أسباب حب الشباب عند الرجال.. متى تزور الطبيب؟

أسباب حب الشباب عند
أسباب حب الشباب عند الرجال

تتزايد عمليات البحث عن أسباب حب الشباب عند الرجال، فلا تقتصر هذه المشكلة على إزعاج الفتيات والسيدات فقط، ولكنها تزعج الرجال ممن تحتاج وظائفهم المظهر المثالي والواجهة اللائقة، ولذلك سنوضح لكم أسباب حب الشباب وطرق التعامل معها.

 

أسباب حب الشباب عند الرجال

تنتج أسباب حب الشباب عند الرجال عن فرط إفراز الدهون في الغدد الدهنية الموجودة في البشرة، وعادة ما يكون هذا الفرط بسبب خلل الهرمونات وهو سبب مرضي لا بد من البحث عن علاجه إذا ما ظهرت مشكلة حب الشباب في مرحلة عمرية غير مرحلة البلوغ.

 حب الشباب عند الرجال

 

بخلاف الخلل الهرموني، هناك أسباب حب الشباب عند الرجال الناتجة عن العادات الحياتية الخاطئة، ونرصدها لكم كالتالي:

 

الإجهاد البدني

يتسبب الإجهاد البدني بشكل غير مباشر في ظهور حب الشباب عند الرجال، حيث يرتفع هرمون الأندروجين المحفز لزيادة إفراز الدهون، وبالتالي يظهر حب الشباب.

 

تجفيف البشرة بعنف

تجفيف البشرة بعنف بهدف إزالة زيوت البشرة الزائدة سيعمل سلبا في تحفيز إفراز الدهون من جديد لإعادة توازن البشرة، وهو ما يعقبه تراكم الدهون وانسداد المسام وظهور حب الشباب.

 

المواد الكيميائية 

تحتوي منتجات العناية بالبشرة على العديد من المواد الكيميائية الضارة والتي لا تتوافق بالضرورة مع جميع أنواع البشرة، ولذلك يفضل قبل استعمال المنتجات التأكد من وملاءمتها، والتأكد أيضا من استعمالها بالشكل الصحيح.

 

نمط الحياة

العادات الغذائية الخاطئة وإفراط بعض الرجال في تناول المشروبات الكحولة والوجبات السريعة، قد يكون سببا من أسباب حب الشباب عند الرجال، كما إن ممارسة الرياضة وهي عادة صحية قد تتسبب في حب الشباب إذا لم يهتم الرجل بتجفيف العرق وإزالته عن البشرة على الفور.

 

الحلاقة

الحلاقة من العوامل التي تجذب حب الشباب لبعض الرجال، حيث تسبب لهم تهيج الجلد، ولذلك يفضل تعقيم شفرة الحلاقة قبل استعمالها وعدم مشاركتها مع أفراد آخرين داخل الأسرة، وهو ما ينطبق على ماكينة الحلاقة الكهربائية أيضا.

حب الشباب عند الرجال

 

علاج حب الشباب طبيعيا بسرعة في المنزل

الطريقة الأفضل للتعامل مع حب الشباب تتمثل في الحفاظ على نظافة مسام الوجه، وتقشير البشرة مرة أسبوعيا لإزالة خلايا الجلد الميتة، كما يمكن تجربة بعض العلاجات الموضعية التي تحتوي على أحماض البيروكسيد أو الغليكوليك، وهي منتجات تقشر الجلد.

 

كما يمكن استعمال بنزويل بيروكسايد للقضاء على البكتيريا التي قد تصل إلى الجريبات وتسبب عدوى حب الشباب، فضلا عن حمض الساليسيليك الذي يُساهم في فتح المسام المغلقة وتنظيفها لتوفير الراحة المؤقتة عند استخدامه، وفي حال عدم التجاوب مع العلاجات السابقة وزيارة الطبيب، فقد يصف الطبيب إحدى العلاجات الآتية:

 

المضادات الحيوية: التي يتم تناولها عن طريق الفم أو عن طريق الطبيب الموضعي على المناطق المصابة للتحكم في البكتيريا، وتتمثل في الرتينويدات المشتقة من فيتامين أ، أو الكورتيكوستيرويدات التي يتم حقنها مباشرة في الحبوب أو البثور الملتهبة والممتلئة بالقيح لمنع انفجارها والتهابها.

 

ونختم لكم أسباب حب الشباب عند الرجال، بضرورة الذهاب إلى الطبيب إذا لم تفلح العلاجات السابق ذكرها في الأعلى بعد استخدامها لفترة طويلة، وإذا ما شعر الرجل بالانزعاج والحرج النفسي والاجتماعي من مشكلة حب الشباب لديه.