أسباب حب الشباب للرجال.. 6 عوامل ضارة أبرزها ارتفاع الأندروجين

أسباب حب الشباب للرجال
أسباب حب الشباب للرجال

تعد أسباب حب الشباب للرجال محل استغراب العديد من الأشخاص، فمن المتعارف عليه ارتباط حب الشباب بالتغيرات الهرمونية، ولذلك تصاب به النساء بشكل طبيعي في أوقاتا معينة، ولكن ما هي أسباب حب الشباب للرجال؟ هذا ما سنتعرف على تفاصيله في السطور التالية.

 

أسباب حب الشباب للرجال

تندرج أسباب حب الشباب للرجال في إنتاج الزهم الزائد في الغدد الدهنية، ولكن ما هو سبب زيادة الإفرازات الدهنية؟ فالأطباء المتخصصين يؤكدون أن العوامل الهرمونية هي السبب الرئيسي في ظهور هذه المشكلة بجانب وجود بعض العوامل الأخرى التي أوضحها تقرير WebMD كالتالي:

أسباب حب الشباب للرجال

 

ارتفاع هرمون الأندروجين

هرمون الأندروجين هو الهرمون المسؤول عن تطوير سمات الذكور، وإذا ما ارتفعت مستوياته سيتم تحفيز الغدد الدهنية على إفراز الزهم وتظهر مشكلة حب الشباب، مع العلم أن الأندروجين يرتفع لدى الذكور في سن البلوغ، كما يمكن أن يرتفع لدى الرجال بسبب الإجهاد الزائد، ولكن النسبة الطبيعية التقريبية للأندروجين لدى الرجال لا بد أن تتراوح بين 300 إلى 1000 نانوجرام لكل ديسيلتر.

 

الإفراط في تجفيف البشرة

يعتقد بعض الرجال ممن يعانون من البشرة الدهنية أن الإفراط في تنظيف البشرة وتجفيفها بأي وسيلة قد يحميهم من أسباب حب الشباب، ولكن على العكس تجفيف البشرة بشدة سيحفزها على إفراز المزيد من الزهم لإعادة مستويات الزيوت في البشرة، وفي حال تم إفراز العديد من الزهم ستنسد مسام البشرة ويحدث حب الشباب.

 

غسل البشرة بالماء الساخن

على غرار النقطة السابقة التي تعد ضمن أسباب حب الشباب للرجال، سيتسبب غسل البشرة بالماء الساخن في تخليص الجلد من الزيوت الطبيعية، وبالتالي ستقوم الغدد الدهنية بإفراز الزيوت من جديد، ولتجنب هذه المشكلة ينصح طبيا بغسل البشرة بالماء الفاتر أو البارد خصوصا لمنطقة الوجه.

 

إصابة البشرة بالبكتيريا

لا تقتصر العدوى البكتيرية على الحلق أو أعضاء الجسم الداخلية فقط، ولكنها تصيب أيضا البشرة والجلد، من خلال ملامسة اليد الملوثة للوجه، واستخدام مناشف غير نظيفة أو حتى مشاركتها مع أشخاص آخرين مصابين بـ حب الشباب، وهي عادات خاطئة تتسبب في انتقال البكتيريا وتكاثرها ما ينتج عنه حب الشباب لدى الرجال.

 

استعمال مواد كيميائية

يهتم بعض الرجال باستخدام مستحضرات العناية بالبشرة، وقد تكون هذه المستحضرات ضارة وغير مناسبة لنوع بشرتهم فتسبب تهيج الجلد وحدوث التهابات تؤدي بدورها إلى أسباب حب الشباب للرجال، كما يمكن أن يسبب التعرض للمنظفات والمبيدات الحشرية ظهور حب الشباب.

 

تناول أطعمة غير صحية

قد تتسبب الأطعمة الغير صحية في ظهور حب الشباب لدى الرجال، حيث الكربوهيدرات المعالجة والسكريات، وهي أطعمة تزيد مستويات السكر في الدم والإنسولين، ما يؤثر على ارتفاع هرمون الأندروجين، الذي يؤدي إلى ظهور حب الشباب، وهو ما ينطبق أيضا على تناول الوجبات السريعة ومنتجات الألبان والشوكولاتة.

أسباب حب الشباب للرجال

 

صابون حب الشباب للرجال

بعد أن أوضحنا أسباب حب الشباب للرجال، سنرصد لكم الآن صابون حب الشباب المخصص للبشرة الدهنية، وينصح باستشارة طبيب جلدية قبل استعمال الصابون، حيث يناسب هذا النوع من علاج حب الشباب أنواع حب الشباب البسيطة فقط والتي لا تظهر فيها كتل تحت الجلد أو على سطح الجلد.

 

صابونة نيفيا

مخصصة للبشرة الدهنية تمنحها الترطيب وتخلصها من الشوائب المتراكمة عليها، كما إنها تقضي على البثور السوداء، وتمتص الزيوت الضارة من البشرة، والمميز في صابونة نيفيا لعلاج حب الشباب عدم احتوائها على مادة البارابين.

 

صابونة ناتري

تحتوي على مكونات نشطة، حيث خصائص قوية مضادة للبكتيريا والالتهاب، ما يجعلها فعالة في القضاء على أسباب حب الشباب ومعالجة آثاره من على البشرة، كما إنها تتحكم في كمية الدهون الموجودة على الجلد وتبقيها في المستوى الفسيولوجي المناسب.

 

صابونة تراي تكت

عبارة عن منتج طبي يقوم باختراق مسام الجلد ليزيل الدهون الزائدة دون تعريض البشرة للجفاف، كما أن هذه الصابونة تحتوي على خصائص مطهرة ومنظفة ذات كفاءة عالية ضد جميع أنواع البكتيريا، وبالانتظام في استعمالها ستشكل طبقة حماية ضد أشعة الشمس الضارة.