أسباب حب الشباب في الأنف.. الفرق بين الحبوب الدهنية والملتهبة

أسباب حب الشباب في
أسباب حب الشباب في الأنف

تبحث العديد من النساء عن أسباب حب الشباب في الأنف، إذ تتعرض منطقة الأنف تحديدا لحب الشباب الذي يظهر في شكل بثور بيضاء تحت الجلد تتأكسد وتتحول فيما بعد إلى بثور سوداء على سطح جلد الأنف، وهي مشكلة تزعج الفتيات وتؤثر على جمالهن، لذلك نوضح لكم الأسباب ونصائح مهمة للتعامل مع هذه المشكلة.

 

أسباب حب الشباب في الأنف

تظهر أسباب حب الشباب في الأنف بشكل مبالغ فيه بسبب طبيعة الأنف الدهنية ومسامها الواسعة أكثر من مسام باقي البشرة ما يعرضها لـ حب الشباب الناتج عن سرعة تراكم بقايا الجلد الميت والإفرازات الدهنية الزائدة في هذه المنطقة.

 

يظهر حب الشباب في الأنف بشكل غير مؤلم على الأغلب، ولكنه يصبح مصدر إزعاج للفتيات بسبب ما يتركه من مظهر غير محبب لهن، كما يمكن أن يظهر بتعرجات غير متساوية على الجلد الخارجي في شكل دمامل صغيرة مليئة بالقيح، فضلا عن الحبوب الحمراء أو الوردية.

حب الشباب في الأنف

 

نوضح لكم أسباب حب الشباب في الأنف كالتالي:

 

حبوب الأنف الدهنية

يتكون حب الشباب الدهني على منطقة الأنف بسبب زيادة الإفرازات الدهنية على الأنف، وهو ما يحدث نتيجة اضطراب الهرمونات، كما في فترات الحمل والولادة، أو مشكلات الغدد الصماء، أو حتى التعرض للتوتر والضغط العصبي. 

 

علاج حبوب الأنف الدهنية

علاج حبوب الأنف الدهنية للبثور الصغيرة والرؤوس السوداء والبيضاء، وهي من أشكال حب الشباب الغير التهابي، سيتم باستعمال كريمات موضعية تقضي على البكتيريا وتخفف من الإفرازات الدهنية وخلايا الجلد الميت مثل البنزويل بيروكسيد الموضعي، وحمض الساليسيليك الموضعي، وكذلك أحماض البيتا هيدروكسي الموضعية.

 حب الشباب في الأنف

 

حبوب الأنف الملتهبة

أما حبوب الأنف الملتهبة والتي تظهر في حبوب وردية أو حمراء، فهي تحدث نتيجة تضخم الأوعية الدموية في هذه المنطقة، ويصاحبها التهاب واحمرار وتبدو في شكل نتوءات تشبه البثور، وعلى الرغم من عدم معرفة السبب الطبي وراء الإصابة بـ حبوب الأنف الملتهبة إلا أن هناك عوامل محفزة على ظهورها.

 

تظهر حبوب الأنف الملتهبة بسبب الجينات الوراثية داخل العائلة الواحدة، أو بسبب مشكلات في الأوعية الدموية الموجودة في الوجه، أو حتى بسبب بكتيريا جرثومة المعدة المعروفة باسم البكتيريا الملوية البوابية، حيث تؤكد الدراسات الطبية أن هذه البكتيريا تحفز إفراز هرمون الجهاز الهضمي المسمى "جاسترين"، الذي يسبب احمرار البشرة والتهابها. 

 

ينبغي التنويه بأن حبوب الأنف الملتهبة تظهر بوضوح لدى أصحاب البشرة الفاتحة، وتزداد لدى السيدات في المرحلة العمرية من 30 إلى 50 عاما، كما يحفزها التدخين لدى الرجال، مع العلم أن الحبوب الدهنية على الطرف الأمامي للأنف قد تشير إلى مشاكل في الجهاز الهضمي، أما الحبوب على جانبي الأنف ترتبط باضطرابات الهرمونات.

 حب الشباب في الأنف

 

علاج حبوب الأنف الملتهبة

يمكن علاج حبوب الأنف الملتهبة بتمرير مكعبات الثلج على أماكن الحبوب لتخفيف الالتهاب، كما يمكن تطبيق كمادات دافئة للتخلص من الإفرازات الزائدة.

 

ومن تجارب علاج حب الشباب الملتهب الأسبرين المطحون والمضاف له قطرات من الماء لتشكيل عجينة توضع على منطقة الأنف مدة نصف ساعة ثم تشطف بالماء الفاتر، وتكرر مرتين يوميا.

 

أما الحبوب الالتهابية الشديدة والعميقة، يوصف لها دواء الأيزوتريتينوين، ولا يفضل استعماله دون استشارة الطبيب لمعرفة الجرعة المناسبة وفقا لحالة حب الشباب، كما لا ينصح باستخدامه للنساء الحوامل.

 

ومن النصائح الطبية الموصي بها للتعامل مع حب الشباب في الأنف، ضرورة التوقف التام عن تفريغ البثور من خلال الضغط عليها أو العبث بها، لأنها تحفزها على النشاط من جديد لتظهر مرة أخرى.

 

كما يفضل عمل حمام البخار للأنف، ومن ثم تطبيق ماسك العسل الأبيض النقي المفيد في التخلص من بثور الأنف، وينصح كذلك بغسل الوجه والأنف بماء الورد بشكل منتظم.