة على 126 مقعدا لعضوية هذه المجالس التي تمتد لـ4 سنوات.

 

و "أنتخب"، هو تطبيق مصمم وفق معايير أمنية مشددة، ويضمن الانتخاب بكل سريّة.

 

ويتطلب التطبيق توافر هاتف ذكي مُعزز بخاصية اتصال المدى القريب واتصال بشبكة الإنترنت وبطاقة شخصية سارية المفعول، وأن يكون الناخب مُقيّدًا في السجل الانتخابي.

 

ويمكن تحميل التطبيق المتوافر على المتاجر الإلكترونية للهواتف الذكية، لكنه يتطلب التقاط صورة لأصل البطاقة الشخصية للناخب من الجهتين.

 

كما أشاد المهندس خالد بن هلال البوسعيدي وكيل وزارة الداخلية العمانية رئيس اللجنة الرئيسية للانتخابات، بانطلاق عمليات التصويت ووصفها بـ "المثالية".

 

وأوضح في تصريحات صحفية، أن "الوزارة تلقت انطباعات إيجابية من قبل الناخبين حول سير العملية الانتخابية وسهولة وسلاسة إجراءاتها".

 

ولفت إلى أن تطبيق "أنتخب"  تطبيق "أنتخب" صُمم وفق معايير أمنية عالية تضمن السرية التامة لعملية التصويت وتوفر أعلى مستويات الشفافية والحرية في اختيار الناخب لمرشحه.

 

وتستغرق عملية التصويت عبر "أنتخب" دقيقتين من الزمن كحد أقصى، حيث يقوم التطبيق بقراءة بيانات الناخب عبر خاصية الاتصال بالمدى القريب للهاتف "NFC" مع متابعة الإجراءات الأخرى، حتى الوصول لقائمة المرشحين في كل ولاية واختيار المرشح المرغوب في التصويت له.

 

وأوضح أن تطبيق "انتخاب" الإلكتروني، يمكن أي شخص من متابعة مجريات عمليات التصويت في كل المحافظات لحظة بلحظة والاطلاع على كل الإحصائيات والمؤشرات المتعلقة بها.

 

والسبت، أطلعت وزارة الداخلية العمانية وفدا صحفيا من عدة دول على آلية العملية الانتخابية منذ بداية التسجيل واستقبال طلبات الترشح حتى الانتهاء من العملية.

 

وتشكل المجالس البلدية، اتساقًا مع نظام المحافظات واللامركزية والإدارة المحلية للمحافظات تحقيقًا لأهداف رؤية عُمان 2040.

 

ويتكون المجلس البلدي في كل محافظة من رئاسة المحافظ، وعضوية أعضاء معينين بصفاتهم الوظيفية، وأعضاء منتخبين يمثلون الولايات التابعة للمحافظة.